📘 ❞ محاولة لفهم الشفاعة ❝ كتاب ــ مصطفى محمود اصدار 1999

فكر وثقافة - 📖 ❞ كتاب محاولة لفهم الشفاعة ❝ ــ مصطفى محمود 📖

█ _ مصطفى محمود 1999 حصريا كتاب محاولة لفهم الشفاعة عن دار أخبار اليوم 2024 الشفاعة: من فكر وثقافة هي تلك المواضيع الشائكة التى يتطرق إليها دائما الكبير الرائع دكتور حيث كان الإعتقاد سابقاً ( بالنسبة لي الأقل ) أن كل قال لا إله إلا الله فرسول شفيعه وسيدخل الجنه لشفاعته إلى قرأت هذا الكتاب فتبين لى أمران هامان هما ملخص ذلك : 1 شفاعة الآخرة رغم اختلاف أجلاء السلف مفهومها انها ليست بمفهوم الدنيا فليس هناك تعديل أحكام عز وجل وليست واسطة أو محسوبية ليغير حكمه أجل أحد وبطلب بسبب بل إن فى الأخرة كما حاول يفهمها وكما وردت رأي الإمام المراغى والإمام محمد عبده هي مشروطة مقيدة بإذن لمن يرتضى عنهم فالله يعلم السر وأخفى وهو الحق العادل الذي شريك له أما لها مفهومان أولهما بشارة يكرم بها ملائكته ليبشروا نالته أصابته وثانيهما ارتضى تكون التوبة يمنحها لعباده الطيبين فيتوب عليهم ويرضى أي الأخرى توبة وشفاعة الملائكة تكريمهم ببشارة بأن تقبل توبته 2 هذه النقطة تحديدا كانت أشغل تفكيرى أثناء قراءتى للكتاب أكثر مفهوم ألا وهي السنة النبوية وكتب السيرة يستطيع ينكر المحمدية والدكتور ينكرها يسير هديها انه يتخذ هو الحكم والفيصل ما اختلف فيه المسلمون وبأنه يستبعد أول ورد إلينا احاديث رسول لأن أولا : قد نهى جمع أحاديثه وكتابتها وقام بحرق كتب احاديثه وكذلك فعل أبو بكر وفعل عمر حتى يتأله الرسول يصير الإسلام كهنوت كثير الأحاديث طالتها الإسرائيليات وبعضها تقوّله المنافقين بغرض إفساد الأمة دحض همتها وكيف البخارى صحيحه 600 ألف حديث لم ثق غير 4000 فقط يثق أبي حنيفة الأربعة آلاف حديثا 17 ونحن الآن نسمع المساجد وفى برامج التلفزيون يشيب الولدان تقويل وإفتراء جعلنى أفكر انحي ولكن نلتجئ القضايا يختلف فيها وحده فهو عنه إنا أنزلنا الذكر وإنا لحافظون المعصوم الخاطئ العماد الأساسى لإسلامنا منه نفهم الدين وإليه نحتكم وعسى يتب علينا ويتقبل منا توبتنا فتلك شفاعتنا عنده الكاتب د مجاناً PDF اونلاين الثقافة تعني صقل النفس والمنطق والفطانة المثقف يقوم نفسه بتعلم أمور جديدة حال القلم عندما يتم بريه هذا القسم يشمل العديدة الكتب المتميزة الفكر والثقافة تتعدّد المعاني التي ترمي اللغة العربية فهي ترجِع أصلها الفعل الثلاثي ثقُفَ يعني الذكاء والفطنة وسرعة التعلم والحذق والتهذيب وتسوية الشيء وإقامة اعوجاجه والعلم والفنون والتعليم والمعارف

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
محاولة لفهم الشفاعة
كتاب

محاولة لفهم الشفاعة

ــ مُصْطَفَىٰ مَحْمُوْد

صدر 1999م عن دار أخبار اليوم
محاولة لفهم الشفاعة
كتاب

محاولة لفهم الشفاعة

ــ مُصْطَفَىٰ مَحْمُوْد

صدر 1999م عن دار أخبار اليوم
عن كتاب محاولة لفهم الشفاعة:
محاولة لفهم الشفاعة من فكر وثقافة

هي تلك المواضيع الشائكة التى يتطرق إليها دائما الكبير الرائع ، دكتور مصطفى محمود . حيث كان الإعتقاد سابقاً ( بالنسبة لي على الأقل ) أن كل من قال لا إله إلا الله ، فرسول الله شفيعه وسيدخل الجنه لشفاعته. إلى أن قرأت هذا الكتاب ، فتبين لى أمران هامان ، هما ملخص ذلك الكتاب :

1- أن شفاعة الآخرة رغم اختلاف أجلاء السلف على مفهومها ، إلا انها ليست بمفهوم شفاعة الدنيا. فليس هناك تعديل على أحكام الله عز وجل ، وليست هناك واسطة أو محسوبية ليغير الله من حكمه من أجل أحد ، وبطلب أحد ، أو بسبب شفاعة أحد. بل إن الشفاعة فى الأخرة كما حاول ان يفهمها مصطفى محمود ، وكما وردت فى رأي الإمام المراغى والإمام محمد عبده ، هي شفاعة مشروطة أو مقيدة بإذن الله لمن يرتضى عنهم. فالله يعلم السر وأخفى ، وهو الحق العادل الذي لا شريك له. أما الشفاعة فى الأخرة لها مفهومان أولهما بشارة يكرم بها الله ملائكته ، ليبشروا بها من نالته أو أصابته شفاعة الله. وثانيهما هي ان شفاعة الله إلا لمن ارتضى ، تكون هي التوبة التى يمنحها الله لعباده الطيبين ، فيتوب عليهم الله ويرضى عنهم . أي ان شفاعة الأخرى ، هي توبة الدنيا ، وشفاعة الملائكة هي تكريمهم ببشارة من نالته شفاعة الله بأن الله تقبل توبته .

2- فى هذه النقطة تحديدا ، كانت هي من أشغل تفكيرى أثناء قراءتى للكتاب أكثر من مفهوم الشفاعة ، ألا وهي السنة النبوية وكتب السيرة. لا أحد يستطيع أن ينكر السنة المحمدية ، والدكتور مصطفى محمود لا ينكرها ، بل يسير على هديها في انه يتخذ كتاب الله هو الحكم والفيصل فى كل ما اختلف فيه المسلمون ، وبأنه يستبعد السنة أول ما ورد إلينا من احاديث رسول الله لأن أولا : قد نهى رسول الله عن جمع أحاديثه وكتابتها ، وقام بحرق كل ما كتب من احاديثه ، وكذلك فعل أبو بكر وفعل عمر ، حتى لا يتأله الرسول أو يصير فى الإسلام كهنوت. وثانيهما أن كثير من الأحاديث التى وردت إلينا طالتها الإسرائيليات ، وبعضها ما تقوّله المنافقين على رسول الله ، بغرض إفساد الأمة ، و دحض همتها . وكيف جمع الإمام البخارى فى صحيحه 600 ألف حديث لم ثق فى غير 4000 حديث فقط. وكيف لم يثق الإمام أبي حنيفة فى تلك الأربعة آلاف حديثا إلا فى 17 حديث فقط . ونحن الآن نسمع فى المساجد وفى برامج التلفزيون ما يشيب له الولدان من تقويل وإفتراء على رسول الله . وهو ما جعلنى أفكر ألا انحي السنة النبوية ، ولكن أن نلتجئ فى الحكم فى القضايا التى يختلف فيها المسلمون إلا كتاب الله وحده ، فهو كما قال عنه : إنا أنزلنا الذكر وإنا له لحافظون .. فهو المعصوم من الخاطئ ، العماد الأساسى لإسلامنا ، منه نفهم الدين وإليه نحتكم.

وعسى الله ان يتب علينا ، ويتقبل منا توبتنا فتلك هي شفاعتنا عنده

الكاتب : د. مصطفى محمود
الترتيب:

#4K

2 مشاهدة هذا اليوم

#9K

43 مشاهدة هذا الشهر

#12K

16K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 116.
المتجر أماكن الشراء
مصطفى محمود ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار أخبار اليوم 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث