📘 ❞ النساء شقائق الرجال ❝ كتاب ــ محمد عمر الحاجي

كتب إسلامية متنوعة - 📖 ❞ كتاب النساء شقائق الرجال ❝ ــ محمد عمر الحاجي 📖

█ _ محمد عمر الحاجي 0 حصريا كتاب النساء شقائق الرجال 2024 الرجال: عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنِ الرَّجُلِ يَجِدُ الْبَلَلَ وَلاَ يَذْكُرُ احْتِلاَمًا قَالَ: (يَغْتَسِلُ) وَعَنِ يَرَى أَنَّهُ قَدِ احْتَلَمَ (لاَ غُسْلَ عَلَيْهِ) فَقَالَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ: الْمَرْأَةُ تَرَى ذَلِكَ أَعَلَيْهَا غُسْلٌ (نَعَمْ إِنَّمَا النِّسَاءُ شَقَائِقُ الرِّجَالِ) رواه أبو داود معنى الشقائق: أي نظائرهم وأمثالهم الخلق والطباع فكأنهنّ شُققن من قال ابن الأثير: كأنهن منهم؛ ولأن حواء خلقت آدم الصلاة والسلام وشقيق الرجل أخوه لأبيه ولأمه؛ لأنه شق نسبه يعني فيجب الغسل المرأة برؤية البلل بعد النوم كالرجل عون المعبود ج1 ص400 ويفهم هذا تبعاً أنهن مستويات مع الكرامة الإنسانية أما الحقوق والواجبات فموزعة بحسب فطرة التي فطر كلاً والنساء عليها لتتم عِمارة الكون المرأة فى الإسلام لها شأن عظيم أو بمعنى أدق شأنها كل الأمور توحى بأن رسولنا كان يعلم أن مجتمعاتنا تعامل بأقل مما تستحق فالله سبحانه تعالى عدل ولَم يفرق بين والمرأة القرآن أبدًا فكل الآيات موجهة للرجال معًا لذا قالها الكريم واضحة "النساء الرجال" وهذا الحديث واضح ويعنى المساواة التامة إلا فيم نص الشارع المشرع وهو وأهم تفضيل للرجل خاص بالقوامة أى الإنفاق الرجال قوامون فيما انفقوا أموالهم فالمرأة مسؤولة أبيها أخيها زوجها مهما كانت غنية امتلكت أموالاً وإنفاق تكريم للطرفين فالمنفِق هو المسؤول يعطى والمنفَق مُكَرّمة تأخذ لتُكرَم وكى تعيش حياة كريمة الرسول يثق بالنساء أول أخبر بالوحى زوجته السيدة خديجة لم يقل هى امرأة لا يجوز أحكى أثق بل أخبرها واستمع إلى نصائحها وعمل بها بعدها بسنوات استشار أم سلمة صلح الحديبية ولم يتردد عمل ما نصح به دون يقلل قيمة الناصحة لمجرد أنها ساوى التكليف والمسؤولية والجزاء فكلنا سنمثل يديه ولن يخفف عنا كوننا رجالاً نساءً أعمالنا الفيصل يعرض لنا الدكتور الكتاب الماتع دراسة علمية موثقة مستوحاة والسنة وكتب التاريخ والتراجم عن موقف الشريعة الإسلامية وكل يثار حول ذلك شبهات مثل القول ظلم وأن أُخرج الجنة بسبب وغير المقولات والروايات والشبهات ألصقت بالإسلام كتب إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين المنهج الذي وضعه وتعالى للناس كي يستقيموا وتكون حياتهم مبنيةً والذي بيَّنه رسوله وسلّم لهم وإنّ للإسلام مجموعة المبادئ والأُسس يجب الإنسان حتى يكون مسلماً بحق الالتزام وهي اركان كتب فقه وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الشريف والتراجم, الدعوة والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
النساء شقائق الرجال
كتاب

النساء شقائق الرجال

ــ محمد عمر الحاجي

النساء شقائق الرجال
كتاب

النساء شقائق الرجال

ــ محمد عمر الحاجي

عن كتاب النساء شقائق الرجال:
عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنِ الرَّجُلِ يَجِدُ الْبَلَلَ وَلاَ يَذْكُرُ احْتِلاَمًا قَالَ: (يَغْتَسِلُ). وَعَنِ الرَّجُلِ يَرَى أَنَّهُ قَدِ احْتَلَمَ وَلاَ يَجِدُ الْبَلَلَ قَالَ: (لاَ غُسْلَ عَلَيْهِ). فَقَالَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ: الْمَرْأَةُ تَرَى ذَلِكَ أَعَلَيْهَا غُسْلٌ، قَالَ: (نَعَمْ إِنَّمَا النِّسَاءُ شَقَائِقُ الرِّجَالِ) رواه أبو داود.
معنى الشقائق: أي نظائرهم وأمثالهم في الخلق والطباع، فكأنهنّ شُققن من الرجال.

قال ابن الأثير: أي نظائرهم وأمثالهم كأنهن شُققن منهم؛ ولأن حواء خلقت من آدم عليه الصلاة والسلام وشقيق الرجل أخوه لأبيه ولأمه؛ لأنه شق نسبه من نسبه، يعني فيجب الغسل على المرأة برؤية البلل بعد النوم كالرجل. عون المعبود، ج1، ص400.

ويفهم من هذا تبعاً أنهن مستويات مع الرجال في الكرامة الإنسانية، أما الحقوق والواجبات فموزعة بحسب فطرة الله التي فطر كلاً من الرجال والنساء عليها لتتم عِمارة الكون.

المرأة فى الإسلام لها شأن عظيم.. أو بمعنى أدق المرأة فى الإسلام شأنها شأن الرجل فى كل الأمور.. النساء شقائق الرجال توحى بأن رسولنا كان عليه الصلاة والسلام يعلم أن مجتمعاتنا تعامل المرأة بأقل مما تستحق.. فالله سبحانه تعالى عدل ولَم يفرق بين الرجل والمرأة فى القرآن أبدًا، فكل الآيات موجهة للرجال والنساء معًا.

لذا، قالها رسولنا الكريم واضحة "النساء شقائق الرجال" وهذا الحديث واضح ويعنى المساواة التامة إلا فيم نص عليه الشارع أو المشرع وهو الله سبحانه، وأهم تفضيل للرجل خاص بالقوامة أى الإنفاق.

الرجال قوامون على النساء فيما انفقوا من أموالهم.. فالمرأة مسؤولة من أبيها أو أخيها أو زوجها مهما كانت غنية أو امتلكت أموالاً، وإنفاق الرجل على المرأة تكريم للطرفين، فالمنفِق هو المسؤول، هو من يعطى والمنفَق عليها مُكَرّمة تأخذ لتُكرَم وكى تعيش حياة كريمة.

الرسول عليه الصلاة والسلام كان يثق بالنساء، أول من أخبر بالوحى كانت زوجته السيدة خديجة، لم يقل هى امرأة لا يجوز أن أحكى لها أو لا أثق فى النساء، بل أخبرها واستمع إلى نصائحها وعمل بها.

بعدها بسنوات، استشار زوجته أم سلمة بعد صلح الحديبية، ولم يتردد فى عمل ما نصح به دون أن يقلل من قيمة الناصحة لمجرد أنها امرأة.. الإسلام ساوى ما بين الرجل والمرأة فى التكليف والمسؤولية والجزاء، فكلنا سنمثل بين يديه سبحانه، ولن يخفف عنا كوننا رجالاً أو نساءً بل أعمالنا هى الفيصل.

يعرض لنا الدكتور محمد عمر الحاجي في هذا الكتاب الماتع دراسة علمية موثقة مستوحاة من القرآن والسنة وكتب التاريخ والتراجم، عن موقف الشريعة الإسلامية من المرأة وكل ما يثار حول ذلك من شبهات مثل القول بأن الإسلام ظلم المرأة، وأن آدم ما أُخرج من الجنة إلا بسبب المرأة، وغير ذلك من المقولات والروايات والشبهات التي ألصقت بالإسلام.



#كتب_الإسلام_. #كتب_الاسلام #كتب_الاسلام #كتب_إسلامية_متنوعة. #كتب_الفقه_الإسلامي #كتب_مخطوطات_إسلامية #كتب_كتب_إسلامية_. #كتب_اسلامية_متنوعة_. #كتب_فكر_اسلامى #كتب_أسلامي_. #كتب__الدراسات_الإسلامية #كتب_فقه_إسلامى #كتب_كتاب_اسلامي #كتب_الاسلامية #كتب_فلسفة_إسلامية_. #كتب_المفهوم_الاسلامي #كتب_الإسلامية_. #كتب_هذا_هو_الإسلام_الذي_قالوا_عنه_(يحتوي_الكتاب_على_سبعين_درسا_) #كتب_قصص_اسلامية_. #كتب_لماذا_يخافون_من_الإسلام؟ #كتب_نظرات_فى_مسيرة_العمل_الإسلامى #كتب_إسلامية #كتب_كتب_إسلاميات_. #كتب_الفكر_الاسلامي_. #كتب_التربية_الإسلامية_. #كتب_الثقافه_الاسلاميه_العامة #كتب_القضايا_الاسلاميه #كتب_إنتشار_الإسلام_ #كتب_قواعد_الإسلام #كتب_الفقه_الاسلامى_. #كتب_نواقض_الإسلام #كتب_محاضرات_إسلامية #كتب_الوعي_الإسلامي_ #كتب_الاصول_الاسلامية #كتب_النهضة_الاسلامية #كتب_موسوعة_إسلامية_ #كتب_التربيه_الاسلاميه #كتب_التربية_الدينية_الاسلامية #كتب_التربيه_الدينيه_الاسلاميه #كتب_معالم_اسلامية #كتب__الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_لفقه_الاسلامي_pdf #كتب_الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_التراث_الاسلامي #كتب_التربية_الاسلامية #كتب_التربيه_الاسلامية #كتب_منظور_اسلامي #كتب_التربية_الاسلاميه #كتب_محاضرة_اسلامية #كتب_التربية__الاسلامية #كتب_منهج_التربية_الاسلامية #كتب_التشريع_الاسلامي #كتب_اليقظة_الإسلامية #كتب_الفكر_العربي_الإسلامي #كتب_اليقظة_الاسلامية_وحركات_التحرير #كتب_اليقظه_الاسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية_العربية #كتب_الفلسفة_الإسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية
الترتيب:

#2K

4 مشاهدة هذا اليوم

#15K

42 مشاهدة هذا الشهر

#13K

15K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 438.
المتجر أماكن الشراء
محمد عمر الحاجي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية