📘 ❞ العثمانية ❝ كتاب ــ عمر بن بحر الجاحظ أبو عثمان اصدار 1991

كتب الفرق والأديان - 📖 ❞ كتاب العثمانية ❝ ــ عمر بن بحر الجاحظ أبو عثمان 📖

█ _ عمر بن بحر الجاحظ أبو عثمان 1991 حصريا كتاب العثمانية عن دار الجيل للنشر والتوزيع 2024 العثمانية: هو من تأليف عمرو (159 هـ 255 هـ) نشر الكتاب بتحقيق عبد السلام محمّد هارون الذي يقول مقدمته: «ولو لم يكن قدر هذا إلا أنك تقرأ قلم ثمانين صفحة ومائتين لكفى ذلك فضلاً» وهو مهم يعد حلقة هامة لدارسي تاريخ الأديان خصوصا منه القضايا التاريخية والسياسية والاجتماعية المتعلقة بالفرق الإسلامية لا سيما يداياتها وما نجم تفرقة وجدال وحجاج فكري الفترة التي عرفت بالعصر الذهبي الإسلام وتمتاز طبعة أيضاً بالفصول جمعها شرح نهج البلاغة لإبن أبي الحديد والتي حشر فيها ما عثر عليه مناقضات جعفر الإسكافي لبعض ورد ولقد أثار جدلاً واسعا الأوساط الشيعية وغيرها لأن مداره حول تفضيل عفان عليّ طالب ومن الذين تصدوا له بالنقد المسعودي (283 346 كتابه مروج الذهب يقول الجاحظ: "فأما إسلامه حدث غرير وغلام صغير فهذا ندفعه غير أنه إسلام تلقين وتأديب وتربية وبين التكليف والامتحان التلقين والتربية فرق عظيم ومحجة واضحة وقالت إن قالت الشيع: الأمور ليس كما حكيتم ولا هيأتموه لأنفسكم بل نزعم قد كانت هناك أيام صباه وحداثته فضيلة فطنة ومزية ذكاء ولم يبلغ الأمر الأعجوبة والآية قلنا: ذهبتم إليه أيضا بد فيه أحد وجهين: إما أن يكون كان يزال يوجد الصبيان مثله الفطنة والذكاء وإن عزيزا قليلا أو وجود ممتنعا العادة خارجا فإذا عزته وقلته فما كبعض نرى اليوم ممن يتعجب حسه وفطنته وحفظه وحكايته وسرعة قبوله صغر سنه وقلة تجريبه حاله هذه الحال وطبيعته المثال فإنا نجد صبيا قط أفرط كيسه وحسنت فطنته وأعجب [به] أهله يحتمل ولاية الله سبحانه وعداوته والتمييز بين ذكرنا مع جاءنا صح عند منا بخبر صادق ناطق لعلي خاصة دون قريش عامة إتقان وصحة المعارف وجودة المخارج لأحد إخوته وأعمامه وآبائه القدر الذكاء والمعرفة [فيه] مثلا رأينا شكلا وهذا البديع به يحتج المنكرين ويفلج المعارضين ويبين للمسترشدين باب فرغنا مرة " كتب الفرق والأديان مجاناً PDF اونلاين القسم  تكلم (الباطنية والاسماعيلية والصوفية والشيعة والمعتزلة) المذاهب المنتسبة للإسلام والمذاهب الفكرية مثل (اليهودية النصرانية البوذية السيخية الوطنية والقومية الالحاد الشيوعية الوجودية)

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
العثمانية
كتاب

العثمانية

ــ عمر بن بحر الجاحظ أبو عثمان

صدر 1991م عن دار الجيل للنشر والتوزيع
العثمانية
كتاب

العثمانية

ــ عمر بن بحر الجاحظ أبو عثمان

صدر 1991م عن دار الجيل للنشر والتوزيع
مميّز
عن كتاب العثمانية:
كتاب العثمانية، هو كتاب من تأليف أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ (159 هـ-255 هـ) نشر الكتاب بتحقيق عبد السلام محمّد هارون الذي يقول في مقدمته: «ولو لم يكن من قدر هذا الكتاب إلا أنك تقرأ من قلم الجاحظ ثمانين صفحة ومائتين لكفى ذلك فضلاً»، وهو كتاب مهم يعد حلقة هامة لدارسي تاريخ الأديان خصوصا منه القضايا التاريخية والسياسية والاجتماعية المتعلقة بالفرق الإسلامية، لا سيما يداياتها وما نجم عن ذلك من تفرقة وجدال وحجاج فكري في الفترة التي عرفت بالعصر الذهبي في تاريخ الإسلام.

وتمتاز طبعة عبد السلام محمّد هارون أيضاً بالفصول التي جمعها من كتاب شرح نهج البلاغة لإبن أبي الحديد، والتي حشر فيها ما عثر عليه من كتاب مناقضات أبي جعفر الإسكافي، لبعض ما ورد في العثمانية.

ولقد أثار هذا الكتاب جدلاً واسعا في الأوساط الشيعية وغيرها لأن مداره حول تفضيل عثمان بن عفان على عليّ بن أبي طالب ومن الذين تصدوا له بالنقد المسعودي (283 هـ-346 هـ) في كتابه مروج الذهب.

يقول الجاحظ: "فأما إسلامه وهو حدث غرير وغلام صغير، فهذا ما لا ندفعه، غير أنه إسلام تلقين وتأديب وتربية. وبين إسلام التكليف والامتحان وبين التلقين والتربية فرق عظيم، ومحجة واضحة. وقالت العثمانية: إن قالت الشيع: إن الأمور ليس كما حكيتم، ولا كما هيأتموه لأنفسكم، بل نزعم أنه قد كانت هناك في أيام صباه وحداثته فضيلة فطنة، ومزية ذكاء، ولم يبلغ الأمر قدر الأعجوبة والآية. قلنا: إن الذي ذهبتم إليه أيضا لا بد فيه من أحد وجهين: إما أن يكون قد كان لا يزال يوجد في الصبيان مثله في الفطنة والذكاء وإن كان ذلك عزيزا قليلا، أو كان وجود ذلك ممتنعا، ومن العادة خارجا. فإذا كان قد كان يوجد مثله على عزته وقلته فما كان إلا كبعض من نرى اليوم ممن يتعجب من حسه وفطنته، وحفظه وحكايته وسرعة قبوله على صغر سنه وقلة تجريبه. وإن كانت حاله هذه الحال، وطبيعته على هذا المثال، فإنا لم نجد صبيا قط وإن أفرط كيسه وحسنت فطنته وأعجب [به] أهله يحتمل ولاية الله سبحانه وعداوته، والتمييز بين الأمور التي ذكرنا. مع أنه ما جاءنا ولا صح عند أحد منا بخبر صادق، ولا كتاب ناطق، أنه كان لعلي خاصة دون قريش عامة في صباه من إتقان الأمور وصحة المعارف وجودة المخارج ما لم يكن لأحد من إخوته وأعمامه وآبائه. وإن كان القدر الذي كان عليه على من الذكاء والمعرفة القدر الذي لم نجد له [فيه] مثلا، ولا رأينا له شكلا - وهذا هو البديع الذي به يحتج على المنكرين، ويفلج على المعارضين، ويبين للمسترشدين - فهذا باب قد فرغنا منه مرة."
الترتيب:

#2K

2 مشاهدة هذا اليوم

#19K

19 مشاهدة هذا الشهر

#16K

13K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 20.
المتجر أماكن الشراء
عمر بن بحر الجاحظ أبو عثمان ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الجيل للنشر والتوزيع 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث