📘 ❞ الخلفاء الراشدين (ط. الصحابة) ❝ كتاب ــ أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني اصدار 1992

فرق ومذاهب وأفكار وردود - 📖 ❞ كتاب الخلفاء الراشدين (ط. الصحابة) ❝ ــ أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني 📖

█ _ أبو العباس أحمد بن عبد الحليم السلام تيمية الحراني 1992 حصريا كتاب الخلفاء الراشدين (ط الصحابة) عن دار الصحابة للتراث بطنطا 2024 الصحابة): التفضيل يكون إذا ثبت للفاضل من الخصائص ما لا يوجد للمفضول فإذا استويا أسباب الفضل وانفرد أحدهما بخصائص لم يشركه فيها الآخر كان أفضل منه وأما مشتركا بين الرجل وغيره المحاسن فتلك مناقب وفضائل ومآثر لكن توجب تفضيله غيره وإذا كانت مشتركة فليست خصائصه وإذا كذلك ففضائل الصديق رضي الله عنه التي ميز بها خصائص أحد فضائل علي فمشتركة بينه وبين وذلك أن قوله: «لو كنت متخذا أهل الأرض خليلا لاتخذت أبا بكر يبقين المسجد خوخة إلا سدت أبي إن أمنّ الناس صحبته وذات يده بكر» وهذا الحديث فيه ثلاث يشرك غيره: [الأولى]: قوله ﷺ: «إن علينا بيّن أنه ليس لأحد عليه حق وماله مثل لأبي الثانية: «لا تبقين تخصيص له دون سائر وقد أراد بعض الكذابين يروي لعلي ذلك الصحيح والثابت يعارض بالضعيف الموضوع الثالثة: خليلا» فإنه نص البشر يستحق الخلة لو ممكنة ولو لكان أحق واقعة وكذلك أمره يصلي بالناس مدة مرضه ولم يأمر النبي ﷺ أمته تصلي خلف حياته بحضرته تأميره المدينة الحج ليقيم السنة ويمحو أثر الجاهلية فإن هذا الصحيح: «ادعي لي أباك وأخاك حتى أكتب كتابا يختلف بعدي» ثم قال الصلاة والسلام: «يأبى والمؤمنون بكر» وأمثال هذه الأحاديث كثيرة تبين يكن يساويه وأما «أنت مني وأنا منك» فهذه العبارة قد قالها لغيره المؤمنين كما لجُلَبيب الذي قتل عدة الكفار: «هذا منه» وفي الصحيحين: الأشعريين كانوا السفر أو نقصت نفقة عيالهم بالمدينة جمعوا معهم ثوب واحد قسموه بينهم بالسوية هم منهم» فقد جعل موسى وأبا عامر وغيرهما وهو منهم لعلي: وقال تعالى: {والذين آمنوا بعد وهاجروا وجاهدوا معكم فأولئك منكم} وقال {ألم تر إلى الذين تولوا قوما غضب عليهم منكم ولا منهم} {ويحلفون بالله إنهم لمنكم وما «من غشنا فليس منا ومن حمل السلاح منا» ونحو وهذه تستعمل النوع الواحد فيقال: "هذا هذا" نوعه فكل الكاملي الإيمان فهو والنبي وقوله قصة بنت حمزة: وكقوله لزيد حارثة: أخونا ومولانا» ومعلوم مختصا بزيد بل كل مواليه يطلق الكلام لقوله {فإن تعلموا آباءهم فإخوانكم الدين ومواليكم} فكذلك وليس موافقا للنبي كمال فرق ومذاهب وأفكار وردود مجاناً PDF اونلاين المذاهب الفرق العقائدية الإسلامية هي فروع مختلفة مدارس فكرية وكلامية الإسلام فيما يتعلق بالعقيدة فعن صلى وسلم: «افترقت اليهود إحدى وسبعين فرقة وافترقت النصارى اثنتين وستفترق الأمة فرقة» ومن المهم نُدرك وندرُس التيارات والمذاهب الفكرية قامت بصناعة تاريخنا الحضاري وشكلّت قسَماته تراثٌ حضاري غني وعريق وسيُمكننا بكل تأكيد فهم الاسلامية الحديثة وإدراك مدارسها وصراعاتها وجذورها الممتدة التاريخ ويبدو وكأنه أحيانا حديثٌ واقعنا الفكري المعاصر وتشعُباته وتعقيداته ولعله هنا السُبل لاستشراف المستقبل وصراعاته ومآلاته لتصحيح مسارنا وترشيد مسيرتنا غير المُلفت للنظر قيداً فكرِ وتطور ونهضتها تلك تترك غريبا الاعتقاد والتشدد ودَعَت اليه بينما بعضها مُعبّرا آمال الأمّة القوة والتقدم والنهضة وهذا الركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الخلفاء الراشدين (ط. الصحابة)
كتاب

الخلفاء الراشدين (ط. الصحابة)

ــ أَحْمَدُ بْنُ تيميَّة

صدر 1992م عن دار الصحابة للتراث بطنطا
الخلفاء الراشدين (ط. الصحابة)
كتاب

الخلفاء الراشدين (ط. الصحابة)

ــ أَحْمَدُ بْنُ تيميَّة

صدر 1992م عن دار الصحابة للتراث بطنطا
عن كتاب الخلفاء الراشدين (ط. الصحابة):
التفضيل يكون إذا ثبت للفاضل من الخصائص ما لا يوجد للمفضول، فإذا استويا في أسباب الفضل وانفرد أحدهما بخصائص لم يشركه فيها الآخر كان أفضل منه. وأما ما كان مشتركا بين الرجل وغيره من المحاسن، فتلك مناقب وفضائل ومآثر، لكن لا توجب تفضيله على غيره. وإذا كانت مشتركة فليست من خصائصه.

وإذا كان كذلك، ففضائل الصديق رضي الله عنه التي ميز بها خصائص لم يشركه فيها أحد، وأما فضائل علي رضي الله عنه فمشتركة بينه وبين غيره. وذلك أن قوله: «لو كنت متخذا من أهل الأرض خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا، لا يبقين في المسجد خوخة إلا سدت إلا خوخة أبي بكر، إن أمنّ الناس علي في صحبته وذات يده أبو بكر» وهذا الحديث فيه ثلاث خصائص لم يشرك أبا بكر فيها غيره:

[الأولى]: قوله ﷺ: «إن أمنّ الناس علينا في صحبته وذات يده أبو بكر» بيّن فيه أنه ليس لأحد من الصحابة عليه من حق في صحبته وماله مثل ما لأبي بكر رضي الله عنه.

الثانية: قوله: «لا تبقين في المسجد خوخة إلا سدت إلا خوخة أبي بكر»، وهذا تخصيص له دون سائر الصحابة. وقد أراد بعض الكذابين أن يروي لعلي رضي الله عنه مثل ذلك، لكن الصحيح والثابت لا يعارض بالضعيف الموضوع.

الثالثة: قوله: «لو كنت متخذا خليلا من أهل الأرض لاتخذت أبا بكر خليلا» فإنه نص في أنه لا أحد من البشر يستحق الخلة لو كانت ممكنة إلا أبا بكر، ولو كان غيره أفضل منه لكان أحق بها لو كانت واقعة.

وكذلك أمره لأبي بكر أن يصلي بالناس مدة مرضه من خصائصه التي لم يشركه فيها أحد. ولم يأمر النبي ﷺ أمته أن تصلي خلف أحد في حياته بحضرته إلا خلف أبي بكر.

وكذلك تأميره له من المدينة على الحج ليقيم السنة ويمحو أثر الجاهلية، فإن هذا من خصائصه.

وكذلك قوله في الحديث الصحيح: «ادعي لي أباك وأخاك حتى أكتب لأبي بكر كتابا لا يختلف عليه الناس من بعدي» ثم قال عليه الصلاة والسلام: «يأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر»

وأمثال هذه الأحاديث كثيرة تبين أنه لم يكن في الصحابة من يساويه.

وأما قوله ﷺ: «أنت مني وأنا منك»، فهذه العبارة قد قالها لغيره من المؤمنين، كما قالها عليه السلام لجُلَبيب الذي قتل عدة من الكفار: «هذا مني وأنا منه». وفي الصحيحين: «إن الأشعريين إذا كانوا في السفر أو نقصت نفقة عيالهم بالمدينة جمعوا ما كان معهم في ثوب واحد ثم قسموه بينهم بالسوية، هم مني وأنا منهم». فقد جعل الأشعريين أبا موسى وأبا عامر وغيرهما منه وهو منهم، كما قال لعلي: «أنت مني وأنا منك».

وقال تعالى: {والذين آمنوا من بعد وهاجروا وجاهدوا معكم فأولئك منكم} وقال تعالى: {ألم تر إلى الذين تولوا قوما غضب الله عليهم ما هم منكم ولا منهم} وقال تعالى: {ويحلفون بالله إنهم لمنكم وما هم منكم}.

وقال ﷺ: «من غشنا فليس منا، ومن حمل علينا السلاح فليس منا» ونحو ذلك. وهذه العبارة تستعمل في النوع الواحد فيقال: "هذا من هذا" إذا كان من نوعه، فكل من كان من المؤمنين الكاملي الإيمان فهو من النبي ﷺ والنبي منه.

وقوله ﷺ في قصة بنت حمزة: «أنت مني وأنا منك» وكقوله لزيد بن حارثة: «أنت أخونا ومولانا» ومعلوم أن هذا ليس مختصا بزيد، بل كل من كان من مواليه يطلق عليه هذا الكلام لقوله تعالى: {فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم}. فكذلك قوله لعلي: «أنت مني وأنا منك»، وليس ذلك من خصائصه، بل من كان موافقا للنبي ﷺ في كمال الإيمان كان من النبي ﷺ والنبي منه.
الترتيب:

#3K

0 مشاهدة هذا اليوم

#16K

21 مشاهدة هذا الشهر

#11K

17K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 56.
المتجر أماكن الشراء
أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الصحابة للتراث بطنطا 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث