📘 ❞ أصول البحث العلمي ❝ كتاب اصدار 1996

كتب علمية - 📖 ❞ كتاب أصول البحث العلمي ❝ 📖

█ _ 1996 حصريا كتاب أصول البحث العلمي عن المكتبة الأكاديمية 2024 العلمي: تأليف : أحمد عبدالمنعم حسن الناشر تفاصيل الكتاب: قسم الكتاب إلى 4 فصول رئيسية جاء الفصل الاول ليشرح المنهج اجمالا من تعريفات النظرية الفرضية غيرها المفاهيم الثاني ناقش الأمور اللغوية أما الثالث الفصول فقد تم دراسة كيفية اعداد الرسائل البحوث بطريقة علمية رصينة البحث هو خطةٌ علميةٌ مُمَنهجة لِدراسة الظواهر التي تُحيط بِنَا والكشف ماهيتها وأسرارها ومعرفةِ الكيفية الصحيحة للتّعامل معها وهو أداةُ العلماء المعرفية والطَّريقة السليمة المشكلات وحلها يهدف بشكلٍ عام فهم والأشياء وتفسيرها وهذه متنوّعة وعديدة؛ تكون اقتصاديةً مثل: ظاهرةِ غلاء الأسعار أو قد طبيعيةً كظاهرتي الكسوف والخسوف وغيرها هذا المقال سنسلِّط الضوء وأركانه مُفصلٍ ودقيق تعريف نشاطٌ إبداعيٌ وإنساني يقوم به طريق اتباع منهجٍ علميٍ للمزاوجة بين الإمبريقية والعقلانية؛ أجل الوصول معلومات جديدة كما عرّفه العالم فان دالين بأنّه محاولةٌ دقيقةٌ وناقدةٌ للوصول حل تُؤرق البشرية وتُحيرها من بعض شروط : أن يقدم الباحث موضوعاً جديداً للبحث والتحليل ويتجنّب المواضيع طُرحت قبل أن يكون موضوع واقعياً ونافعاً ومرتبطاً مباشرٍ بحاجات النّاس يوفر كافةَ الإمكانيات والمادية والعلمية تُساعد نجاح البحثِ والحصول نتائج مرضية منه يجب يُعد بطريقةٍ متسلسة ويَتْبع نَمَطاً علمياً مُمنهجاً ومنظماً؛ فلا معقداً ولا محشواً بأفكارٍ لا تخدم الموضوع الأساسي أنْ يطرح بالشّكل التالي: التمهيد: وهي مُقدمةٌ تلخص كاملاً وتُبين للقارئ أهمّ النقاط المطروحة الموضوع: يشرح فيه لُب المشكلة وأسبابها والدّواعي جعلته يختارُ هذه لِحلها الخاتمة: وفي المرحلة يُخلص بالنتائج حصل عليها نتيجة دراسته لتلك المراجع والمصادر: قائمةٌ تضم المراجعِ والمصادرِ استخدمها يُحدّد العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية ويُميز المهمة بعلامةٍ مُميزةٍ يتحرّى الدقة والموضوعية طرح المُشكلة ويجب يستخدم لغةً سليمةً وخاليةً الأخطاء والنّحوية كتب مجاناً PDF اونلاين الطريقة العلمية الثقافة عبارة مجموعة التقنيات والطرق المصممة لفحص والمعارف المكتشفة المراقبة حديثا من ضمن محتويات القسم العلماء‏ , أحيائية,‏ بيئية خيالية,‏ رياضيات,‏ طب‏, علم والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
أصول البحث العلمي
كتاب

أصول البحث العلمي

صدر 1996م عن المكتبة الأكاديمية
أصول البحث العلمي
كتاب

أصول البحث العلمي

صدر 1996م عن المكتبة الأكاديمية
عن كتاب أصول البحث العلمي:
تأليف : أحمد عبدالمنعم حسن

الناشر : المكتبة الأكاديمية

تفاصيل الكتاب: قسم الكتاب إلى 4 فصول رئيسية جاء الفصل الاول ليشرح المنهج العلمي اجمالا من تعريفات المنهج و النظرية و الفرضية ، و غيرها من المفاهيم و في الفصل الثاني ناقش الأمور اللغوية، أما في الفصل الثالث، و غيرها من الفصول فقد تم دراسة كيفية اعداد الرسائل و البحوث بطريقة علمية رصينة.


البحث العلمي هو خطةٌ علميةٌ مُمَنهجة لِدراسة الظواهر التي تُحيط بِنَا، والكشف عن ماهيتها، وأسرارها، ومعرفةِ الكيفية الصحيحة للتّعامل معها، وهو أداةُ العلماء المعرفية، والطَّريقة السليمة في دراسة المشكلات وحلها. يهدف البحث العلمي بشكلٍ عام إلى فهم الظواهر، والأشياء وتفسيرها، وهذه الظواهر متنوّعة وعديدة؛ فقد تكون اقتصاديةً مثل: ظاهرةِ غلاء الأسعار، أو قد تكون طبيعيةً كظاهرتي الكسوف، والخسوف وغيرها. في هذا المقال سنسلِّط الضوء على أصول البحث العلمي، وأركانه، بشكلٍ مُفصلٍ ودقيق. تعريف البحث العلمي البحث العلمي هو نشاطٌ إبداعيٌ وإنساني، يقوم به العلماء عن طريق اتباع منهجٍ علميٍ للمزاوجة بين الإمبريقية والعقلانية؛ من أجل الوصول إلى معلومات جديدة، كما عرّفه العالم فان دالين بأنّه محاولةٌ دقيقةٌ وناقدةٌ للوصول إلى حل المشكلات التي تُؤرق البشرية وتُحيرها.


من بعض شروط البحث العلمي :

أن يقدم الباحث موضوعاً جديداً للبحث، والتحليل، ويتجنّب المواضيع التي طُرحت من قبل. أن يكون موضوع البحث العلمي واقعياً، ونافعاً، ومرتبطاً بشكلٍ مباشرٍ بحاجات النّاس. أن يوفر الباحث كافةَ الإمكانيات المعرفية، والمادية، والعلمية التي تُساعد على نجاح البحثِ العلمي، والحصول على نتائج مرضية منه. يجب أن يُعد البحث العلمي بطريقةٍ متسلسة، ويَتْبع نَمَطاً علمياً مُمنهجاً ومنظماً؛ فلا يكون معقداً، ولا محشواً بأفكارٍ لا تخدم الموضوع الأساسي للبحث. يجب أنْ يطرح الباحث العلمي موضوع البحث بالشّكل التالي: التمهيد: وهي مُقدمةٌ تلخص البحث العلمي كاملاً، وتُبين للقارئ أهمّ النقاط المطروحة في البحث. الموضوع: يشرح فيه الباحث لُب المشكلة، وأسبابها، والدّواعي التي جعلته يختارُ هذه المشكلة لِحلها. الخاتمة: وفي هذه المرحلة يُخلص الباحث بالنتائج التي حصل عليها نتيجة دراسته لتلك المشكلة المطروحة. المراجع والمصادر: وهي قائمةٌ تضم كافةَ المراجعِ والمصادرِ التي استخدمها الباحث في دراسة البحث. يجب على الباحث أنْ يُحدّد العناوين الرئيسية في البحث العلمي، والعناوين الفرعية، ويُميز النقاط المهمة بعلامةٍ مُميزةٍ للقارئ. على الباحث العلمي أنْ يتحرّى الدقة، والموضوعية في طرح المُشكلة، ويجب أنْ يستخدم الباحث لغةً سليمةً، وخاليةً من الأخطاء اللغوية، والنّحوية.


الترتيب:

#477

4 مشاهدة هذا اليوم

#17K

22 مشاهدة هذا الشهر

#2K

60K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 424.
المتجر أماكن الشراء
مناقشات ومراجعات
المكتبة الأكاديمية 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث