📘 ❞ BIMarabia ❝ كتاب ــ عمر عبد الله سليم

كتب المجلات الهندسية - 📖 ❞ كتاب BIMarabia ❝ ــ عمر عبد الله سليم 📖

█ _ عمر عبد الله سليم 0 حصريا كتاب BIMarabia 2024 BIMarabia: BIMarabia تأليف : وإعداد عمرو المحتويات ماهو ال BIM؟ البعد الثامن لل BIM قضايا العقود الخاصة بال BIN التصميم البارمتري تكنولوجيا BIM بين التطيق والرفض حوار مع الدكتور بلال سكر ومشاريع الطرق خطة تنفيذ BIM ما هي تقنية BIM؟ BIM هو اختصار ل Building Information Modeling اي نمذجة المباني معلوماتياً وهذه التقنية تعتمد تصميم عناصر المبنى المختلفة لا كأشكال هندسية ثنائية او ثلاثية الأبعاد فقط بل كعناصر لها خصائصها الفيزيائية والميكانيكية والكهربائية مما يسمح بالتحول السريع التصميم والمحاكاة من جهة وبين النتائج الهندسية ومخططات التنفيذ اخرى وبالتالي فان هذه التقنية تجمع برامج الCAD اي الرسم الحاسوبي المحاكاة Simulation وبرامج التحليل Analysis & Design اطار واحد وهذا يمنح المهندس سهولة العمل وسرعة اتمامه كما وتتيح البرامج التي تعمل وفقا لهذه نقل النماذج والتصاميم اكثر برنامج ما يعرف ب Work Flow هذا وتغطي معلوماتُ الهندسة والعلاقات الفراغية وتحليل الضوء والمعلومات الجغرافية وكميات وخصائص مكونات كما دورة حياة بكاملها يمكن تمثيلها بطريقة النمذجة المعلوماتية بما ذلك عمليات بناء وتشغيل المنشأة كذلك الطريقة تسهيل العديد المهام مثل استخراج وتصنيف الكميات والمواصفات للمواد المستخدمة ويمكن أيضا بشكل جزئي لكل شخص فريق كتوزيع مهام تنسيق الموقع والمباني والفرش الداخلي أشخاص مختلفين ويعمل كل حدة نفس النموذج المركزي وتبعاً لهذا الجديد ظهرت بعض المصطلحات الهندسية وهي التصاميم رباعية خماسية وسداسية الأبعاد: 4D, 5D, 6D Design 4D يشمل البعد الرابع الوقت, حيث مكنت الBIM الجداول الزمنية لمشاريع الأبنية متوافق ومترافق والبناء بعد كانت تتم منفصل 5D الخامس الكلفة (COST) تسمح بتسهيل حساب والأسعار مباشر مرحلة وهو المتعلق بتشغيل وصيانة (Operation Maintenance) يتم استعمال نموذج اعمال التشغيل والصيانة امكانية تطبيق التعديلات سهل صحيح الأساسي تجدر الاشارة اول كان العام 1987 عبر شركة Graphisoft مشروع “المبنى الافتراضي” (Virtual Building) واليوم هناك اصبحت مستوى عال مجال كتلك المنتجة قبل Autodesk كيف استخدام الBIM؟ هناك العالمية تعتمد نكتفي بذكر الأمثلة المشهورة: صعيد المعمارية يبرز برنامج الArchiCAD المنتج وAutodesk Revit Architecture الAutodesk ويمتاز كلا البرنامجين بسهولة يكون للعناصر (حائط باب عامود…) التي تحدَد منظم قائمة الخصائص properties (الأبعاد نوع المواد…) ومن الفوائد الأساسية هنا أنّ يكتفي برسم طابق (Plan) وبعد الانتهاء منها يعطي البرنامج تلقائي الواجهات Facades والمقاطع Sections والمشهد الثلاثي (3D Perspective) كتب المجلات مجاناً PDF اونلاين مجموعة كمجلة والتكنولوجيا, مجلة هندسة الفضاء, الطبية والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
BIMarabia
كتاب

BIMarabia

ــ عمر عبد الله سليم

BIMarabia
كتاب

BIMarabia

ــ عمر عبد الله سليم

مجاني للتحميل
عن كتاب BIMarabia:
BIMarabia

تأليف : وإعداد : عمرو سليم

المحتويات

ماهو ال BIM؟

البعد الثامن لل BIM

قضايا العقود الخاصة بال BIN

التصميم البارمتري

تكنولوجيا ال BIM بين التطيق والرفض

حوار مع الدكتور بلال سكر


ال BIM ومشاريع الطرق

خطة تنفيذ ال BIM



ما هي تقنية ال BIM؟

BIM هو اختصار ل Building Information Modeling
اي نمذجة المباني معلوماتياً، وهذه التقنية
تعتمد تصميم عناصر المبنى المختلفة لا كأشكال هندسية ثنائية
او ثلاثية الأبعاد فقط، بل كعناصر لها خصائصها الفيزيائية والميكانيكية والكهربائية، مما يسمح بالتحول السريع بين التصميم والمحاكاة من جهة وبين النتائج الهندسية ومخططات التنفيذ من جهة اخرى. وبالتالي فان هذه التقنية تجمع بين برامج الCAD اي الرسم الحاسوبي، وبين برامج المحاكاة Simulation، وبرامج التحليل و التصميم Analysis & Design في اطار واحد. وهذا يمنح المهندس سهولة في العمل وسرعة في اتمامه. كما وتتيح البرامج التي تعمل وفقا لهذه التقنية سهولة نقل النماذج والتصاميم بين اكثر من برنامج ما يعرف ب Work Flow.
هذا وتغطي نمذجة معلوماتُ المباني الهندسة والعلاقات الفراغية وتحليل الضوء والمعلومات الجغرافية، وكميات وخصائص مكونات المبنى.

كما ان دورة حياة المبنى بكاملها يمكن تمثيلها بطريقة النمذجة المعلوماتية، بما في ذلك من عمليات بناء وتشغيل المنشأة.

كذلك، تعمل هذه الطريقة من النمذجة على تسهيل العديد من المهام مثل استخراج وتصنيف الكميات والمواصفات للمواد المستخدمة.

ويمكن أيضا العمل بشكل جزئي لكل شخص في فريق العمل، كتوزيع مهام تنسيق الموقع والمباني والفرش الداخلي على أشخاص مختلفين ويعمل كل على حدة في نفس النموذج المركزي.

وتبعاً لهذا النموذج الجديد، ظهرت بعض المصطلحات
الهندسية وهي التصاميم رباعية، خماسية وسداسية الأبعاد:

4D, 5D, & 6D Design
- 4D
يشمل البعد الرابع اي الوقت, حيث مكنت تقنية الBIM، من العمل على الجداول الزمنية لمشاريع الأبنية بشكل متوافق ومترافق مع عمليات التصميم والبناء بعد ان كانت تتم بشكل منفصل.

- 5D
يشمل البعد الخامس و هو الكلفة (COST) حيث تسمح تقنية الBIM بتسهيل حساب الكميات والأسعار بشكل مباشر في مرحلة التصميم.

- 6D
وهو البعد المتعلق بتشغيل وصيانة المبنى (Operation & Maintenance) حيث يتم استعمال نموذج التصميم في اعمال التشغيل والصيانة مع امكانية تطبيق التعديلات بشكل سهل و صحيح على النموذج الأساسي.

تجدر الاشارة الى ان اول استعمال لهذه التقنية كان في العام 1987 عبر شركة Graphisoft في مشروع “المبنى الافتراضي” (Virtual Building). واليوم هناك العديد من البرامج التي اصبحت على مستوى عال في مجال الBIM، كتلك المنتجة من قبل Autodesk و Graphisoft.

كيف يمكن استخدام تقنية الBIM؟

هناك العديد من البرامج العالمية التي تعتمد هذه التقنية،
نكتفي بذكر بعض الأمثلة المشهورة:

- على صعيد الهندسة المعمارية يبرز برنامج
الArchiCAD المنتج من قبل شركة Graphisoft ، وAutodesk Revit Architecture المنتج من قبل الAutodesk. ويمتاز كلا البرنامجين بسهولة التصميم، حيث يكون الرسم وفقا للعناصر (حائط، باب، عامود…)
التي تحدَد خصائصها بشكل منظم في قائمة الخصائص properties (الأبعاد، نوع المواد…).

ومن الفوائد الأساسية هنا أنّ المهندس يكتفي برسم كل طابق (Plan) وبعد الانتهاء منها يعطي البرنامج بشكل تلقائي كل من الواجهات Facades والمقاطع Sections،
والمشهد الثلاثي الأبعاد (3D Perspective).


الترتيب:

#761

0 مشاهدة هذا اليوم

#25K

20 مشاهدة هذا الشهر

#17K

13K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 29.
قراءة أونلاين 📱 تحميل مجاناً
عمر عبد الله سليم ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
نتيجة البحث