📘 ❞ مجمع الأمثال الجزء الثاني ❝ كتاب ــ أبو الفضل الميداني

أمثال شعبية عربية - 📖 ❞ كتاب مجمع الأمثال الجزء الثاني ❝ ــ أبو الفضل الميداني 📖

█ _ أبو الفضل الميداني 0 حصريا كتاب مجمع الأمثال الجزء الثاني عن المعاونية الثقافية للآستانة الرضوية 2024 الثاني: الكتـــــــاب : المؤلــــــف أحمد بن محمد النيسابوري الميداني تحقيــــــــق محيي الدين عبد الحميد الناشــــــــر الرضوية بلد النشــــر إيران حياة الميداني أحمد إبراهيم نسبة إلى (نيسابور) من بلاد فارس وإلى (ميدان) إحدى محال هذه المدينة أحد الأدباء المتميزين القرن الخامس الهجري قال فيه ياقوت الحموي: "هو أديب فاضل عالم نحوي لغوي" ولد محلة الميدان ونشأ وعاش ومات فيها أخذ العلم عدد الأئمة منهم المفسّر علي الواحدي ويعقوب وعلي ابن فضال المجاشعي وكان ممن سمع الحديث ورواه وأخذ عنه ابنه سعيد وأحمد المقرئ البيهقي وابن دِحية عمر الحسن وغيرهم ( الأمثال) للميداني يعد أشهر كتب وأفضلها حُسن تأليفٍ وبسط عبارةٍ وكثرة فائدة ويضم ستة ألاف مثل ونيفاً بما ذلك أقوال المولدين أما الأرقام المضافة النسخة المطبوعة والتي بلغت 4765 مثلاً فذلك بإسقاط الترقيم وختمه بفصلين أحصى الأول أيام العرب والإسلام وساق نبذاً كلام النبي عليه الصلاة والسلام وطائفة خلفائه الراشدين خلكان ترجمته للميداني: (أتقن فن العربية خصوصاً اللغة وأمثال ويعتبر هذا الكتاب مرجع القديمة صفحاته لا تقل ألفى صفحة مقسمة ثلاثون باب حافلة بروايات وأشعار الجاهلية وفي الإسلام يحكى أن الزمخشري بعدما ألف المستقصى وقع له فأطال نظره وأعجبه جدا ويقال إنه ندم تأليفه لكونه دون حسن التأليف والوضع العبارة الفوائد أمثال شعبية عربية مجاناً PDF اونلاين أكثر الأشكال التعبيرية الشعبية انتشارا وشيوعا ولا تخلو منها أية ثقافة إذ نجدها تعكس مشاعر الشعوب اختلاف طبقاتها وانتماءتها

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
مجمع الأمثال الجزء الثاني
كتاب

مجمع الأمثال الجزء الثاني

ــ أبو الفضل الميداني

عن المعاونية الثقافية للآستانة الرضوية
مجمع الأمثال الجزء الثاني
كتاب

مجمع الأمثال الجزء الثاني

ــ أبو الفضل الميداني

عن المعاونية الثقافية للآستانة الرضوية
عن كتاب مجمع الأمثال الجزء الثاني:
الكتـــــــاب : مجمع الأمثال الجزء الثاني
المؤلــــــف : أبو الفضل أحمد بن محمد النيسابوري الميداني
تحقيــــــــق : محمد محيي الدين عبد الحميد
الناشــــــــر : المعاونية الثقافية للآستانة الرضوية
بلد النشــــر : إيران



حياة أبو الفضل الميداني
أحمد بن محمد بن أحمد بن إبراهيم، أبو الفضل، النيسابوري الميداني، نسبة إلى (نيسابور) من بلاد فارس، وإلى (ميدان) إحدى محال هذه المدينة. أحد الأدباء المتميزين في القرن الخامس الهجري، قال فيه ياقوت الحموي: "هو أديب فاضل، عالم نحوي لغوي". ولد في محلة الميدان، ونشأ وعاش ومات فيها.
أخذ العلم عن عدد من الأئمة، منهم المفسّر علي بن أحمد الواحدي، ويعقوب بن أحمد النيسابوري، وعلي ابن فضال المجاشعي، وكان ممن سمع الحديث ورواه. وأخذ عنه ابنه سعيد بن أحمد بن محمد، وأحمد بن علي المقرئ البيهقي، وابن دِحية عمر بن الحسن بن علي، وغيرهم.

( مجمع الأمثال) للميداني
يعد من أشهر كتب الأمثال وأفضلها حُسن تأليفٍ وبسط عبارةٍ وكثرة فائدة. ويضم ستة ألاف مثل ونيفاً، بما في ذلك أقوال المولدين، أما الأرقام المضافة إلى النسخة المطبوعة والتي بلغت 4765 مثلاً فذلك بإسقاط الترقيم عن أقوال المولدين، وختمه بفصلين، أحصى في الأول أيام العرب والإسلام، وساق في الثاني نبذاً من كلام النبي عليه الصلاة والسلام، وطائفة من كلام خلفائه الراشدين. قال ابن خلكان في ترجمته للميداني: (أتقن فن العربية، خصوصاً اللغة وأمثال العرب، ويعتبر هذا الكتاب مرجع في الأمثال العربية القديمة، عدد صفحاته لا تقل عن ألفى صفحة مقسمة على ثلاثون باب ،حافلة بروايات وأشعار وأمثال العرب في الجاهلية وفي الإسلام، يحكى أن الزمخشري بعدما ألف المستقصى في الأمثال وقع له هذا الكتاب فأطال نظره فيه وأعجبه جدا ويقال إنه ندم على تأليفه المستقصى لكونه دون مجمع الأمثال في حسن التأليف والوضع وبسط العبارة وكثرة الفوائد.


الترتيب:

#786

0 مشاهدة هذا اليوم

#12K

32 مشاهدة هذا الشهر

#6K

26K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 434.
المتجر أماكن الشراء
أبو الفضل الميداني ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
المعاونية الثقافية للآستانة الرضوية 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث