📘 ❞ مفاهيم ينبغي أن تصحح ❝ كتاب ــ د. محمد قطب

كتب إسلامية متنوعة - 📖 ❞ كتاب مفاهيم ينبغي أن تصحح ❝ ــ د. محمد قطب 📖

█ _ د محمد قطب 0 حصريا كتاب مفاهيم ينبغي أن تصحح 2024 تصحح: محاولة تصحيح بعض المفاهيم الإسلامية بردها إلى صورتها الأولى المستمدة من القرآن الكريم وسنة رسول الله صلى عليه وسلم وهي: مفهوم لا إله إلا والعبادة والقضاء والقدر والدنيا والآخرة والحضارة وعمارة الأرض يتناول الأستاذ هذا الكتاب خمسة تم تحريفها وفهمها بطريقة خاطئة عبر القرون 1 الله 2 العبادة 3 القضاء والقدر 4 الدنيا واﻵخرة 5 الحضارة اﻷرض يتحدث عن الانحراف الذي أصاب كل وعن كيفية فهم الجيل اﻷول لهذا المفهوم وتطبيقه أرض الواقع ثم ينهي بفصل " أضواء المستقبل ككل كتب يقرأ 🔸أولًا الله: البداية يتطرق الكاتب بيان الأهمية العظمى التي يوليها لقضية التوحيد سواء كانت السور المكية أو المدنية ينتقل توضيح موقف الجاهلية إزاء الدعوة وأسباب إبائها العنيد أمِن أجل الكلمة نفسها؟ أم مدلولها ومقتضايتها؟ وماذا كان حسهم بالضبط؟ وما الفارق بين صور حياتهم كانوا عليها وبين ما يُدْعون إليه؟ يوضح بإستفاضة أهمية العمل بمقتضيات إِله الله" ويرتبهم مقتضيات وينهي بتوضيح العائد مُسلم خاصة والمجتمع عامة عندما تبرأ القلوب الأفكار المرجئة وحين يُقيم الناس الناطقين ب شريعة ومنهجه 🔸ثانيًا: العبادة يوضّح حس تلقى الدين تلقيًا مباشرًا والأجيال التالية مقربة منابع النور وكيف تحوّل الأجيال المتأخرة تحولًا كبيرًا الصورة الصحيحة أثر ذلك التحول حياة المسلمين 🔸ثالثًا: الإيمان بالقضاء والقدر: إن عقيدة بصورتها تُمثل نقطة توازن هائلة الإنسان المسلم يسيّر حياته بمقتضى هذه العقيدة ويستفيض شرحها مع ضرب ثلاثة أمثلة مهمة؛ يوم أحد طاعون عمواس والإبتلاء المؤمنين يد قريش لتوضيح الأثر أحلّ المُجتمع انحرف 🔸رابعًا: والآخرة: 1 إيثار الحياة الدُنيا الآخرة وأثر وعي بمدى الترابط بينهم 2 تأثير الصوفية المجال وأقتبس منه بالإيمان الراسخ باليوم الآخر يعيش الواحد لحظته الحاضرة التو جزاءها ها هو يعمل اللحظة يتصور موقعه الجنة حين يكون عمله طاعة يهم به ينظر خوف وإشفاق ليرى النار إذا معصية ومن ثَمَّ تصلح الأعمال " 🔸خامسًا: الأرض: " إنما هي التحقيق السوي لغاية الوجود الإنساني " كان الفصل أمتع الفصول وواجب مسلم يعي عمارة جيدًا في مقدمة عبارة عميقة قد تستشعر معناها جيدا بعد ماتنتهي يقول المؤلف "{بدأ الإسلام غريبا وسيعود كما بدأ} ولقد عاد بالفعل أهله أنفسهم يتصورونه غير حقيقته فضلا سلوكهم المنحرف عنه ويستغربونه يُعرَض لهم صورته الحقيقية جاءت وأخذت تطبيقها الكامل السلف الصالح رضوان عليهم إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين المنهج وضعه سبحانه وتعالى للناس كي يستقيموا وتكون مبنيةً والذي بيَّنه رسوله وسلّم وإنّ للإسلام مجموعة المبادئ والأُسس يجب حتى مسلماً بحق الالتزام بها وهي اركان كتب فقه وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الحديث الشريف والتراجم, والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
مفاهيم ينبغي أن تصحح
كتاب

مفاهيم ينبغي أن تصحح

ــ د. محمد قطب

مفاهيم ينبغي أن تصحح
كتاب

مفاهيم ينبغي أن تصحح

ــ د. محمد قطب

عن كتاب مفاهيم ينبغي أن تصحح:
محاولة تصحيح بعض المفاهيم الإسلامية بردها إلى صورتها الأولى المستمدة من القرآن الكريم وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي: مفهوم لا إله إلا الله، والعبادة، والقضاء والقدر، والدنيا والآخرة، والحضارة وعمارة الأرض.

يتناول الأستاذ محمد قطب في هذا الكتاب خمسة مفاهيم تم تحريفها وفهمها بطريقة خاطئة عبر القرون ..
1 - مفهوم لا إله إلا الله
2 - مفهوم العبادة
3 - مفهوم القضاء والقدر
4 - مفهوم الدنيا واﻵخرة
5 - مفهوم الحضارة وعمارة اﻷرض .

يتحدث عن الانحراف الذي أصاب كل مفهوم ، وعن كيفية فهم الجيل اﻷول لهذا المفهوم وتطبيقه على أرض الواقع .. ثم ينهي الكتاب بفصل " أضواء على المستقبل " .

ككل كتب محمد قطب ، ينبغي أن يقرأ

🔸أولًا، مفهوم لا إله إلا الله: في البداية يتطرق الكاتب إلى بيان الأهمية العظمى التي يوليها كتاب الله لقضية التوحيد، سواء كانت في السور المكية أو المدنية. ثم ينتقل إلى توضيح موقف الجاهلية إزاء الدعوة وأسباب إبائها العنيد أمِن أجل الكلمة نفسها؟ أم من أجل مدلولها ومقتضايتها؟ وماذا كان مدلولها في حسهم بالضبط؟ وما الفارق بين صور حياتهم التي كانوا عليها وبين ما يُدْعون إليه؟. ثم يوضح بإستفاضة أهمية العمل بمقتضيات " لا إِله إلا الله" ويرتبهم الكاتب في خمسة مقتضيات. وينهي بتوضيح العائد على كل مُسلم خاصة والمجتمع عامة عندما تبرأ القلوب من الأفكار المرجئة، وحين يُقيم الناس الناطقين ب لا إله إلا الله حياتهم على شريعة الله ومنهجه.

🔸ثانيًا: مفهوم العبادة، يوضّح الكاتب هذا المفهوم في حس الجيل الذي تلقى الدين تلقيًا مباشرًا من رسول الله صلى الله عليه وسلم، والأجيال التالية التي كانت على مقربة من منابع النور، وكيف تحوّل هذا المفهوم في حس الأجيال المتأخرة تحولًا كبيرًا عن الصورة الصحيحة وكيف أثر ذلك التحول على حياة المسلمين.


🔸ثالثًا: مفهوم الإيمان بالقضاء والقدر: إن عقيدة القضاء والقدر بصورتها الصحيحة تُمثل نقطة توازن هائلة في حس الإنسان المسلم الذي يسيّر حياته بمقتضى هذه العقيدة.
ويستفيض الكاتب في شرحها مع ضرب ثلاثة أمثلة مهمة؛ يوم أحد، طاعون عمواس، والإبتلاء الذي أصاب المؤمنين على يد قريش. ثم ينتقل لتوضيح الأثر الذي أحلّ على المُجتمع الذي انحرف عن هذه العقيدة.

🔸رابعًا: مفهوم الدنيا والآخرة:
1.يوضح الكاتب أثر إيثار الحياة الدُنيا على الآخرة، وأثر وعي المسلم بمدى الترابط بينهم.
2. تأثير الصوفية في هذا المجال.
وأقتبس منه " بالإيمان الراسخ باليوم الآخر يعيش الواحد لحظته الحاضرة ثم يعيش في التو جزاءها في الآخرة، ها هو يعمل العمل في هذه اللحظة في الحياة الدنيا، ثم يتصور موقعه في الجنة حين يكون عمله في طاعة الله، أو يعمل العمل في هذه اللحظة في الحياة الدنيا أو يهم به ثم ينظر في خوف وإشفاق ليرى موقعه من النار إذا كان العمل في معصية، ومن ثَمَّ تصلح الأعمال في الحياة الدنيا. "

🔸خامسًا: مفهوم الحضارة وعمارة الأرض:
" إنما الحضارة الصحيحة هي التحقيق السوي لغاية الوجود الإنساني في الأرض. "
كان هذا الفصل من أمتع الفصول، وواجب على كل مسلم أن يعي مفهوم عمارة الأرض جيدًا.


في مقدمة الكتاب عبارة عميقة قد لا تستشعر معناها جيدا إلا بعد ماتنتهي من الكتاب، يقول المؤلف "{بدأ الإسلام غريبا ، وسيعود غريبا كما بدأ}.
ولقد عاد غريبا بالفعل.. غريبا بين أهله أنفسهم، يتصورونه على غير حقيقته -فضلا عن سلوكهم المنحرف عنه- ويستغربونه حين يُعرَض لهم في صورته الحقيقية كما جاءت في كتاب الله وسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأخذت تطبيقها الكامل في حياة السلف الصالح -رضوان الله عليهم-"
#كتب_الإسلام_. #كتب_الاسلام #كتب_الاسلام #كتب_إسلامية_متنوعة. #كتب_الفقه_الإسلامي #كتب_كتب_إسلامية_. #كتب_اسلامية_متنوعة_. #كتب_فكر_اسلامى #كتب_أسلامي_. #كتب__الدراسات_الإسلامية #كتب_فقه_إسلامى #كتب_كتاب_اسلامي #كتب_الاسلامية #كتب_فلسفة_إسلامية_. #كتب_المفهوم_الاسلامي #كتب_يثرب_الجديدة_الحركات_الإسلامية_الراهنة #كتب_الإسلامية_. #كتب_هذا_هو_الإسلام_الذي_قالوا_عنه_(يحتوي_الكتاب_على_سبعين_درسا_) #كتب_لماذا_يخافون_من_الإسلام؟ #كتب_نظرات_فى_مسيرة_العمل_الإسلامى #كتب_إسلامية #كتب_كتب_إسلاميات_. #كتب_الفكر_الاسلامي_. #كتب_التربية_الإسلامية_. #كتب_القضايا_الاسلاميه #كتب_القرض_في_الإسلام_ #كتب_إنتشار_الإسلام_ #كتب_قواعد_الإسلام #كتب_الفقه_الاسلامى_. #كتب_نواقض_الإسلام #كتب_محاضرات_إسلامية #كتب_الوعي_الإسلامي_ #كتب_موسوعة_إسلامية_ #كتب_التربيه_الاسلاميه #كتب_التربية_الدينية_الاسلامية #كتب_التربيه_الدينيه_الاسلاميه #كتب_معالم_اسلامية #كتب__الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_لفقه_الاسلامي_pdf #كتب_الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_التراث_الاسلامي #كتب_التربية_الاسلامية #كتب_التربيه_الاسلامية #كتب_منظور_اسلامي #كتب_التربية_الاسلاميه #كتب_محاضرة_اسلامية #كتب_التربية__الاسلامية #كتب_منهج_التربية_الاسلامية #كتب_التشريع_الاسلامي #كتب_اليقظة_الإسلامية #كتب_الفكر_العربي_الإسلامي #كتب_الجيوش_الإسلامية #كتب_اليقظة_الاسلامية_وحركات_التحرير #كتب_اليقظه_الاسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية_العربية #كتب_الفلسفة_الإسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية
الترتيب:

#1K

0 مشاهدة هذا اليوم

#69K

8 مشاهدة هذا الشهر

#14K

15K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 388.
المتجر أماكن الشراء
د. محمد قطب ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث