📘 ❞ الحث على التجارة ❝ كتاب ــ أبى بكر الخلال اصدار 1987

كتب إسلامية متنوعة - 📖 ❞ كتاب الحث على التجارة ❝ ــ أبى بكر الخلال 📖

█ _ أبى بكر الخلال 1987 حصريا كتاب الحث التجارة 2024 التجارة: وردت نصوص عديدة القرآن الكريم والسنة النبوية تحث العمل والتجارة وطلب الرزق وتبين ما فيها من فضل وبركة واعتماد النفس واستغناء عما أيدي الناس قال جل قائل: (فإذا قضيت الصلاة فانتشروا الأرض وابتغوا الله واذكروا كثيرا لعلكم تفلحون) وفسرها البغوي بقوله: أي إذا فرغ للتجارة وقال تعالى: (هو الذي جعل لكم ذلولا فامشوا مناكبها وكلوا رزقه وإليه النشور) وفي آية أخرى يقول (وآخرون يضربون يبتغون الله) ويقول ابن كثير تفسير الآية: مسافرون المكاسب والمتاجر جلال الدين السيوطي: هذه الآية أصل كما أحاديث المعنى نفسه رسول صلى عليه وسلم: "ما أكل أحدٌ طعاما قط خيرا أن يأكل عمل يده وإن نبي داود السلام كان يده" وقال السلام: "لأن يأخذ أحدكم حبله فيأتي بحزمة حطب ظهره فيبيعها فيكف بها وجهه خير له يسأل أعطوه أو منعوه" لكن بعض الدراويش المتواكلين تناسوا الآيات والأحاديث وزعموا المال والرزق سيأتيهم دون بذل جهد مما دعا أحد كبار العلماء أبو إلى الرد عليهم "الحث التجارة" المؤلف وكتابه: أحمد بن محمد هارون يزيد البغدادي (234 311هـ) عنه الذهبي سير أعلام النبلاء: "الإمام العلامة الحافظ الفقيه شيخ الحنابلة وعالمهم رحل فارس وإلى الشام والجزيرة يتطلب فقه الإمام وفتاويه وأجوبته وكتب عن الكبار والصغار حتى كتب تلامذته وجمع فأوعى ولم يكن قبله للإمام مذهب مستقل تتبع هو ودونها وبرهنها بعد الثلاث مائة" الخطيب تاريخه: "جمع علوم وتطلبها وسافر لأجلها وكتبها وصنفها كتبا لم أجمع لذلك منه" النصين كفاية لتبيين قيمة الرجل وللخلال مؤلفات بينها عرف باسم وعنوانه الكامل: والصناعة والعمل والإنكار يدعي التوكل ترك والحجة ذلك" وقد جمع كتابه هذا الأحاديث والأخبار والآثار التي المعيشة وكسب والاستغناء بالعمل الاحتياج الآخرين ويتضح عنوان الكتاب الأسباب دعت تأليفه الذين يظنون رزقهم ويبدو أنهم شكلوا ظاهرة عصر وكان لا بد التصدي لهم ولفكرهم طبع أول مرة عام 1348هـ دمشق ثم الرياض محققا 1407هـ كتاب ذلك pdf تأليف بين المرفوع والموقوف وكلام السلف الصالح والأئمة المرضيين ترتيب وتسلسل التفسير والقصص والنصح وتذم التواكل كما يوضح لنا الفرق والتواكل اعتمد وحديث الرسول وسلم والفوائد الأبواب تناول الكثير الشعر وذكر أسماء الكتب وأسماء الرجال إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين الإسلام المنهج وضعه سبحانه وتعالى للناس كي يستقيموا وتكون حياتهم مبنيةً والذي بيَّنه رسوله وسلّم وإنّ للإسلام مجموعة المبادئ والأُسس يجب الإنسان يكون مسلماً بحق الالتزام وهي اركان كتب وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الحديث الشريف والتراجم, الدعوة والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الحث على التجارة
كتاب

الحث على التجارة

ــ أبى بكر الخلال

صدر 1987م
الحث على التجارة
كتاب

الحث على التجارة

ــ أبى بكر الخلال

صدر 1987م
عن كتاب الحث على التجارة:
وردت نصوص عديدة في القرآن الكريم والسنة النبوية تحث على العمل والتجارة وطلب الرزق، وتبين ما فيها من فضل وبركة، واعتماد على النفس، واستغناء عما في أيدي الناس، قال جل من قائل: (فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون)، وفسرها البغوي بقوله: أي إذا فرغ من الصلاة فانتشروا في الأرض للتجارة. وقال تعالى: (هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور)، وفي آية أخرى يقول تعالى: (وآخرون يضربون في الأرض يبتغون من فضل الله)،

ويقول ابن كثير في تفسير الآية: مسافرون في الأرض يبتغون من فضل الله في المكاسب والمتاجر، وقال جلال الدين السيوطي: هذه الآية أصل في التجارة. كما وردت أحاديث عديدة في المعنى نفسه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما أكل أحدٌ طعاما قط خيرا من أن يأكل من عمل يده، وإن نبي الله داود عليه السلام كان يأكل من عمل يده".

وقال عليه السلام: "لأن يأخذ أحدكم حبله فيأتي بحزمة حطب على ظهره فيبيعها، فيكف الله بها وجهه، خير له من أن يسأل الناس أعطوه أو منعوه". لكن بعض الدراويش المتواكلين تناسوا هذه الآيات والأحاديث، وزعموا أن المال والرزق سيأتيهم دون عمل أو بذل جهد، مما دعا أحد كبار العلماء، أبو بكر الخلال، إلى الرد عليهم في كتاب "الحث على التجارة". المؤلف وكتابه: أحمد بن محمد بن هارون بن يزيد البغدادي، أبو بكر الخلال (234 - 311هـ)، قال عنه الذهبي في سير أعلام النبلاء: "الإمام، العلامة، الحافظ، الفقيه، شيخ الحنابلة وعالمهم، رحل إلى فارس وإلى الشام والجزيرة يتطلب فقه الإمام أحمد وفتاويه وأجوبته، وكتب عن الكبار والصغار حتى كتب عن تلامذته، وجمع فأوعى، ولم يكن قبله للإمام مذهب مستقل حتى تتبع هو نصوص أحمد ودونها وبرهنها بعد الثلاث مائة".

وقال عنه الخطيب البغدادي في تاريخه: "جمع الخلال علوم أحمد وتطلبها، وسافر لأجلها، وكتبها وصنفها كتبا، لم يكن أحد أجمع لذلك منه". وفي النصين كفاية لتبيين قيمة الرجل. وللخلال مؤلفات عديدة من بينها كتاب عرف باسم "الحث على التجارة"، وعنوانه الكامل: "الحث على التجارة والصناعة والعمل والإنكار على من يدعي التوكل في ترك العمل والحجة عليهم في ذلك". وقد جمع الخلال في كتابه هذا الأحاديث والأخبار والآثار التي تحث على التجارة وطلب المعيشة، وكسب الرزق، والاستغناء بالعمل عن الاحتياج إلى الآخرين.

ويتضح من عنوان الكتاب أن أحد الأسباب التي دعت الخلال إلى تأليفه هو الرد على بعض الدراويش المتواكلين، الذين يظنون أن رزقهم سيأتيهم دون عمل، ويبدو أنهم شكلوا ظاهرة في عصر المؤلف، وكان لا بد من التصدي لهم ولفكرهم. طبع الكتاب أول مرة عام 1348هـ في دمشق، ثم طبع في الرياض محققا مرة أخرى عام 1407هـ.

كتاب الحث على التجارة والصناعة والعمل والإنكار على من يدعي التوكل في ترك العمل، والحجة عليهم في ذلك pdf تأليف أبو بكر أحمد بن محمد بن هارون الخلال، وقد جمع المؤلف بين المرفوع والموقوف وكلام السلف الصالح والأئمة المرضيين في ترتيب وتسلسل، وجمع بين التفسير والقصص والنصح التي تحث على العمل والتجارة والصناعة وتذم التواكل.

كما يوضح لنا المؤلف الفرق بين التوكل والتواكل، وقد اعتمد على القرآن الكريم وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم والفوائد على الأبواب، كما تناول الكثير من الشعر، وذكر الكثير من أسماء الكتب وأسماء الرجال.
#كتب_الإسلام_. #كتب_الاسلام #كتب_الاسلام #كتب_إسلامية_متنوعة. #كتب_الفقه_الإسلامي #كتب_كتب_إسلامية_. #كتب_اسلامية_متنوعة_. #كتب_فكر_اسلامى #كتب_أسلامي_. #كتب__الدراسات_الإسلامية #كتب_فقه_إسلامى #كتب_كتاب_اسلامي #كتب_الاسلامية #كتب_فلسفة_إسلامية_. #كتب_المفهوم_الاسلامي #كتب_هذا_هو_الإسلام_الذي_قالوا_عنه_(يحتوي_الكتاب_على_سبعين_درسا_) #كتب_لماذا_يخافون_من_الإسلام؟ #كتب_نظرات_فى_مسيرة_العمل_الإسلامى #كتب_إسلامية #كتب_كتب_إسلاميات_. #كتب_الفكر_الاسلامي_. #كتب_التربية_الإسلامية_. #كتب_الثقافه_الاسلاميه_العامة #كتب_القضايا_الاسلاميه #كتب_إنتشار_الإسلام_ #كتب_قواعد_الإسلام #كتب_الفقه_الاسلامى_. #كتب_نواقض_الإسلام #كتب_محاضرات_إسلامية #كتب_الوعي_الإسلامي_ #كتب_موسوعة_إسلامية_ #كتب_التربيه_الاسلاميه #كتب_التربية_الدينية_الاسلامية #كتب_التربيه_الدينيه_الاسلاميه #كتب_معالم_اسلامية #كتب_التشريع_الجنائي_الإسلامي #كتب__الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_لفقه_الاسلامي_pdf #كتب_الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_فنون_الاسلام #كتب_التراث_الاسلامي #كتب_التربية_الاسلامية #كتب_التربيه_الاسلامية #كتب_منظور_اسلامي #كتب_التربية_الاسلاميه #كتب_محاضرة_اسلامية #كتب_التربية__الاسلامية #كتب_منهج_التربية_الاسلامية #كتب_التشريع_الاسلامي #كتب_اليقظة_الإسلامية #كتب_الفكر_العربي_الإسلامي #كتب_اليقظة_الاسلامية_وحركات_التحرير #كتب_اليقظه_الاسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية_العربية #كتب_الفلسفة_الإسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية
الترتيب:

#5K

0 مشاهدة هذا اليوم

#39K

18 مشاهدة هذا الشهر

#18K

12K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 240.
المتجر أماكن الشراء
أبى بكر الخلال ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية