📘 ❞ أحمد زكي - قراءة في ابداعاته السينمائية ❝ كتاب ــ د. وليد سيف

كتب السير و المذكرات - 📖 ❞ كتاب أحمد زكي - قراءة في ابداعاته السينمائية ❝ ــ د. وليد سيف 📖

█ _ د وليد سيف 0 حصريا كتاب أحمد زكي قراءة ابداعاته السينمائية 2024 السينمائية: عبد الرحمن (18 نوفمبر 1949 27 مارس 2005) ممثل ومنتج مصري راحل ولد مدينة الزقازيق وحصل بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج عام 1973 بتقدير امتياز كان أول ظهور له مسرحية حمادة ومها 1967 أثناء دراسته (وكان يقلد الفنان محمود المليجي) وكان شاشة السينما فيلم ولدي 1972 أمام فريد شوقي كان دور بطولة مُطلقة سعاد حسني شفيقة ومتولي 1978 وقدم بعدها العديد من الأفلام البارزة ويعتبر ثالث أكثر الممثلين قائمة أفضل مئة 1996 حيث القائمة ستة أفلام وهم: البريء زوجة رجل مهم الحب فوق هضبة الهرم إسكندرية ليه أحلام هند وكاميليا وأبناء الصمت عدة جوائز وتكريم بينها مهرجان القاهرة السينمائي 1990 الإسكندرية 1989 توفي 2005 بعد صراع طويل مع مرض سرطان الرئة لم ينتهي استكمال باقي تصوير حليم الّذي آخر أفلامه وتمّ عرض الفيلم وفاته 2006 نشأته وحياته ولد الابن الوحيد لأبيه الذي توفي ولادته تزوجت أمه وفاة زوجها فربّاه جده حصل الإعدادية ثم دخل المدرسة الصناعية شجعه ناظر يحب المسرح وفي حفل تمت دعوة مجموعة الفنانين وقابلوه ونصحوه بالالتحاق بمعهد الفنون وأثناء بالمعهد عمل "هالوا شلبي" تخرج الأول دفعته أعمال ناجحة جماهيرياً مثل مدرسة المشاغبين أولادنا لندن والعيال كبرت التلفاز لمع مسلسل "الأيام" ومسلسل "هو وهي" وفيلم "أنا لا أكذب ولكني أتجمل" وغيرها التي منها عديدة تزوج الممثلة الراحلة هالة فؤاد وأنجب ابنه هيثم مشواره الفني كان منها: الباطنية طائر الطريق العوامة 70 عيون تنام النمر الأسود موعد العشاء والعديد حققت نجاحات كبيرة مستوى الجماهير والنقاد السواء نال جائزته الأولى عن "طائر الطريق" الشاشة تألق شخصيات الطبقة الفقيرة البعيدة شخصية الأفندي التركي وراح كل مرة يقدم وجهاً صدقاً للمصري الأصيل جسد الرئيس جمال الناصر ناصر 56 وشخصية محمد أنور السادات أيام عميد الأدب العربي طه حسين الأيام العندليب الأسمر الحليم حافظ حياته الشخصية تزوج الفنانة المعتزلة وأنجبا ابنهما شارك والده وجسّد شخصيه الشاب لكنهما انفصلا قبل وفاتها أعماله تعامل أبرز مخرجي المصرية وبالتحديد الواقعية الجديدة أمثال عاطف الطيب والهروب ومحمد خان وأيام وداوود السيد أرض الخوف واختاره يوسف شاهين لفيلم ليه؟ وشريف عرفة اضحك الصورة تطلع حلوة وتعامل أيضاً إيناس الدغيدي امرأة واحدة تكفي وإستاكوزا الجوائز والتكريم محرك قوقل يحتفي بالذكرى 71 لميلاد الممثل يوم 18 2020 جائزة الدولي جائزة "عيون تنام" جمعية "امرأة تكفي" "كابوريا" الدولي وفي الاحتفال بمئوية العالمية اختار السينمائيون قام ببطولتها أو فيها وذلك ضمن تاريخ وهي والبريء وفاته توفي إثر للغاية نتيجة كثرة السجائر يدخنها وعولج نفقة الحكومة الخارج وتردد أنه أصيب بالعمى أواخر أيامه إلا طلب المحيطين به التكتم الخبر كتب السير المذكرات مجاناً PDF اونلاين هى تلك كتبها أصحابها أشخاص آخرون تجارب رسمت التاريخ وأسست قواعد هامة حياتنا تستوجب القراءة والتفكّر

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
أحمد زكي - قراءة في ابداعاته السينمائية
كتاب

أحمد زكي - قراءة في ابداعاته السينمائية

ــ د. وليد سيف

أحمد زكي - قراءة في ابداعاته السينمائية
كتاب

أحمد زكي - قراءة في ابداعاته السينمائية

ــ د. وليد سيف

عن كتاب أحمد زكي - قراءة في ابداعاته السينمائية:
أحمد زكي عبد الرحمن (18 نوفمبر 1949 - 27 مارس 2005)، ممثل ومنتج مصري راحل، ولد في مدينة الزقازيق وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج عام 1973 بتقدير امتياز.

كان أول ظهور له في مسرحية حمادة ومها عام 1967 أثناء دراسته في المعهد (وكان يقلد الفنان محمود المليجي)، وكان أول ظهور له على شاشة السينما في فيلم ولدي عام 1972 أمام الفنان فريد شوقي، كان أول دور بطولة مُطلقة له أمام سعاد حسني في فيلم شفيقة ومتولي عام 1978 وقدم بعدها العديد من الأفلام البارزة، ويعتبر أحمد زكي ثالث أكثر الممثلين في قائمة أفضل مئة فيلم مصري عام 1996 حيث له في القائمة ستة أفلام وهم: البريء، زوجة رجل مهم، الحب فوق هضبة الهرم، إسكندرية ليه، أحلام هند وكاميليا وأبناء الصمت، وحصل أحمد زكي على عدة جوائز وتكريم من بينها مهرجان القاهرة السينمائي عام 1990 و مهرجان الإسكندرية عام 1989.

توفي أحمد زكي في 27 مارس 2005 بعد صراع طويل مع مرض سرطان الرئة، وكان لم ينتهي من استكمال باقي تصوير فيلم حليم الّذي كان آخر أفلامه، وتمّ عرض الفيلم بعد وفاته عام 2006.

نشأته وحياته
ولد في مدينة الزقازيق، وكان الابن الوحيد لأبيه الذي توفي بعد ولادته، تزوجت أمه بعد وفاة زوجها، فربّاه جده، حصل على الإعدادية ثم دخل المدرسة الصناعية، حيث شجعه ناظر المدرسة الذي كان يحب المسرح، وفي حفل المدرسة تمت دعوة مجموعة من الفنانين من القاهرة، وقابلوه، ونصحوه بالالتحاق بمعهد الفنون المسرحية، وأثناء دراسته بالمعهد، عمل في مسرحية "هالوا شلبي". تخرج من المعهد عام 1973، وكان الأول على دفعته، عمل في المسرح في أعمال ناجحة جماهيرياً مثل مدرسة المشاغبين، أولادنا في لندن والعيال كبرت، وفي التلفاز لمع في مسلسل "الأيام" ومسلسل "هو وهي"، وفيلم "أنا لا أكذب ولكني أتجمل"، وغيرها العديد من الأفلام التي حصل منها على جوائز عديدة. تزوج من الممثلة الراحلة هالة فؤاد، وأنجب منها ابنه الوحيد هيثم.

مشواره الفني
كان أول ظهور له في مسرحية حمادة ومها عام 1967 أثناء دراسته في المعهد (وكان يقلد الفنان محمود المليجي)، وكان أول ظهور له على شاشة السينما في فيلم ولدي عام 1972 أمام الفنان فريد شوقي، كان أول دور بطولة مُطلقة له أمام سعاد حسني في فيلم شفيقة ومتولي. مثل العديد من الأفلام منها: إسكندرية ليه، الباطنية، طائر على الطريق، العوامة 70، عيون لا تنام، النمر الأسود، موعد على العشاء، البريء، زوجة رجل مهم، والعديد من الأفلام التي حققت نجاحات كبيرة على مستوى الجماهير والنقاد على السواء.

نال جائزته الأولى عن فيلم "طائر على الطريق". على الشاشة، تألق أحمد زكي في شخصيات من الطبقة الفقيرة، البعيدة عن شخصية الأفندي التركي، وراح في كل مرة يقدم وجهاً أكثر صدقاً للمصري الأصيل. جسد شخصية الرئيس جمال عبد الناصر في فيلم ناصر 56 وشخصية الرئيس محمد أنور السادات في فيلم أيام السادات وشخصية عميد الأدب العربي طه حسين في مسلسل الأيام وشخصية العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ في فيلم حليم.

حياته الشخصية
تزوج من الفنانة المعتزلة الراحلة هالة فؤاد وأنجبا ابنهما الوحيد هيثم أحمد زكي الذي شارك مع والده وجسّد شخصيه عبد الحليم الشاب في فيلم حليم لكنهما انفصلا قبل وفاتها.

أعماله
تعامل مع أبرز مخرجي السينما المصرية وبالتحديد مخرجي الواقعية الجديدة من أمثال عاطف الطيب في البريء والهروب، ومحمد خان في موعد على العشاء، العوامة وأيام السادات وداوود عبد السيد في أرض الخوف، واختاره يوسف شاهين لفيلم إسكندرية... ليه؟ وشريف عرفة في اضحك الصورة تطلع حلوة وأيام السادات وتعامل أيضاً مع إيناس الدغيدي في امرأة واحدة لا تكفي وإستاكوزا..

الجوائز والتكريم

محرك قوقل يحتفي بالذكرى 71 لميلاد الممثل أحمد زكي في يوم 18 نوفمبر 2020.
جائزة عن فيلم "طائر على الطريق" في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
جائزة عن فيلم "عيون لا تنام" من جمعية الفيلم.
جائزة عن فيلم "امرأة واحدة لا تكفي" من مهرجان الإسكندرية عام 1989.
جائزة عن فيلم "كابوريا" من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1990.
وفي الاحتفال بمئوية السينما العالمية عام 1996 اختار السينمائيون ستة أفلام قام ببطولتها أو شارك فيها الفنان أحمد زكي، وذلك ضمن قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية وهي زوجة رجل مهم، والبريء، أحلام هند وكاميليا، الحب فوق هضبة الهرم، إسكندرية ليه وأبناء الصمت.

وفاته
توفي في القاهرة يوم 27 مارس 2005 إثر صراع طويل للغاية مع مرض سرطان الرئة نتيجة كثرة السجائر التي كان يدخنها، وعولج على نفقة الحكومة المصرية في الخارج، وتردد أنه أصيب بالعمى في أواخر أيامه إلا أنه طلب من المحيطين به التكتم على الخبر.
الترتيب:

#6K

0 مشاهدة هذا اليوم

#19K

33 مشاهدة هذا الشهر

#17K

12K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 238.
المتجر أماكن الشراء
د. وليد سيف ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية