📘 ❞ محاكمة فكر طه حسين مراجعة كاملة لمؤلفات وكتابات طه حسين خلال خمسين عاما في مواجهة ردود أكثر من أربعين عالما ❝ كتاب ــ أنور الجندي

كتب الفرق والأديان - 📖 ❞ كتاب محاكمة فكر طه حسين مراجعة كاملة لمؤلفات وكتابات طه حسين خلال خمسين عاما في مواجهة ردود أكثر من أربعين عالما ❝ ــ أنور الجندي 📖

█ _ أنور الجندي 0 حصريا كتاب محاكمة فكر طه حسين مراجعة كاملة لمؤلفات وكتابات خلال خمسين عاما مواجهة ردود أكثر من أربعين عالما عن دار الاعتصام للطبع والنشر والتوزيع 2024 عالما: طٰهٰ (1306 هـ 15 نوفمبر 1889 1393 28 أكتوبر 1973م) أديب وناقد مصري لُقّب بعميد الأدب العربي غيّر الرواية العربية مبدع السيرة الذاتية كتابه «الأيام» الذي نشر عام 1929 يعتبر أبرز الشخصيات الحركة الأدبية الحديثة لا تزال أفكار ومواقف تثير الجدل حتى اليوم درس الأزهر ثم التحق بالجامعة الأهلية حين افتتحت 1908 وحصل الدكتوراه 1914 ابتعث إلى فرنسا ليكمل الدراسة عاد مصر ليعمل أستاذا للتاريخ للغة عمل عميدا لكلية الآداب مديرا لجامعة الإسكندرية وزيرا للمعارف أشهر كتبه: الشعر الجاهلي (1926) ومستقبل الثقافة (1938) قام مصطفى صادق الرافعي بتأليف سماه تحت راية القرآن للرد وألف كذلك بين القديم والجديد ألفه وهو مستقبل وعلى سلامة موسى المدعو والغد وقد صنف إبراهيم عوض مؤلفا جمع فيه أقوال النقاد والمؤرخين «معركة وطه حسين» سيد قطب أسماه «نقد لطه وممن رد عليه «محاكمة حسين» كما وائل حافظ خلف «مجمع البحرين المحاكمة وألمح آخر بحثه أن قد رجع بعدُ رأيه بمقالة كتبها مستدلاً بقول العلامة محمود محمد شاكر «رسالة الطريق ثقافتنا» (حاشية ص163) ط مكتبة الخانجي الطبعة الثانية : «قد بينت بعض مقالاتي الدكتور أقواله التي قالها بهذا كتبه وببعض ما صارحني به بعد ذلك وصارح آخرين رجوعه هذه الأقوال ولكنه لم يكتب شيئا صريحًا يتبرأ مما قال أو كتب وهكذا كانت عادة «الأساتذة الكبار»! يخطئون العلن ويتبرأون خطئهم السر!!» انتهى كما عارضه خالد العصيمي «مواقف التراث الإسلامي» وأفرد مهدي الاستانبولي ميزان العلماء والأدباء فصلا نقد وكذلك صابر عبد الدايم «بين القرآن» الفرق والأديان مجاناً PDF اونلاين هذا القسم  تكلم (الباطنية والاسماعيلية والصوفية والشيعة والمعتزلة) وغيرها المذاهب المنتسبة للإسلام كما الأديان والمذاهب الفكرية مثل (اليهودية النصرانية البوذية السيخية الوطنية والقومية الالحاد الشيوعية الوجودية)

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
محاكمة فكر طه حسين مراجعة كاملة لمؤلفات وكتابات طه حسين خلال خمسين عاما في مواجهة ردود أكثر من أربعين عالما
كتاب

محاكمة فكر طه حسين مراجعة كاملة لمؤلفات وكتابات طه حسين خلال خمسين عاما في مواجهة ردود أكثر من أربعين عالما

ــ أنور الجندي

عن دار الاعتصام للطبع والنشر والتوزيع
محاكمة فكر طه حسين مراجعة كاملة لمؤلفات وكتابات طه حسين خلال خمسين عاما في مواجهة ردود أكثر من أربعين عالما
كتاب

محاكمة فكر طه حسين مراجعة كاملة لمؤلفات وكتابات طه حسين خلال خمسين عاما في مواجهة ردود أكثر من أربعين عالما

ــ أنور الجندي

عن دار الاعتصام للطبع والنشر والتوزيع
عن كتاب محاكمة فكر طه حسين مراجعة كاملة لمؤلفات وكتابات طه حسين خلال خمسين عاما في مواجهة ردود أكثر من أربعين عالما:
طٰهٰ حسين (1306 هـ / 15 نوفمبر 1889 - 1393 هـ / 28 أكتوبر 1973م)، أديب وناقد مصري، لُقّب بعميد الأدب العربي. غيّر الرواية العربية، مبدع السيرة الذاتية في كتابه «الأيام» الذي نشر عام 1929. يعتبر من أبرز الشخصيات في الحركة العربية الأدبية الحديثة. لا تزال أفكار ومواقف طه حسين تثير الجدل حتى اليوم.

درس في الأزهر، ثم التحق بالجامعة الأهلية حين افتتحت عام 1908، وحصل على الدكتوراه عام 1914 ثم ابتعث إلى فرنسا ليكمل الدراسة. عاد إلى مصر ليعمل أستاذا للتاريخ ثم أستاذا للغة العربية. عمل عميدا لكلية الآداب، ثم مديرا لجامعة الإسكندرية، ثم وزيرا للمعارف. من أشهر كتبه: في الشعر الجاهلي (1926) ومستقبل الثقافة في مصر (1938).

قام مصطفى صادق الرافعي بتأليف كتاب سماه تحت راية القرآن للرد على كتاب في الشعر الجاهلي وألف كذلك بين القديم والجديد للرد على كتاب ألفه طه حسين وهو مستقبل الثقافة في مصر وعلى كتاب سلامة موسى المدعو اليوم والغد. وقد صنف إبراهيم عوض مؤلفا جمع فيه أقوال النقاد والمؤرخين سماه «معركة الشعر الجاهلي بين الرافعي وطه حسين».

قام سيد قطب بتأليف كتاب أسماه «نقد كتاب مستقبل الثقافة في مصر لطه حسين»، وممن رد عليه أنور الجندي في كتابه «محاكمة فكر طه حسين»

كما رد عليه وائل حافظ خلف في كتابه الذي أسماه «مجمع البحرين في المحاكمة بين الرافعي وطه حسين». وألمح في آخر بحثه إلى أن طه حسين قد رجع بعدُ عن رأيه في الشعر الجاهلي بمقالة كتبها، مستدلاً بقول العلامة محمود محمد شاكر في «رسالة في الطريق إلى ثقافتنا» (حاشية ص163) ط/ مكتبة الخانجي - الطبعة الثانية : «قد بينت في بعض مقالاتي أن الدكتور طه قد رجع عن أقواله التي قالها في الشعر الجاهلي، بهذا الذي كتبه، وببعض ما صارحني به بعد ذلك، وصارح به آخرين، من رجوعه عن هذه الأقوال. ولكنه لم يكتب شيئا صريحًا يتبرأ به مما قال أو كتب. وهكذا كانت عادة «الأساتذة الكبار»! يخطئون في العلن، ويتبرأون من خطئهم في السر!!» انتهى.

كما عارضه خالد العصيمي في بحثه «مواقف طه حسين من التراث الإسلامي» .وأفرد محمود مهدي الاستانبولي في كتابه طه حسين في ميزان العلماء والأدباء فصلا عن نقد طه حسين وكذلك صابر عبد الدايم في بحثه «بين الرافعي وطه حسين تحت راية القرآن».
الترتيب:

#3K

0 مشاهدة هذا اليوم

#114K

3 مشاهدة هذا الشهر

#25K

10K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 368.
المتجر أماكن الشراء
أنور الجندي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الاعتصام للطبع والنشر والتوزيع 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث