📘 ❞ وادي الدوم ❝ رواية ــ علاء فرغلي اصدار 2019

كتب الروايات والقصص - 📖 ❞ رواية وادي الدوم ❝ ــ علاء فرغلي 📖

█ _ علاء فرغلي 2019 حصريا رواية وادي الدوم عن دار العين للنشر 2024 الدوم: «الدَّوْمَة» هى أرض بِكر تحتضنها جُروفُ الصَّخرِ وكثبانُ الرمال وتكتنفها أحراجُ النخيل والأكاشيا واحة رَبَّانية تؤتَى ماءَها من عين فيَّاضة لا يَدًا تغرسُ أو مِنجلًا يحصد يعثُر عليها دليلٌ صحراويٌّ مولَعٌ بالسفرِ يدعى شاهين قبل نحو مئة وعشرين عامًا خلال بحثه «زَرْزورَة» الأسطورية التي تَناقل الشْوَّابُ والحكَّاؤون أخبارها وتحدَّثت عنها كُتبُ الرحَّالة عَبْر القرون يقيمُ الشاهين واحتَه عند منتصف طريق القوافل بين واحات الداخلة وأراضى ليبيا ويسميها «الدَّوْمة» ويَجلِب مَن يعاونه بِنائها ويسْتبقي بعضًا الطيبين الذين يحلُمون بالرضا والسلام وطمأنينة العيش لكن هذه الصحراء القاسية برمالها وغرودها وجبالها الوعرة تُخفي «الدومة» الأعين المتربصة والأطماع الأزلية بل سَرعان ما تصير الواحة الصغيرة ملتقًى لجيوش ولصوص وأغوار ومجاهدين إنجليز وطليان وفاتحين «مَهْدِيين» وإخوان «سُنوسِيين» وقبائل مغيرة ومهربين لكُلًّ منهم شعاره ورايته ومطمعه ومنذ يعثر ثمانينات القرن التاسع عشر وحتى يفتح أحدُ الأحفاد راديو «الترانزيستور» ليسمع أغنية «دورة الألعاب الإفريقية» بالقاهرة بداية تسعينيات العشرين تدور أحداث الرواية فكيف ستتشرب«الدومة» كل هذا المزيج البشر وكيف ستصطبغ حياتها بلون الوقائع الكبرى سيقاوم أبناؤها أجل البقاء؟ كتب الروايات والقصص مجاناً PDF اونلاين هي سرد نثري طويل يصف شخصيات خيالية وأحداثاً شكل قصة متسلسلة كما أنها أكبر الأجناس القصصية حيث الحجم وتعدد الشخصيات وتنوع الأحداث وقد ظهرت أوروبا بوصفها جنساً أدبياً مؤثراً الثامن والرواية حكاية تعتمد السرد بما فيه وصف وحوار وصراع وما ينطوي عليه ذلك تأزم وجدل وتغذيه كتب قصص اطفال روايات متنوعه وروايات بوليسية عالمية ادب ساخر ساخره لاعظم الكتاب مضحكه واقعيه قصائد وخواطر طويلة قصيرة قصيره

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
وادي الدوم
رواية

وادي الدوم

ــ علاء فرغلي

صدرت 2019م عن دار العين للنشر
وادي الدوم
رواية

وادي الدوم

ــ علاء فرغلي

صدرت 2019م عن دار العين للنشر
عن رواية وادي الدوم:
«الدَّوْمَة» هى أرض بِكر، تحتضنها جُروفُ الصَّخرِ وكثبانُ الرمال، وتكتنفها أحراجُ النخيل والأكاشيا. واحة رَبَّانية، تؤتَى ماءَها من عين فيَّاضة، لا يَدًا تغرسُ، أو مِنجلًا يحصد.

يعثُر عليها دليلٌ صحراويٌّ مولَعٌ بالسفرِ يدعى شاهين، قبل نحو مئة وعشرين عامًا، خلال بحثه عن واحة «زَرْزورَة» الأسطورية التي تَناقل الشْوَّابُ والحكَّاؤون أخبارها، وتحدَّثت عنها كُتبُ الرحَّالة عَبْر القرون.

يقيمُ الشاهين واحتَه، عند منتصف طريق القوافل بين واحات الداخلة وأراضى ليبيا، ويسميها «الدَّوْمة»،ويَجلِب مَن يعاونه على بِنائها، ويسْتبقي بعضًا من الطيبين الذين يحلُمون بالرضا والسلام وطمأنينة العيش.

لكن هذه الصحراء القاسية برمالها وغرودها وجبالها الوعرة، لا تُخفي «الدومة» عن الأعين المتربصة، والأطماع الأزلية، بل سَرعان ما تصير هذه الواحة الصغيرة ملتقًى لجيوش ولصوص وأغوار ومجاهدين. إنجليز وطليان وفاتحين «مَهْدِيين» وإخوان «سُنوسِيين» وقبائل مغيرة ومهربين، لكُلًّ منهم شعاره ورايته ومطمعه.

ومنذ يعثر الشاهين على «الدومة»، في ثمانينات القرن التاسع عشر، وحتى يفتح أحدُ الأحفاد راديو «الترانزيستور»، ليسمع أغنية «دورة الألعاب الإفريقية» بالقاهرة في بداية تسعينيات القرن العشرين تدور أحداث الرواية. فكيف ستتشرب«الدومة» كل هذا المزيج من البشر، وكيف ستصطبغ حياتها بلون هذه الوقائع الكبرى، وكيف سيقاوم أبناؤها من أجل البقاء؟
الترتيب:

#1K

1 مشاهدة هذا اليوم

#14K

26 مشاهدة هذا الشهر

#109K

557 إجمالي المشاهدات
رقم ISBN الدولي: 9789774905483.
المتجر 2 أماكن الشراء
علاء فرغلي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار العين للنشر 🏛 الناشر
QR Code
نتيجة البحث