📘 ❞ الهويات القاتلة ❝ كتاب ــ أمين معلوف اصدار 1999

فكر وثقافة - 📖 ❞ كتاب الهويات القاتلة ❝ ــ أمين معلوف 📖

█ _ أمين معلوف 1999 حصريا كتاب الهويات القاتلة عن دار ورد للنشر والتوزيع 2024 القاتلة: (بالفرنسية:Les Identités meurtrières) من تأليف الكاتب والروائي اللبناني نشر الكتاب للمرة الأولى بالفرنسية عام 1998 وترجم للعربية ظهرت منه طبعات عربية عدة إلى الإنجليزية 2003 والإسبانية 2005 والتركية 2000 يقع 229 صفحة ويحتوي مقالات متعددة مسألة الهوية الفردية والجماعية والهويات المركبة ويبحث سبب تحول هوية دينية أو اجتماعية وثقافية مدمرة للآخر منذ أن غادرت لبنان للاستقرار فرنسا كم مرة سألني البعض طيب نية إن كنت أشعر بنفسي "فرنسياً" أم "لبنانياً" وكنت أجيب سائلي الدوام: "هذا وذاك!" لا حرصاً مني التوازن والعدل بل لأنني سأكون كاذباً لو قلت غير ذلك فما يحدد كياني وليس كيان شخص آخر هو أنني أقف مفترق بين بلدين ولغتين ثلاث لغات ومجموعة التقاليد الثقافية وهذا بالضبط ما هويتي " يتساءل انطلاقاً سؤال عادي غالباً طرحه عليه والأهواء التي تثيرها وانحرافاتها لماذا يبدو الصعب جداً المرء الاضطلاع بجميع انتماءاته وبحرية تامة؟ لماذا يجب يترافق تأكيد الذات أواخر هذا القرن مع إلغاء الآخرين أغلب الأحيان تكون مجتمعاتنا عرضة الأبد للتوتر وتصاعد العنف فقط لأن البشر الذين يعيشون فيها يعتنقون الديانة نفسها ولا يملكون لون البشرة عينه ينتمون الثقافة الأصلية ذاتها قانون الطبيعة التاريخ الذي يحكم بالتناحر باسم هويتهم؟ لقد قرّر المؤلف كتابة "الهويات القاتلة" لأنه يرفض القدر المحتوم وهذا يزخر بالحكمة والتبصر والقلق وكذلك بالأمل فكر وثقافة مجاناً PDF اونلاين تعني صقل النفس والمنطق والفطانة حيث المثقف يقوم نفسه بتعلم أمور جديدة كما حال القلم عندما يتم بريه هذا القسم يشمل العديدة الكتب المتميزة الفكر والثقافة تتعدّد المعاني ترمي إليها اللغة العربية فهي ترجِع أصلها الفعل الثلاثي ثقُفَ يعني الذكاء والفطنة وسرعة التعلم والحذق والتهذيب وتسوية الشيء وإقامة اعوجاجه والعلم والفنون والتعليم والمعارف

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الهويات القاتلة
كتاب

الهويات القاتلة

ــ أمين معلوف

صدر 1999م عن دار ورد للنشر والتوزيع
الهويات القاتلة
كتاب

الهويات القاتلة

ــ أمين معلوف

صدر 1999م عن دار ورد للنشر والتوزيع
عن كتاب الهويات القاتلة:
الهويات القاتلة (بالفرنسية:Les Identités meurtrières) كتاب من تأليف الكاتب والروائي اللبناني أمين معلوف. نشر الكتاب للمرة الأولى بالفرنسية عام 1998، وترجم للعربية في 1999، ظهرت منه طبعات عربية عدة، وترجم إلى الإنجليزية عام 2003، والإسبانية 2005، والتركية 2000.

يقع الكتاب في 229 صفحة، ويحتوي مقالات متعددة في مسألة الهوية الفردية والجماعية، والهويات المركبة، ويبحث في سبب تحول هوية دينية أو اجتماعية وثقافية إلى هوية مدمرة للآخر.

منذ أن غادرت لبنان للاستقرار في فرنسا، كم من مرة سألني البعض عن طيب نية إن كنت أشعر بنفسي "فرنسياً" أم "لبنانياً".

وكنت أجيب سائلي على الدوام: "هذا وذاك!"، لا حرصاً مني على التوازن والعدل بل لأنني سأكون كاذباً لو قلت غير ذلك. فما يحدد كياني وليس كيان شخص آخر هو أنني أقف على مفترق بين بلدين، ولغتين أو ثلاث لغات، ومجموعة من التقاليد الثقافية.

وهذا بالضبط ما يحدد هويتي...". يتساءل أمين معلوف، انطلاقاً من سؤال عادي غالباً ما طرحه عليه البعض، عن الهوية، والأهواء التي تثيرها، وانحرافاتها القاتلة. لماذا يبدو من الصعب جداً على المرء الاضطلاع بجميع انتماءاته وبحرية تامة؟

لماذا يجب أن يترافق تأكيد الذات، في أواخر هذا القرن، مع إلغاء الآخرين في أغلب الأحيان، هل تكون مجتمعاتنا عرضة إلى الأبد للتوتر وتصاعد العنف، فقط لأن البشر الذين يعيشون فيها لا يعتنقون الديانة نفسها، ولا يملكون لون البشرة عينه، ولا ينتمون إلى الثقافة الأصلية ذاتها، هل هو قانون الطبيعة أم قانون التاريخ الذي يحكم على البشر بالتناحر باسم هويتهم؟ لقد قرّر المؤلف كتابة "الهويات القاتلة" لأنه يرفض هذا القدر المحتوم، وهذا الكتاب يزخر بالحكمة والتبصر والقلق، وكذلك بالأمل.


الترتيب:

#901

5 مشاهدة هذا اليوم

#9K

51 مشاهدة هذا الشهر

#96K

1K إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
أمين معلوف ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار ورد للنشر والتوزيع 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث