📘 ❞ المدينة العربية والحداثة ❝ كتاب ــ خالد زيادة اصدار 2019

فكر وثقافة - 📖 ❞ كتاب المدينة العربية والحداثة ❝ ــ خالد زيادة 📖

█ _ خالد زيادة 2019 حصريا كتاب المدينة العربية والحداثة عن رياض الريس للكتب والنشر 2024 والحداثة: صدر دار سنة للدكتور بعنوان ويأتي هذا الكتاب ليعزز رصيدًا علميًا مهمًا للباحث زيادة؛ فقد اهتم بقضايا التحديث منذ أن أصدر كتابه المخصص لتفسير أسباب التقدم الأوروبي مرورًا باهتمامه بكتب الرحلات السفارية التي تترجم الرغبة العالم الإسلامي وصولًا إلى الأبحاث خصصها للمدينة الإسلامية والنصوص المرتبطة بها كما يأتي ليساهم تحقيق تراكم معرفي العصور الحديثة ويندرج ضمن الأعمال خصصت سواء من الباحثين العرب أو الأجانب أنه يعدّ أحد الرصينة راجعت العديد الصور النمطية تشكلت عبر يتكون خمسة فصول: عالج الأول منها إشكاليات ومصطلح وخصص الفصل الثاني العثمانية أما الثالث فيتعرض للأعيان ويتعلق الرابع بالتحديث ويخصص الخامس للتاريخ والاجتماع ولا بد البداية الإشارة انشغال بالمدينة يعود ثمانينيات القرن الماضي جمع مادة لما كان يشتغل أطروحته الأولى ولم ينقطع الاهتمام بالرغم انصرافه البحث مواضيع أخرى ومنذ بداية يشير الباحث مسألتين تؤطران التأليف: تشير المقصودة هي مدن شرق المتوسط المسألة الثانية فتتعلق بالحيز الزمني الذي عالجه وهو القرنان السابع عشر والثامن زمن شكل فيه "التمدن تيارًا جارفًا" (ص 11) غير يتجاوز الإطار حدده فنجده يقفز التاسع بل يتعقب تحديث المدن مثلًا العشرين بعد الحرب العالمية الحدود الجغرافية رسمها ليطرح قضايا متعلقة بمدن خارج وإن ذلك نحو محدود ونعتقد الخروج رسمه لم يكن إلا للتوضيح وتأكيد بعض الظواهر يعتبرها الباحثون كثير الأحيان محلية فكر وثقافة مجاناً PDF اونلاين الثقافة تعني صقل النفس والمنطق والفطانة حيث المثقف يقوم نفسه بتعلم أمور جديدة هو حال القلم عندما يتم بريه هذا القسم يشمل العديدة الكتب المتميزة الفكر والثقافة تتعدّد المعاني ترمي إليها اللغة فهي ترجِع أصلها الفعل الثلاثي ثقُفَ يعني الذكاء والفطنة وسرعة التعلم والحذق والتهذيب وتسوية الشيء وإقامة اعوجاجه والعلم والفنون والتعليم والمعارف

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
المدينة العربية والحداثة
كتاب

المدينة العربية والحداثة

ــ خالد زيادة

صدر 2019م عن رياض الريس للكتب والنشر
المدينة العربية والحداثة
كتاب

المدينة العربية والحداثة

ــ خالد زيادة

صدر 2019م عن رياض الريس للكتب والنشر
عن كتاب المدينة العربية والحداثة:
صدر عن دار رياض الريس للكتب والنشر سنة 2019 كتاب للدكتور خالد زيادة بعنوان المدينة العربية والحداثة. ويأتي هذا الكتاب ليعزز رصيدًا علميًا مهمًا للباحث خالد زيادة؛ فقد اهتم بقضايا التحديث والحداثة، منذ أن أصدر كتابه المخصص لتفسير أسباب التقدم الأوروبي، مرورًا باهتمامه بكتب الرحلات السفارية، التي تترجم الرغبة في التحديث في العالم الإسلامي، وصولًا إلى الأبحاث التي خصصها للمدينة العربية الإسلامية والنصوص المرتبطة بها. كما يأتي هذا الكتاب ليساهم في تحقيق تراكم معرفي عن المدينة في العالم الإسلامي في العصور الحديثة، ويندرج ضمن الأعمال التي خصصت للمدينة، سواء من الباحثين العرب أو الأجانب. كما أنه يعدّ أحد الأبحاث الرصينة التي راجعت العديد من الصور النمطية التي تشكلت عبر العصور عن المدينة العربية الإسلامية.

يتكون الكتاب من خمسة فصول: عالج الأول منها إشكاليات ومصطلح المدينة، وخصص الفصل الثاني للمدينة العثمانية، أما الثالث فيتعرض للأعيان في المدينة، ويتعلق الرابع بالتحديث، ويخصص الفصل الخامس للتاريخ والاجتماع والحداثة.

ولا بد في البداية من الإشارة إلى أن انشغال زيادة بالمدينة يعود إلى ثمانينيات القرن الماضي، فقد جمع مادة الكتاب لما كان يشتغل على أطروحته الأولى. ولم ينقطع هذا الاهتمام بالمدينة بالرغم من انصرافه إلى البحث في مواضيع أخرى. ومنذ بداية الكتاب يشير الباحث إلى مسألتين تؤطران هذا التأليف: تشير الأولى إلى أن المدينة المقصودة هي مدن شرق المتوسط. أما المسألة الثانية فتتعلق بالحيز الزمني الذي عالجه وهو القرنان السابع عشر والثامن عشر في زمن شكل فيه "التمدن الأوروبي تيارًا جارفًا" (ص 11). غير أنه يتجاوز الإطار الزمني الذي حدده في البداية، فنجده يقفز إلى القرن التاسع عشر، بل يتعقب تحديث المدن مثلًا في القرن العشرين بعد الحرب العالمية الأولى. كما أنه يتجاوز الحدود الجغرافية التي رسمها، ليطرح قضايا متعلقة بمدن خارج هذا الإطار، وإن كان ذلك على نحو محدود. ونعتقد أن هذا الخروج عن الإطار الزمني الذي رسمه لم يكن إلا للتوضيح وتأكيد بعض الظواهر التي يعتبرها الباحثون في كثير من الأحيان محلية.


الترتيب:

#13K

0 مشاهدة هذا اليوم

#40K

17 مشاهدة هذا الشهر

#111K

478 إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
خالد زيادة ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
رياض الريس للكتب والنشر 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية