📘 ❞ تعلم القراءة السريعة ❝ كتاب ــ بيتر شيفرد اصدار 2006

كتب تعليم مهارة القراءة و الكتابة - 📖 ❞ كتاب تعلم القراءة السريعة ❝ ــ بيتر شيفرد 📖

█ _ بيتر شيفرد 2006 حصريا كتاب تعلم القراءة السريعة 2024 السريعة: من تنمية بشرية ما يبدو عملية صعبة ومعقدة لاسيّما وان تعلمها بشكل محترف يحتاج إلى معاهد متخصصة ومواصلة التدريب والمران ولكن بالمقابل هناك أنماط الجميع يرغب تطوير مهاراته التعلم وخاصة بسرعة فالمعلومات تتدفق بصورة هائلة كل يوم خاصة بعد تطور وسائل التقنية والاتصالات لا تحدِّث نفسك بما تقرأ "التلفظ الصامت" (subvocalization) أمر يحدث لدى قارئ تقريبًا؛ حيث يتحرك حلقه بالكلمات إذ يتخيلها منطوقة [١] وبينما يساعد هذا الفهم والتذكر؛ فإنه يقف عائقًا أمام سرعة [٢] [٣] إليك بعض الطرق للحد هذه العادة: مضغ العلكة أو الدندنة أثناء فهذا يشْغل العضلات المسؤولة عن النطق الصامت [٤] إذا كنت تحرك شفتيك فضع عليهما إصبعك فكثيرًا ما أن ينزلق بصرك أجزاء سبق قراءتها وغالبًا تكون الالتفاتات قصيرة ولا تزيد [٥] استخدم لذلك بطاقة صغيرة تغطي بها الكلمات التي تقرؤها أولًا بأول قاطعًا سبيل الإفراط العادة هذه "الارتدادات" تحدث أيضًا عندما تعجز فهم شيء النص إذا قفزت عيناك بضع كلمات بضعة سطور للخلف دلالة أنك بحاجة تخفف افهم حركات العين عند تقفز موضع لآخر متوقفة معينة ومتجاوزة أخرى لكن لا إلا تتوقف العينان الحركة وبالتالي أمكنك التقليل تلك الحركات ستزيد قراءتك بكثير مع ذلك انتبه البحوث تبين حدود يمكن للقارئ (بالإنجليزية البحوث) يراه ذات الوقت:[٦] يمكن قراءة ثمانية حروف يمين وأربعة فقط يساره أي حوالي كلمتين ثلاث المرة تلحظ عينك الحروف التالية (من 9 16) جهة اليمين يمكنك بوضوح لا يستطيع القارئ العادي معالجة السطور الأخرى سيستعصي عليك كثيرًا تدرب تفويت وفهم فيها درب عينيك قلة يتولى المخ عادة تحديد حركة الكلام بناءً يلوح طول الكلمة ومدى معرفتك [٧] أسرع عودت بدلًا التحرك بين أماكن محددة الصفحة جرب التمرين التالي:[٨] ضع فوق سطر ضع علامة X البطاقة الأولى مماثلة (لحسن الفهم) خمس (إذا كان سهلًا) سبع أردت الأفكار العامة فقط) استمر وضع العلامات بذات التباعد حتى تصل لنهاية السطر اقرأ سطرًا بسطر بينما تهبط بالبطاقة محاولًا تركيز تحت حدد للقراءة أكبر قدرتك الاستيعاب تزعم العديد البرامج التدريبية قدرتها تسريع طريق تحسين ردود فعلك أولًا؛ ثم التمرن يتمكن مجاراتها لم يتم دراسة الأمر كافٍ تزداد بالتأكيد السرعة تمر الكلام؛ قد تفهم منه شيئًا أقل القليل تجربة الطريقة هدفك القصوى ولربما زاد فهمك نوعًا عدة أيام الطريقة: تحرك بقلم بحيث يستغرق الواحد مدة نطقك كلمتي "موضعَ كلمةْ" "one one thousand" متأنٍّ دقيقتين بهذا المعدل وحتى لو فلا وركز تحريك تنتهي الدقيقتان بالكامل استرح دقيقة زد المعدل: اقرأ لثلاث دقائق؛ قلمك سطرين مرة تنطق جرب برامج العرض البصري سريع التتابع تتمكن الوصول لهدفك باستخدام السابقة فجرب الـ RSVP (Rapid Serial Visual Presentation) يوالي برنامج الهاتف الحاسوب عرض كلمة كبيرة وهذا اختيار ترغب بها؛ فإذا رفعتها فلن تذكر نسبة [٩] يفيدك لملخص لمقال جريدة ليس تدرس للمتعة الشخصية كتب تعليم مهارة الكتابة مجاناً PDF اونلاين فى القسم تساعد القراء أفضل ويجعل عمل ممتع مثمر الكُتاب بطريقة احترافية مميزة

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
تعلم القراءة السريعة
كتاب

تعلم القراءة السريعة

ــ بيتر شيفرد

صدر 2006م
تعلم القراءة السريعة
كتاب

تعلم القراءة السريعة

ــ بيتر شيفرد

صدر 2006م
عن كتاب تعلم القراءة السريعة:
تعلم القراءة السريعة من تنمية بشرية
ما يبدو تعلم القراءة السريعة عملية صعبة ومعقدة لاسيّما وان تعلمها بشكل محترف يحتاج إلى تعلم في معاهد متخصصة ومواصلة التدريب والمران، ولكن بالمقابل هناك أنماط ...
الجميع يرغب في تطوير مهاراته في التعلم وخاصة القراءة بسرعة، فالمعلومات تتدفق بصورة هائلة كل يوم، خاصة بعد تطور وسائل التقنية والاتصالات، ..

لا تحدِّث نفسك بما تقرأ. "التلفظ الصامت" (subvocalization) أمر يحدث لدى كل قارئ تقريبًا؛ حيث يتحرك حلقه بالكلمات إذ يتخيلها منطوقة.[١] وبينما يساعد هذا على الفهم والتذكر؛ فإنه يقف عائقًا أمام سرعة القراءة.[٢] [٣] إليك بعض الطرق للحد من هذه العادة:
مضغ العلكة أو الدندنة أثناء القراءة. فهذا يشْغل العضلات المسؤولة عن النطق الصامت.[٤]
إذا كنت تحرك شفتيك أثناء القراءة، فضع عليهما إصبعك.

فكثيرًا ما يحدث أثناء القراءة أن ينزلق بصرك إلى أجزاء سبق قراءتها، وغالبًا ما تكون هذه الالتفاتات قصيرة ولا تزيد الفهم.[٥] استخدم لذلك بطاقة صغيرة تغطي بها الكلمات التي تقرؤها أولًا بأول، قاطعًا سبيل الإفراط في هذه العادة.
هذه "الارتدادات" تحدث أيضًا عندما تعجز عن فهم شيء ما في النص. إذا قفزت عيناك بضع كلمات أو بضعة سطور للخلف، فهذا دلالة على أنك بحاجة إلى أن تخفف من سرعة القراءة.

افهم حركات العين. عند القراءة، تقفز العين من موضع لآخر، متوقفة عند كلمات معينة ومتجاوزة أخرى. لكن لا تحدث القراءة إلا عندما تتوقف العينان عن الحركة. وبالتالي إذا أمكنك التقليل من تلك الحركات، ستزيد سرعة قراءتك بكثير. مع ذلك، انتبه إلى أن البحوث تبين حدود ما يمكن للقارئ (بالإنجليزية في هذه البحوث) أن يراه في ذات الوقت:[٦]
يمكن قراءة ثمانية حروف إلى يمين موضع بصرك، وأربعة فقط إلى يساره. أي حوالي كلمتين أو ثلاث في المرة.
تلحظ عينك الحروف التالية (من 9 إلى 16) جهة اليمين، لكن لا يمكنك قراءتها بوضوح.
لا يستطيع القارئ العادي معالجة الكلمات على السطور الأخرى، وبالتالي سيستعصي عليك كثيرًا أن تدرب نفسك على تفويت قراءة بعض السطور، وفهم ما فيها مع ذلك.

درب عينيك على قلة الحركة. يتولى المخ عادة تحديد حركة عينيك على الكلام بناءً على ما يلوح من طول الكلمة التالية ومدى معرفتك بها.[٧] يمكنك أن تقرأ أسرع إذا عودت عينيك بدلًا من ذلك على التحرك بين أماكن محددة من الصفحة. جرب التمرين التالي:[٨]
ضع بطاقة فوق سطر ما.
ضع علامة X على البطاقة فوق الكلمة الأولى.
ضع علامة مماثلة على البطاقة على بعد ثلاث كلمات (لحسن الفهم)، أو خمس كلمات (إذا كان النص سهلًا)، أو سبع (إذا أردت الأفكار العامة فقط).
استمر في وضع العلامات على البطاقة بذات التباعد حتى تصل لنهاية السطر.
اقرأ النص بسرعة سطرًا بسطر بينما تهبط بالبطاقة، محاولًا تركيز بصرك على ما تحت العلامات فقط.

حدد للقراءة سرعة أكبر من قدرتك على الاستيعاب. تزعم العديد من البرامج التدريبية قدرتها على تسريع قراءتك عن طريق تحسين ردود فعلك أولًا؛ ثم التمرن حتى يتمكن المخ من مجاراتها. لكن لم يتم دراسة هذا الأمر بشكل كافٍ. وبينما تزداد بالتأكيد السرعة التي تمر بها عيناك على الكلام؛ قد لا تفهم منه شيئًا أو تفهم أقل القليل. يمكنك تجربة هذه الطريقة إذا كان هدفك السرعة القصوى في القراءة، ولربما زاد فهمك نوعًا بعد عدة أيام من التدريب. إليك الطريقة:
تحرك بقلم تحت الكلام؛ بحيث يستغرق السطر الواحد مدة نطقك كلمتي "موضعَ كلمةْ" أو "one one thousand" بشكل متأنٍّ.
استمر دقيقتين في القراءة بهذا المعدل. وحتى لو لم تفهم شيئًا من الكلام، فلا تتوقف، وركز في تحريك عينيك على الكلام حتى تنتهي الدقيقتان بالكامل.
استرح دقيقة، ثم زد من المعدل: اقرأ لثلاث دقائق؛ بينما تحرك قلمك فوق سطرين بدلًا من سطر في كل مرة تنطق فيها "موضعَ كلمةْ".

جرب برامج العرض البصري سريع التتابع. إذا لم تتمكن من الوصول لهدفك باستخدام الطرق السابقة، فجرب برامج الـ RSVP (Rapid Serial Visual Presentation)، أو العرض البصري سريع التتابع. في هذه الطريقة، يوالي برنامج الهاتف أو الحاسوب عرض النص كلمة كلمة بسرعة كبيرة. وهذا يمكنك من اختيار السرعة التي ترغب القراءة بها؛ فإذا رفعتها كثيرًا، فلن تتمكن من تذكر نسبة كبيرة من الكلمات.[٩] قد يفيدك هذا في الوصول لملخص سريع لمقال ما في جريدة، لكن ليس عندما تدرس أو تقرأ للمتعة الشخصية.
الترتيب:

#2K

0 مشاهدة هذا اليوم

#23K

29 مشاهدة هذا الشهر

#4K

36K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 91.
المتجر أماكن الشراء
بيتر شيفرد ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية