📘 ❞ دوائر الكترونية ❝ كتاب

كتب الإلكترونيات والطاقة - 📖 ❞ كتاب دوائر الكترونية ❝ ــ مجموعة من المؤلفين 📖

█ _ مجموعة من المؤلفين 0 حصريا كتاب دوائر الكترونية عن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني 2024 الكترونية: يشرح الدوائر الإلكترونية عالم الإلكترونيات بشكل مفصل وهو سلسلة الإدارة لتصميم وتطوير المناهج بالسعودية الدائرة هي مسار مغلق المكونات الموصولة فيما بينها ويمكن للتيار الكهربائي المرور عبرها وهي المكون الأساسي لكل الأجهزة تعد الدارات electronic circuits أساس النظم التي تستخدم مجالات هندسية شتى مثل التحكم والقياس ومعالجة الإشارة ويعد الثنائي ذو الوصلة والترانزيستور الوسيلتين الفعالتين الأساسيتين تركيب أي دارة إلكترونية تتكون الدائرة أساسي مقاومة(resistor) ومكثف (capacitor) وترانزستور (transistor) والكثير الأخرى تجتمع لتكون يتم تدريس علم العديد الجامعات مختلف أنحاء العالم يعنى بتفاعل عناصر مع بعضها البعض تتدرج دائرة بسيطة تمثل مصدر فرق جهد ومقاومة (بطاريه وضوء صغير) إلى معقدة تحتاج عدة مهندسين وساعات العمل لتحليلها اللوحة الرئيسية للكميوتر يعتمد تحليل قانون رئيسي هو: V=I R أو V الجهد يساوي المقاومة (R) التيار(I) ثنائي الديود PN junction diode في بداية اكتشاف أنصاف النواقل semiconductors مادتي الجرمانيوم والسيليكون وقبل الاكتشاف المخبري للترانزيستورات كانت هناك المشاكل يجب التغلب عليها لصناعة هذه الثنائيات استطاع المهندسون منتصف الخمسينات حل معظم النقاط الحرجة لهذه المشكلات والدخول فعال تكنولوجيا الأجسام الصلبة solid state يتشكل منطقتين متجاورتين النوع p,n تكون المنطقة n مليئة بالشحنات السالبة (إلكترونات electrons) والمنطقة p الموجبة (ثقوب holes) يفصل بين المنطقتين منطقة خالية الشحنات تدعى بالمنطقة المحرمة أو الخالية deplation region كما الشكل(1) بتطبيق انحياز(جهد مستمر) وصل النهاية للمنبع المستمر الطرف للثنائي والنهاية يمكن أن يمر داخل جهة أخرى فإن تطبيق انحياز عكسي يمنع التيار عبر لذا يستخدم تطبيقات أكثرها شيوعاً تقويم المتناوب السماح بالمرور باتجاه ومنعه بالاتجاه المعاكس كتب والطاقة مجاناً PDF اونلاين قسم يختص بالكتب المتعلقة بالالكترونيات والاجهزة يحتوي القسم اساسيات الالكترونيات ومبادئها وعناصرها للمبتدئين والهواه هندسة تمكنك إكتساب المهارات اللازمة لهذا التخصص هذا الجزء تجد تدور حول أساسيات إلكترونيات القوى القدرة بالتفصيل والصور اَلْإِلِكْترُونِيَّات (بالإنجليزية: Electronics) هو مجال بدراسة الكهربية (الإلكترونات المتحركة) الموصلات اللافلزية (غالبًا ما يُطلق أشباه موصلات) حين يشير مصطلح الكهرباء تدفق خلال موصلات فلزية

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
دوائر الكترونية
كتاب

دوائر الكترونية

ــ مجموعة من المؤلفين

عن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني
عن كتاب دوائر الكترونية:
كتاب يشرح الدوائر الإلكترونية في عالم الإلكترونيات بشكل مفصل ، وهو من سلسلة الإدارة العامة لتصميم وتطوير المناهج بالسعودية.

الدائرة الإلكترونية هي مسار مغلق من المكونات الإلكترونية الموصولة فيما بينها ويمكن للتيار الكهربائي المرور عبرها وهي المكون الأساسي لكل الأجهزة الإلكترونية.

تعد الدارات الإلكترونية electronic circuits أساس النظم الإلكترونية التي تستخدم في مجالات هندسية شتى مثل التحكم والقياس ومعالجة الإشارة. ويعد الثنائي ذو الوصلة والترانزيستور الوسيلتين الفعالتين الأساسيتين في تركيب أي دارة إلكترونية.

تتكون الدائرة الإلكترونية بشكل أساسي من مقاومة(resistor) ومكثف (capacitor) وترانزستور (transistor) والكثير من المكونات الأخرى التي تجتمع لتكون الدائرة الإلكترونية.

يتم تدريس علم الإلكترونيات في العديد من الجامعات في مختلف أنحاء العالم، وهو علم يعنى بتفاعل عناصر الدائرة الإلكترونية مع بعضها البعض.

تتدرج الدوائر الإلكترونية من دائرة بسيطة تمثل مصدر فرق جهد ومقاومة مثل (بطاريه وضوء صغير) إلى دوائر معقدة تحتاج إلى عدة مهندسين وساعات من العمل لتحليلها مثل اللوحة الرئيسية للكميوتر.

يعتمد تحليل الدوائر الإلكترونية على قانون رئيسي هو:

V=I.R
أو فرق V الجهد يساوي المقاومة (R) في التيار(I).
ثنائي الوصلة - الديود PN junction-diode

في بداية اكتشاف أنصاف النواقل semiconductors مثل مادتي الجرمانيوم والسيليكون، وقبل الاكتشاف المخبري للترانزيستورات، كانت هناك العديد من المشاكل التي يجب التغلب عليها لصناعة هذه الثنائيات. استطاع المهندسون في منتصف الخمسينات حل معظم النقاط الحرجة لهذه المشكلات، والدخول بشكل فعال في تكنولوجيا الأجسام الصلبة solid-state.

يتشكل الثنائي من منطقتين متجاورتين من النوع p,n . تكون المنطقة n مليئة بالشحنات السالبة (إلكترونات electrons)، والمنطقة p مليئة بالشحنات الموجبة (ثقوب holes)، يفصل بين المنطقتين منطقة خالية من الشحنات تدعى بالمنطقة المحرمة أو الخالية deplation region، كما في الشكل(1).

بتطبيق انحياز(جهد مستمر) ، أي وصل النهاية الموجبة للمنبع المستمر إلى الطرف p للثنائي، والنهاية السالبة للمنبع إلى الطرف n يمكن للتيار أن يمر داخل الثنائي. من جهة أخرى فإن تطبيق انحياز عكسي ، أي وصل النهاية الموجبة للمنبع إلى الطرف n للثنائي والنهاية السالبة إلى الطرف p يمنع التيار من المرور عبر الثنائي.

لذا يستخدم الثنائي PN في تطبيقات عدة من أكثرها شيوعاً تقويم التيار المتناوب، أي السماح للتيار بالمرور باتجاه ومنعه من المرور بالاتجاه المعاكس
الترتيب:

#2K

3 مشاهدة هذا اليوم

#4K

72 مشاهدة هذا الشهر

#206

323K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 63.
المتجر أماكن الشراء
مناقشات ومراجعات
المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث