📘 ❞ القضاء والقدر للأشقر ❝ كتاب ــ عمر سليمان عبد الله الأشقر اصدار 2005

كتب إسلامية متنوعة - 📖 ❞ كتاب القضاء والقدر للأشقر ❝ ــ عمر سليمان عبد الله الأشقر 📖

█ _ عمر سليمان عبد الله الأشقر 2005 حصريا كتاب القضاء والقدر للأشقر عن دار النفائس للنشر والتوزيع 2024 للأشقر: لقد خاض العلماء والعقلاء قديماً وحديثاً أمر فساروا كل واد وتولجوا مضيق , وركبوا صعب ؛ ذلك من أجل الوصول إلى معرفته والوقوف حقيقته فصنف فيه المصنفون الكتب وكل كاتب ممن ألف يطلب كتابه حقيقة العرفان قد اختار لنفسه قولاً لا يعتقد الصواب سواه ولا يرتضي إلا إياه – رحم ربي ولقد جاء هذا الكتاب ليعرض الموضوع الشائك بموضوعية كاملة دون تحيز لرأي متأسياً بمنهج أهل العلم شهد له بالاستقامة والإمامة الدين والعلم ولذلك فقد كثرت النقول أقوال التقى والصلاح السلف الصالح اتباعاً لسبيل المؤمنين وأملاً أن ينحرف المسار بالكتاب فنحيد منهجنا كانت آيات القرآن وأحاديث الرسول صلى عليه وسلم هي النور الذي نهل منه قضية اكثر قضايا الايمان غموضآ لكاتبها وقارئها نفس الوقت فالكاتب يخاف يكون قلمه علي شفا حفرة الخذلان والتعثر هاوية المستجدات القرآنية وخاصة انها متعلقة بصميم النبوة يذكر بعض الطوائف التي طعنت القدر منها المعتزلة والجهمية ويذكر أيضآ الأمثلة والتي امتازت بالتضليل عصرها فمثلهاكما يقول كمن ينظر السوق الي موضع قدمه فينزلق بقشر او يتعثر بحجر فلا تنفعه النصائح بعد ارتجاج مخه وكان الرد اهل السنة امكانها وبنبرة المحق الثائر عمل ممتاز كعادته وهذا هو المكمل لسلسلته تجاوب تساؤلات عدة مهمة جدا لمن يريد يضع النقاط الحروف هذا يعتبر جرعة إيمانية يزيد القارئ يقيناً وإيماناً بالقضاء استمتعت بقراءته فأسلوب الكاتب راقي طرح المواضيع وتوضيح الأفكار الكتاب مقسم ستة فصول تتفرع موضوع كتوضيح أهمية الإيمان بالقدر وكيف أنه أصول كما يعطي نظرة تاريخ ويعرفه بطريقة شاملة ومختصرة تبين هذه الفصول حدود نظر العقل والمذاهب وأسباب الضلال وثمار يوضح وأنهما أمران متلازمان ينفك أحدهما الآخر فالإيمان بهما طريق الخلاص الشرك والاستقامة منهج سواء السراء والضراء يجعل الإنسان قادراً مواجهة الصعاب والأخطار بقلب ثابت لأنه يعلم الأمر بيد وما قدر سيأتيه رحم كاتبه وأسكنه الفدروس الأعلى جميل وبسيط ومفيد أختصره الاقتباسة " إذا آمن العبد بأن ما يصيبه مكتوب وآمن الأرزاق والآجال فإنه يقتحم والأهوال وهامة مرفوعة وقد كان أعظم دفع المجاهدين الإقدام ميدان النزال غير هيابين وجلين ولقد رسول أصحابه ويربيهم عقيدة القدر, لأنها العدة تجعل المؤمن شجاعاً وهي تجعله يلاقي المصائب والصعاب راضياً مطمئناً فعن عبدالله بن عباس رضي عنهما قال: كنت خلف النبي يوماً فقال: ((يا غلام إني أعلمك كلمات: احفظ يحفظك تجده تجاهك سألت فاسأل وإذا استعنت فاستعن بالله واعلم الأمة لو اجتمعت ينفعوك بشيء لم كتبه لك يضروك عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف)) وفي رواية أخرى: ((احفظ أمامك تعرف الرخاء يعرفك الشدة أخطأك يكن ليصيبك أصابك ليخطئك النصر مع الصبر وأن الفرج الكرب العسر يسرا)) الحديث يدل يبعث الشجاعة والاتجاه وحده وقت الشدائد فيبقى عزيزاً يذل لله وحده" كتب إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين الإسلام المنهج وضعه سبحانه وتعالى للناس كي يستقيموا وتكون حياتهم مبنيةً والذي بيَّنه رسوله وسلّم لهم وإنّ للإسلام مجموعة المبادئ والأُسس يجب حتى مسلماً بحق الالتزام بها اركان كتب فقه وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الشريف والتراجم, الدعوة والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
القضاء والقدر للأشقر
كتاب

القضاء والقدر للأشقر

ــ عمر سليمان عبد الله الأشقر

صدر 2005م عن دار النفائس للنشر والتوزيع
القضاء والقدر للأشقر
كتاب

القضاء والقدر للأشقر

ــ عمر سليمان عبد الله الأشقر

صدر 2005م عن دار النفائس للنشر والتوزيع
عن كتاب القضاء والقدر للأشقر:
لقد خاض العلماء والعقلاء قديماً وحديثاً في أمر القضاء والقدر فساروا في كل واد وتولجوا كل مضيق , وركبوا كل صعب ؛ كل ذلك من أجل الوصول إلى معرفته والوقوف على حقيقته ؛ فصنف فيه المصنفون الكتب وكل كاتب ممن ألف يطلب الوصول في كتابه إلى حقيقة العرفان , وكل قد اختار لنفسه قولاً لا يعتقد الصواب في سواه , ولا يرتضي إلا إياه – إلا من رحم ربي – ولقد جاء هذا الكتاب ليعرض هذا الموضوع الشائك بموضوعية كاملة دون تحيز لرأي , متأسياً في ذلك بمنهج أهل العلم ممن شهد له بالاستقامة والإمامة في الدين والعلم ؛ ولذلك فقد كثرت فيه النقول من أقوال أهل التقى والصلاح من السلف الصالح اتباعاً لسبيل المؤمنين , وأملاً في أن لا ينحرف المسار بالكتاب فنحيد عن منهجنا , ولقد كانت آيات القرآن وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم هي النور الذي نهل منه الكتاب والعلم الذي دون فيه.

قضية القضاء والقدر من اكثر قضايا الايمان غموضآ لكاتبها وقارئها في نفس الوقت فالكاتب يخاف أن يكون قلمه علي شفا حفرة من الخذلان والتعثر في هاوية المستجدات القرآنية وخاصة انها قضايا متعلقة بصميم آيات القرآن وأحاديث النبوة فالكاتب يذكر بعض الطوائف التي طعنت في القدر منها المعتزلة والجهمية ويذكر أيضآ بعض الأمثلة والتي امتازت بالتضليل في عصرها فمثلهاكما يقول كمن ينظر في السوق الي موضع قدمه فينزلق بقشر او يتعثر بحجر فلا تنفعه النصائح بعد ارتجاج مخه وكان الرد من اهل السنة في امكانها وبنبرة المحق الثائر .. عمل ممتاز كعادته وهذا الكتاب هو المكمل لسلسلته والتي تجاوب علي تساؤلات عدة مهمة جدا لمن يريد ان يضع النقاط علي الحروف ...


هذا الكتاب يعتبر جرعة إيمانية، يزيد القارئ يقيناً وإيماناً بالقضاء والقدر. استمتعت بقراءته فأسلوب الكاتب راقي في طرح المواضيع وتوضيح الأفكار.

الكتاب مقسم إلى ستة فصول تتفرع في موضوع القضاء والقدر كتوضيح أهمية الإيمان بالقدر وكيف أنه من أصول الإيمان، كما أنه يعطي القارئ نظرة في تاريخ القدر ويعرفه بالقضاء والقدر بطريقة شاملة ومختصرة. تبين هذه الفصول حدود نظر العقل في القدر، والمذاهب في القدر، وأسباب الضلال في القدر، وثمار الإيمان بالقدر.

يوضح الكاتب أهمية القضاء والقدر وأنهما أمران متلازمان، لا ينفك أحدهما عن الآخر. فالإيمان بهما هو طريق الخلاص من الشرك والاستقامة على منهج سواء في السراء والضراء، كما أن الإيمان بالقضاء والقدر يجعل الإنسان قادراً على مواجهة الصعاب والأخطار بقلب ثابت لأنه يعلم أن الأمر بيد الله وما قدر له سيأتيه.

رحم الله كاتبه وأسكنه الفدروس الأعلى. كتاب جميل وبسيط ومفيد أختصره في هذه الاقتباسة.

" إذا آمن العبد بأن كل ما يصيبه مكتوب، وآمن أن الأرزاق والآجال بيد الله، فإنه يقتحم الصعاب والأهوال بقلب ثابت وهامة مرفوعة، وقد كان هذا الإيمان أعظم ما دفع المجاهدين إلى الإقدام في ميدان النزال غير هيابين ولا وجلين .

ولقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلم أصحابه ويربيهم على عقيدة القدر, لأنها هي العدة التي تجعل المؤمن شجاعاً لا يخاف إلا الله، وهي التي تجعله يلاقي المصائب والصعاب راضياً مطمئناً، فعن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال: كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوماً فقال: ((يا غلام إني أعلمك كلمات: احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف)) وفي رواية أخرى: ((احفظ الله تجده أمامك، تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة، واعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك، وما أصابك لم يكن ليخطئك، واعلم أن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسرا)) وهذا الحديث يدل على أن الإيمان بالقدر يبعث على الشجاعة والاتجاه إلى الله وحده في وقت الشدائد فيبقى المؤمن عزيزاً لا يذل إلا لله وحده"
#كتب_الإسلام_. #كتب_الاسلام #كتب_الاسلام #كتب_التوحيد #كتب_التوحيد_والعقيدة_. #كتب_الفقه_الإسلامي #كتب_كتب_إسلامية_. #كتب_الاسلام_الحركات_الاسلامية #كتب_فكر_اسلامى #كتب_أسلامي_. #كتب__الدراسات_الإسلامية #كتب_فقه_إسلامى #كتب_كتاب_اسلامي #كتب_الاسلامية #كتب_فلسفة_إسلامية_. #كتب_المفهوم_الاسلامي #كتب_الإسلام_والسلام #كتب_الإسلامية_. #كتب_هذا_هو_الإسلام_الذي_قالوا_عنه_(يحتوي_الكتاب_على_سبعين_درسا_) #كتب_قصص_اسلامية_. #كتب_لماذا_يخافون_من_الإسلام؟ #كتب_نظرات_فى_مسيرة_العمل_الإسلامى #كتب_إسلامية #كتب_كتب_إسلاميات_. #كتب_الفكر_الاسلامي_. #كتب_التربية_الإسلامية_. #كتب_الثقافه_الاسلاميه_العامة #كتب_القضايا_الاسلاميه #كتب_إنتشار_الإسلام_ #كتب_قواعد_الإسلام #كتب_الفقه_الاسلامى_. #كتب_نواقض_الإسلام #كتب_محاضرات_إسلامية #كتب_الوعي_الإسلامي_ #كتب_الاصول_الاسلامية #كتب_موسوعة_إسلامية_ #كتب_التربيه_الاسلاميه #كتب_التربية_الدينية_الاسلامية #كتب_التربيه_الدينيه_الاسلاميه #كتب_معالم_اسلامية #كتب__الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_لفقه_الاسلامي_pdf #كتب_الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_التراث_الاسلامي #كتب_منهج_التوحيد #كتب_التربية_الاسلامية #كتب_التربيه_الاسلامية #كتب_منظور_اسلامي #كتب_التربية_الاسلاميه #كتب_محاضرة_اسلامية #كتب_التربية__الاسلامية #كتب_منهج_التربية_الاسلامية #كتب_التشريع_الاسلامي #كتب_اليقظة_الإسلامية #كتب_الفكر_العربي_الإسلامي #كتب_كتاب_التوحيد #كتب_اليقظة_الاسلامية_وحركات_التحرير #كتب_اليقظه_الاسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية_العربية #كتب_الفلسفة_الإسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية #كتب_فرقة_المعتزلة_الإسلامية
الترتيب:

#3K

2 مشاهدة هذا اليوم

#11K

31 مشاهدة هذا الشهر

#4K

37K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 119.
المتجر أماكن الشراء
عمر سليمان عبد الله الأشقر ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار النفائس للنشر والتوزيع 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث