📘 ❞ عذاب القبر ونعيمه (ت: عاشور) ❝ كتاب ــ عبداللطيف عاشور اصدار 2016

التوحيد والعقيدة - 📖 ❞ كتاب عذاب القبر ونعيمه (ت: عاشور) ❝ ــ عبداللطيف عاشور 📖

█ _ عبداللطيف عاشور 2016 حصريا كتاب عذاب القبر ونعيمه (ت: عاشور) عن مكتبة الساعي 2024 عاشور): نبذة الكتاب : كتاب يذكرك بالآخرة ويصف خطوات الذهاب للقبر وعذابه جيد لكل من أبعدته الحياة طاعة الرحمن القبر إما روضة رياض الجنة أو حفرة حفر النار كما جاءت به الأحاديث رسول الله عليه الصلاة والسلام فالمؤمن ينعم قبره المؤمن نعيم وروحه تنقل إلى أرواح المؤمنين تكون طائر يرد ويأكل ثمارها هذه الأرواح بشكل ترد وتأكل إن عقيدة هي يقينية قطعية ثابتة بالنصوص الشرعية ويجب كل مسلم أن يؤمن بها وألا يجحد بشيءٍ منها لا بد قبل التكلم نُعَرِّف القبر! فما هو القبر؟! القبر: تلك الحفرة الضيقة الصغيرة التي تُحْفر الأرض والتي يُحْشر ويُدْفن فيها الموتى البشر اختلاف منازلهم وهذا يكون لصاحبه روضةً حفرةً ومن أسماء الأخرى للقبر: اللَّحْد وقد يَفْهَم البعض الناس إنما فقط أهل القبور الذي دُفِنُوا الحفر ولكن هذا الفهم خاطئ إذ العذاب الحقيقة البرزخ فالإنسان إذا مات دخل حياة تسمى بالحياة البرزخية وهي المدة تفصل بين الدنيا والآخرة وفي يعذب الإنسان ولا يعني حرقًا غرقًا أكله سبع أنه لأنه لم يدفن قبر فهذا خطأ سواءً دفن قبرٍ أم نُسَب النعيم باعتبار الغالب أنهم يُقْبَرون الروح والبدن وليس أحد منهما فالروح تبقى منعمة معذبة وتتصل بالبدن بعض الأحيان فيتعذب يتنعم معها وعذاب نعيمه يختلف باختلاف الأشخاص فإذا كان الشخص الإيمان والصلاح والتقوى فيتنعم الدوام فلا ينقطع عنه أما الكفر فيتغذب وأما مؤمنًا ولكنه المعاصي والفجور فعذابه قد دائمًا مؤقتًا تارة وأخرى يشاء فيخفف سببًا الكذب والزنا وأكل الربا وعدم الاستبراء البول والغيبة والنميمة وصور تختلف أحوال الميت الكفار سيتعرض لألوان كثيرة ومنها: تُفْتَح له طاقة جهنم فيأتيه ريحها وحرارتها ولهيبها والمؤمنون العصاة يتعرضون للعذاب حسب معاصيهم آكل للربا فقد بالسباحة نهر دمٍ كلما حاول الخروج منه ضربه رجل يقف شط ذلك النهر بالحجارة حتى يعيده مرة أخرى فهو ألوان متعددة إلا للمؤمنين وأهل الصلاح صور النعيم: يُوَسَّع للمؤمن مد بصره وأن تفتح طيبها ونعيمها فيكون ********** قال ابن تيمية رحمه الله: تواترت الأخبار صلى وسلم ثبوت لمن لذلك أهلاً وسؤال الملكين فيجب اعتقاد والإيمان نتكلم كيفيته ليس للعقل وقوف لكونه عهد الدار والشرع يأتي بما تحيله العقول تحار فيه ا هـ وقد ورد ما يدل يُعرض مقعده وأنه إن الشر يُضيق يُضرب بمطرقة حديد وإن الخير فإن يملأ خضرة ويوسع عليه القبر ويردها الجسد شاء عند السؤال الأوقات يشاؤها جل وعلا وهو أبدًا وهو وجسده مادام باقيًا يناله نصيب سبحانه والكافر روحه وينال جسده نصيبه أما وكيف نعلمها نحن أعلم لكن نعلم تفصيل فيما يتعلق بالعذاب فلم يبلغنا التفصيل نسأل العافية العاصي تحت المشيئة يعاقب يعفى وقتًا دون وقت فأمره أخبر النبي ﷺ مر قبرين هما يعذبان أحدهما بالنميمة والثاني لعدم تنزهه فالعاصي خطر ولم يتب متوعد لكن لأسباب أعمال صالحة بأسباب وإذا عذب فالله بكيفية واستمراره وانقطاعه يعلم شيء نعم التوحيد والعقيدة مجاناً PDF اونلاين علم العقيدة وعلم مترادفان السنة وإنما سمي بعلم بناء الثمرة المرجوة انعقاد القلب انعقادا جازما يقبل الانفكاك ركن خاص بكتب التحويد الأسلامية

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
عذاب القبر ونعيمه (ت: عاشور)
كتاب

عذاب القبر ونعيمه (ت: عاشور)

ــ عبداللطيف عاشور

صدر 2016م عن مكتبة الساعي
عذاب القبر ونعيمه (ت: عاشور)
كتاب

عذاب القبر ونعيمه (ت: عاشور)

ــ عبداللطيف عاشور

صدر 2016م عن مكتبة الساعي
مميّز
عن كتاب عذاب القبر ونعيمه (ت: عاشور):
نبذة عن الكتاب :

كتاب يذكرك بالآخرة ويصف خطوات الذهاب للقبر وعذابه، كتاب جيد لكل من أبعدته الحياة عن طاعة الرحمن

القبر إما روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار، كما جاءت به الأحاديث عن رسول الله عليه الصلاة والسلام، فالمؤمن ينعم في قبره، المؤمن في نعيم في قبره وروحه في نعيم في الجنة، تنقل إلى الجنة، أرواح المؤمنين تكون في الجنة في... طائر يرد الجنة ويأكل من ثمارها، تكون هذه الأرواح بشكل طائر ترد الجنة وتأكل من ثمارها.

إن عقيدة نعيم القبر وعذابه هي عقيدة يقينية قطعية ثابتة بالنصوص الشرعية، ويجب على كل مسلم أن يؤمن بها، وألا يجحد بشيءٍ منها. لا بد قبل التكلم عن نعيم القبر وعذابه أن نُعَرِّف القبر! فما هو القبر؟! القبر: هو تلك الحفرة الضيقة الصغيرة التي تُحْفر في الأرض، والتي يُحْشر ويُدْفن فيها الموتى من البشر على اختلاف منازلهم، وهذا القبر إما أن يكون لصاحبه روضةً من رياض الجنة، أو يكون حفرةً من حفر النار. ومن أسماء الأخرى للقبر: اللَّحْد. وقد يَفْهَم البعض من الناس أن نعيم القبر وعذابه إنما هو فقط على أهل القبور الذي دُفِنُوا في تلك الحفر الضيقة، ولكن هذا الفهم خاطئ، إذ أن العذاب في الحقيقة هو عذاب البرزخ، فالإنسان إذا مات دخل في حياة تسمى بالحياة البرزخية، وهي المدة التي تفصل بين الحياة الدنيا والآخرة. وفي هذه المدة يعذب الإنسان أو ينعم، ولا يعني أن الإنسان إذا مات حرقًا أو غرقًا أو أكله سبع أنه لا يعذب أو ينعم لأنه لم يدفن في قبر، فهذا خطأ، فالإنسان يعذب أو ينعم سواءً دفن في قبرٍ أم لم يدفن. وقد نُسَب هذا النعيم أو العذاب إلى القبر، باعتبار أن الغالب على الموتى أنهم يُقْبَرون. النعيم أو العذاب في القبر يكون على الروح والبدن، وليس فقط على أحد منهما، فالروح تبقى منعمة أو معذبة، وتتصل بالبدن في بعض الأحيان فيتعذب أو يتنعم معها. وعذاب القبر أو نعيمه يختلف باختلاف الأشخاص، فإذا كان الشخص من أهل الإيمان والصلاح والتقوى فيتنعم في قبره على الدوام فلا ينقطع النعيم عنه، أما إذا كان من أهل الكفر فيتغذب في قبره على الدوام، وأما إذا كان مؤمنًا ولكنه من أهل المعاصي والفجور، فعذابه قد يكون دائمًا، وقد يكون مؤقتًا، وقد يعذب بين تارة وأخرى إلى أن يشاء الله، فيخفف عنه العذاب. ومن المعاصي التي تكون سببًا في عذاب القبر: الكذب، والزنا، وأكل الربا، وعدم الاستبراء من البول، والغيبة والنميمة. وصور عذاب القبر ونعيمه تختلف باختلاف أحوال الموتى، فإذا كان الميت من الكفار، سيتعرض لألوان كثيرة من العذاب ومنها: أن تُفْتَح له طاقة من جهنم فيأتيه من ريحها وحرارتها ولهيبها فيتغذب بها. والمؤمنون العصاة يتعرضون للعذاب على حسب معاصيهم، فإذا كان الميت مؤمنًا ولكنه آكل للربا، فقد يعذب بالسباحة في نهر دمٍ كلما حاول الخروج منه ضربه رجل يقف على شط ذلك النهر بالحجارة حتى يعيده مرة أخرى إلى النهر. أما نعيم القبر فهو ألوان وصور متعددة ولا يكون إلا للمؤمنين وأهل الصلاح والتقوى، ومن صور هذا النعيم: أن يُوَسَّع للمؤمن في قبره مد بصره، وأن تفتح له طاقة من الجنة، فيأتيه من طيبها ونعيمها، فيكون قبره روضةً من رياض الجنة.


**********
قال ابن تيمية رحمه الله: وقد تواترت الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثبوت عذاب القبر ونعيمه لمن كان لذلك أهلاً وسؤال الملكين، فيجب اعتقاد ذلك والإيمان به، ولا نتكلم عن كيفيته، إذ ليس للعقل وقوف على كيفيته، لكونه لا عهد له به في هذه الدار، والشرع لا يأتي بما تحيله العقول، ولكن قد يأتي بما تحار فيه العقول. ا.هـ
وقد ورد في الأحاديث ما يدل على أن الميت يُعرض عليه في قبره مقعده من الجنة أو النار، وأنه إن كان من أهل الشر يُضيق عليه في قبره، وأنه يُضرب بمطرقة من حديد.
وإن كان من أهل الخير، فإن قبره يملأ عليه خضرة ويوسع عليه


القبر إما روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار، كما جاءت به الأحاديث عن رسول الله عليه الصلاة والسلام، فالمؤمن ينعم في قبره، المؤمن في نعيم في قبره وروحه في نعيم في الجنة، تنقل إلى الجنة، أرواح المؤمنين تكون في الجنة في... طائر يرد الجنة ويأكل من ثمارها، تكون هذه الأرواح بشكل طائر ترد الجنة وتأكل من ثمارها.
ويردها الله إلى الجسد إذا شاء عند السؤال، وفي الأوقات الأخرى التي يشاؤها الله جل وعلا.
وهو في نعيم أبدًا، وهو في نعيم وجسده مادام باقيًا فهو في نعيم، يناله نصيب من النعيم، كما يشاء الله سبحانه، والكافر في عذاب روحه في عذاب، وينال جسده نصيبه من العذاب.
أما المدة وكيف يعذب، هذا إلى الله سبحانه ولا نعلمها نحن، المدة الله أعلم بها.
لكن نعلم أن المؤمن في نعيم وروحه في نعيم، والكافر في عذاب، أما تفصيل ذلك فيما يتعلق بالعذاب فلم يبلغنا فيه ما يدل على التفصيل إلا أنهم في عذاب، روحه في عذاب، وجسده يناله نصيب من العذاب، نسأل الله العافية.
أما العاصي فهو تحت المشيئة، قد يعاقب في قبره قد يعذب وقد يعفى عنه، قد يعذب وقتًا دون وقت فأمره إلى الله جل وعلا، وقد أخبر النبي ﷺ أنه مر على قبرين، فإذا هما يعذبان، أحدهما يعذب بالنميمة، والثاني يعذب لعدم تنزهه من البول.
فالعاصي على خطر إذا مات على المعاصي ولم يتب وهو متوعد بالعذاب، لكن قد يعفى عنه لأسباب أعمال صالحة كثيرة، أو بأسباب أخرى، وإذا عذب فالله أعلم سبحانه بكيفية العذاب واستمراره وانقطاعه، هذا إلى الله
هو الذي يعلم كل شيء جل وعلا. نعم.



الترتيب:

#4K

2 مشاهدة هذا اليوم

#7K

89 مشاهدة هذا الشهر

#2K

68K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 144.
المتجر أماكن الشراء
عبداللطيف عاشور ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
مكتبة الساعي 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية