📘 ❞ تفسير القرآن العظيم (تفسير التستري) ❝ كتاب ــ سهل بن عبد الله التستري اصدار 2004

كتب التفاسير وعلوم القرآن الكريم - 📖 ❞ كتاب تفسير القرآن العظيم (تفسير التستري) ❝ ــ سهل بن عبد الله التستري 📖

█ _ سهل بن عبد الله التستري 2004 حصريا كتاب تفسير القرآن العظيم (تفسير التستري) عن دار الحرم للنشر والتوزيع 2024 التستري): تفسير أحد كتب القران الكريم ألفه أعلام التصوف السني القرن الثالث الهجري الكتاب عبارة أقوال لسهل جمعها أبو بكر محمد أحمد البلدي المذكور أول الذي كان يقول كثيراً قال سُئل معنى كذا فقال: ثم ضمنها هذا ونسبها إليه يتميز التفسير بصغر حجمه فهو لا يضم تفسيرًا كاملًا لجميع آيات وإنما هو لبعض وتعليقات كانت استجابه لاسئلة بعض تلامذة فكان فتفسيرًا مختصرًا كما هي طريقة أهل أسلوب التفسير يُعد من التفاسير التي تمثل الصوفى للقرآن فمؤلفه له القدم الثابتة مجال السلوك القائم أساس الشريعة والاقتداء بالرسول وقد تكلم مبينا ما ألهمه بشأنها والناظر يَلمح عليه دلائل المستقيم ويرى فيه تحقيق قول المؤلف: «أصولنا سبعة التمسك بكتاب تعالى بسنة رسول صلى‌ الله‌ عليه‌ وسلم وأكل الحلال وكف الأذى واجتناب الآثام والتوبة وأداء الحقوق» سار تفسيره بإطار وعَرَّف قاله الأئمة أو كثير الآيات ولم يقم بتفسير تقليدي للقران حيث جمع استطاع جمعه المعانى اللغوية والشرعية والأخلاقية والكونية وما إلى ذلك المجالات تحدث عنها لقد عما أحس به آثار وقوع الآية قلبه نضح شعوره المؤمن المجال يقل إن المفسرون إنه الوحيد تقبل سواه على أن لم يقتصر الجانب الإشارى ذكر أحيان كثيرة المعنى الظاهر للآية والذي شاركه أكثر المفسرين قبل يذكر يرى أنه اقتصر أخرى يتحدث إشارى وفي لوضوح شهرته متداولا بين الناس وعلوم مجاناً PDF اونلاين يحتوي القسم الآتي: 1 علم يخص لغة: تدور مادته حول الكشف مطلقا سواء أكان لغموض لفظ أم لغير يقال فسرت اللفظ فسرا باب ضرب ونصر وفسرته تفسيرا شدد للكثرة إذا كشفت مغلقه التفسير اصطلاحا: كشف معانى وبيان المراد منه وهو أعم يكون بحسب المشكل وغيره وبحسب والمقصود 2 علوم العلوم المتعلقة بالقرآن نزوله وترتيبه وجمعه وكتابته وقراءاته وتجويده ومعرفة المحكم والمتشابه والناسخ والمنسوخ وأسباب النزول وإعجازه وإعرابه ورسمه وعلم غريب وغير ويُعرف أيضًا بأنها جميع والبحوث تتعلق كل يتصل يُطلق عليها التنزيل عدّ الزركشي كتابه البرهان 47 علمًا وأوصلها جلال الدين السيوطي الإتقان لـ 80

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
تفسير القرآن العظيم (تفسير التستري)
كتاب

تفسير القرآن العظيم (تفسير التستري)

ــ سهل بن عبد الله التستري

صدر 2004م عن دار الحرم للنشر والتوزيع
تفسير القرآن العظيم (تفسير التستري)
كتاب

تفسير القرآن العظيم (تفسير التستري)

ــ سهل بن عبد الله التستري

صدر 2004م عن دار الحرم للنشر والتوزيع
عن كتاب تفسير القرآن العظيم (تفسير التستري):


تفسير التستري أحد كتب تفسير القران الكريم، ألفه أعلام التصوف السني في القرن الثالث الهجري سهل التستري، الكتاب عبارة عن أقوال لسهل، جمعها أبو بكر محمد بن أحمد البلدي، المذكور في أول الكتاب، الذي كان يقول كثيراً قال أبو بكر، سُئل سهل عن معنى كذا فقال: كذا. ثم ضمنها في هذا الكتاب ونسبها إليه.

يتميز التفسير بصغر حجمه، فهو لا يضم تفسيرًا كاملًا لجميع آيات القران الكريم، وإنما هو تفسير لبعض آيات القران الكريم، وتعليقات كانت استجابه لاسئلة بعض تلامذة التستري، فكان فتفسيرًا مختصرًا كما هي طريقة أهل التصوف.

أسلوب التفسير
يُعد التفسير من التفاسير التي تمثل التفسير الصوفى للقرآن الكريم، فمؤلفه له القدم الثابتة في مجال السلوك الصوفى القائم على أساس من الشريعة والاقتداء بالرسول، وقد تكلم على بعض آيات من القرآن مبينا ما ألهمه بشأنها. والناظر في التفسير يَلمح عليه دلائل التفسير الصوفى المستقيم، ويرى فيه تحقيق قول المؤلف: «أصولنا سبعة... التمسك بكتاب الله تعالى، والاقتداء بسنة رسول الله صلى‌ الله‌ عليه‌ وسلم، وأكل الحلال، وكف الأذى، واجتناب الآثام، والتوبة، وأداء الحقوق».

سار التستري في تفسيره بإطار القرآن، وعَرَّف ما قاله الأئمة أو كثير من الأئمة في تفسير الآيات، ولم يقم سهل بتفسير تقليدي للقران، حيث جمع ما استطاع جمعه من المعانى اللغوية والشرعية والأخلاقية والكونية، وما إلى ذلك من المجالات التي تحدث عنها القرآن. لقد تحدث عما أحس به من آثار وقوع الآية على قلبه، وما نضح به شعوره المؤمن في هذا المجال، ولم يقل إن هذا تفسير كما يقول المفسرون ولم يقل إنه التفسير الوحيد الذي لا تقبل الآية سواه.

على أن سهل لم يقتصر في تفسيره على الجانب الإشارى من القرآن الكريم. وقد ذكر في أحيان كثيرة المعنى الظاهر للآية، والذي شاركه فيه أكثر المفسرين قبل أن يذكر المعنى الإشارى أو بعض ما يرى أنه المعنى الإشارى. وقد اقتصر في أحيان أخرى على المعنى الظاهر، ولم يتحدث عن معنى إشارى وفي أحيان أخرى اقتصر على المعنى الإشارى لوضوح المعنى الظاهر أو شهرته متداولا بين الناس.


الترتيب:

#929

0 مشاهدة هذا اليوم

#10K

45 مشاهدة هذا الشهر

#14K

15K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 348.
المتجر أماكن الشراء
سهل بن عبد الله التستري ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الحرم للنشر والتوزيع 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث