📘 ❞ بحث فى النذور وأحكامها ❝ كتاب ــ الشيخ عبد الرحمن قراعة

الفقه الإسلامي - 📖 ❞ كتاب بحث فى النذور وأحكامها ❝ ــ الشيخ عبد الرحمن قراعة 📖

█ _ الشيخ عبد الرحمن قراعة 0 حصريا كتاب بحث فى النذور وأحكامها 2024 وأحكامها: النذر عبادة قديمة واتى الإسلام واستمرت هذة العبادة وقد ذكره القرآن الكريم عدة مواضع وهو أن توجب نفسك ما ليس بواجب لحدوث أمر إذا عرفت الله عز وجل نذرت له حياتك شبابك عمرك قوتك ذكاءك لسانك يدك مالك معنى الواسع أنه شيء بين يديك تقدمه لمن تحب الدقيق تملكه أنا أملك صحتي شبابي قوتي مالي علمي جاهي هذا الشيء الذي أملكه يدي لشدة حبي لله قدمته قربةً فالأصل نذر الحياة الدنيا معرفة وبين الآخرة تعرفه فتنذر كل فتقبض الثمن بعضه وجله هو المعنى العام لنأخذ الكلمة ومعناها بشئ من التفصيل : لغةً – نَذَرَ النَذْر: الإيجاب [ ن ذ ر ] ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ) نَذَرْتُ أوجب نفسه واجبا عليها تبرعا صدقه أو إحسان ذبيحة للمعابد غيرها أمثلة للنذر: ولده جعله « نذيرة » أي قيما خادما للمعبد نذره الجيش طليعة نَذَرَ عَلَى نَفْسِهِ أَنْ يَرْعَى شُؤُونَ الْمَظْلُومِينَ أَوْجَبَ عَلَيْهَا سورة مريم فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا اصطلاحاً النَذْر: فالنذر إيجاب المكلف شيئا لم يكن عليه سواء كان منجّزا معلقا ويُعَرَّف أيضًا بأنه: التزام قربة غير لازمة أصل الشرع بلفظٍ يُشعر بذلك مثل يقول المرء: عليَّ أتصدق بمبلغ كذا شفى مريضي فعليَّ صيام ثلاثة أيام ونحو ذلك ولا يصح إلا بالغٍ عاقلٍ مختارٍ ولو كافرًا الكافر يكون صحيحًا ولكن لا يطالب بالوفاء به بعد دخوله النهي عن النذر النذر منهي عنه ينبغي متى رزقه خيراً شكره بطاعته الصلاة وغيرها أما فمنهي النبي صلى وسلم (لا تنذروا فإن يرد قدر شيئاً وإنما يستخرج البخيل) متفق صحته فالمؤمن ترك كتاب pdf تأليف حضرة صاحب الفضيلة الأستاذ عبدالرحمن مفتي الديار المصرية سابقًا ويبدأ بمقدمة حاجة الأفراد والجماعاة إلى الدين السماوي وينتقل ليحدثنا تاريخ الفقه الإسلامي مجاناً PDF اونلاين ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
بحث فى النذور وأحكامها
كتاب

بحث فى النذور وأحكامها

ــ الشيخ عبد الرحمن قراعة

بحث فى النذور وأحكامها
كتاب

بحث فى النذور وأحكامها

ــ الشيخ عبد الرحمن قراعة

عن كتاب بحث فى النذور وأحكامها:
النذر عبادة قديمة، واتى الإسلام واستمرت هذة العبادة، وقد ذكره القرآن الكريم في عدة مواضع.وهو أن توجب على نفسك ما ليس بواجب لحدوث أمر. النذر إذا عرفت الله عز وجل نذرت له حياتك، نذرت له شبابك، نذرت له عمرك، نذرت له قوتك، نذرت له ذكاءك، نذرت له لسانك، نذرت له يدك، نذرت له مالك، معنى النذر الواسع أنه شيء بين يديك تقدمه لمن تحب، معنى النذر الدقيق شيء تملكه، أنا أملك صحتي، أملك شبابي، أملك قوتي، أملك مالي، أملك علمي، أملك جاهي، هذا الشيء الذي أملكه بين يدي لشدة حبي لله عز وجل قدمته قربةً لله عز وجل، فالأصل أن نذر الحياة الدنيا شيء بين معرفة الله وبين الآخرة، تعرفه فتنذر له كل حياتك فتقبض الثمن بعضه في الدنيا وجله في الآخرة هذا هو المعنى العام. لنأخذ هذة الكلمة ومعناها بشئ من التفصيل :

لغةً نذر – نَذَرَ - النَذْر: الإيجاب [ ن ذ ر ]. ( فعل : ثلاثي متعد . متعد بحرف ). نَذَرْتُ ، نذر : أوجب على نفسه ما ليس واجبا عليها تبرعا، من صدقه أو إحسان أو ذبيحة للمعابد أو غيرها
أمثلة للنذر: نذر : ولده : جعله « نذيرة »، أي قيما أو خادما للمعبد . نذره الجيش : جعله « نذيرة »، أي طليعة .
نَذَرَ عَلَى نَفْسِهِ أَنْ يَرْعَى شُؤُونَ الْمَظْلُومِينَ : أَوْجَبَ عَلَيْهَا .

سورة مريم : فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا..

اصطلاحاً
النَذْر: فالنذر هو إيجاب المكلف على نفسه شيئا لم يكن عليه، سواء كان منجّزا أو معلقا. ويُعَرَّف أيضًا بأنه: « التزام قربة غير لازمة في أصل الشرع بلفظٍ يُشعر بذلك مثل أن يقول المرء: لله عليَّ أن أتصدق بمبلغ كذا، أو إذا شفى الله مريضي فعليَّ صيام ثلاثة أيام ونحو ذلك. ولا يصح إلا من بالغٍ عاقلٍ مختارٍ ولو كان كافرًا. ». فالنذر من الكافر يكون صحيحًا، ولكن لا يطالب بالوفاء به إلا بعد دخوله في الإسلام.

النهي عن النذر
النذر منهي عنه لا ينبغي النذر، ولكن متى رزقه الله خيراً شكره بطاعته في الصلاة وغيرها، أما النذر فمنهي عنه، يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لا تنذروا فإن النذر لا يرد من قدر الله شيئاً، وإنما يستخرج به من البخيل) متفق على صحته، فالمؤمن ينبغي له ترك النذر.


كتاب بحث في النذور وأحكامها pdf تأليف حضرة صاحب الفضيلة الأستاذ الشيخ عبدالرحمن قراعة، مفتي الديار المصرية سابقًا، ويبدأ بمقدمة في حاجة الأفراد والجماعاة إلى الدين السماوي، وينتقل بعد ذلك ليحدثنا عن تاريخ النذر.



#كتب_الإسلام_. #كتب_الاسلام #كتب_الاسلام #كتب_إسلامية_متنوعة. #كتب_الفقه_الإسلامي #كتب_كتب_إسلامية_. #كتب_اسلامية_متنوعة_. #كتب_فكر_اسلامى #كتب_أسلامي_. #كتب__الدراسات_الإسلامية #كتب_فقه_إسلامى #كتب_كتاب_اسلامي #كتب_الاسلامية #كتب_فلسفة_إسلامية_. #كتب_المفهوم_الاسلامي #كتب_الإسلامية_. #كتب_هذا_هو_الإسلام_الذي_قالوا_عنه_(يحتوي_الكتاب_على_سبعين_درسا_) #كتب_لماذا_يخافون_من_الإسلام؟ #كتب_نظرات_فى_مسيرة_العمل_الإسلامى #كتب_إسلامية #كتب_كتب_إسلاميات_. #كتب_الفكر_الاسلامي_. #كتب_التربية_الإسلامية_. #كتب_الثقافه_الاسلاميه_العامة #كتب_القضايا_الاسلاميه #كتب_إنتشار_الإسلام_ #كتب_قواعد_الإسلام #كتب_الفقه_الاسلامى_. #كتب_نواقض_الإسلام #كتب_محاضرات_إسلامية #كتب_الوعي_الإسلامي_ #كتب_موسوعة_إسلامية_ #كتب_التربيه_الاسلاميه #كتب_التربية_الدينية_الاسلامية #كتب_التربيه_الدينيه_الاسلاميه #كتب_معالم_اسلامية #كتب__الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_بحث_عن_الفقه_الاسلامي #كتب_لفقه_الاسلامي_pdf #كتب_الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_التربية_الاسلامية #كتب_التربيه_الاسلامية #كتب_منظور_اسلامي #كتب_التربية_الاسلاميه #كتب_محاضرة_اسلامية #كتب_التربية__الاسلامية #كتب_منهج_التربية_الاسلامية #كتب_التشريع_الاسلامي #كتب_اليقظة_الإسلامية #كتب_الفكر_العربي_الإسلامي #كتب_اليقظة_الاسلامية_وحركات_التحرير #كتب_اليقظه_الاسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية_العربية #كتب_الفلسفة_الإسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية #كتب_الفقه_الإسلامي_ومصادره #كتب_اعتبارات_الفقه_الإسلامي #كتب_تأصيلات_الفقه_الإسلامي #كتب_الفقه_الإسلامي_والفقهاء #كتب_مسائل_الفقه_الإسلامي #كتب_علوم_الفقة_الإسلامي #كتب_الفقة_الإسلامي
الترتيب:

#5K

0 مشاهدة هذا اليوم

#98K

6 مشاهدة هذا الشهر

#18K

12K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 47.
المتجر أماكن الشراء
الشيخ عبد الرحمن قراعة ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث