📘 ❞ موسوعة مصطلحات ابن سينا (الشيخ الرئيس) ❝ كتاب ــ جيرار جيهامي اصدار 2004

المعاجم والقواميس في اللغة العربية - 📖 ❞ كتاب موسوعة مصطلحات ابن سينا (الشيخ الرئيس) ❝ ــ جيرار جيهامي 📖

█ _ جيرار جيهامي 2004 حصريا كتاب موسوعة مصطلحات ابن سينا (الشيخ الرئيس) عن مكتبة لبنان ناشرون 2024 : جاء مولد عام 370هـ 980م أفشنة بالقرب من بخارى وكان تنقّله بين كركانج (عاصمة خوارزم) ونسا بخراسان وطوس أعمال نيسابور وإقامته جرجان والري وهمذان وأصفهان إلى حين وفاته 428هـ 1037م كلها عوامل بيئية أتاحت له أن يتشبّع علوم بلاد فارس التي طبعت جزءاً مؤلفاته بحكمة المشرقيين ومنطقهم أكبّ الشيخ الرئيس العبّ عصره أنواعها الرياضيات والطبيعيات المنطقيات والنفسانيات وصولاً الماورائيات والروحانيات؛ فضلاً الطب الذي برع فيه وقيل أنه أخذه عيسى بن يحيى ولمّا يتجاوز كل هذا التحصيل سن الرشد حينها انتقل المرحلة التطبيقية مارس التطبيب وأجرى اختباراته الشخصية والمراقبة السريرية عظيم الذكاء متوقّد القريحة جلوداً معاينة المرضى صبوراً دراساته كرّس لها ليالي حياته وأيامها سريع القراءة عميق التأليف يصل فهم المراد دون كثير عناء ترك مؤلفات بلغ تعدادها حوالي 276 رسالة وكتاب وفي اللغتين العربية والفارسية وقد وجد أنها تنقسم فئتين عامتين: الأولى منها جاءت بمعظمها لما صلة بالشروحات فلسفة أرسطو والتعليقات بعض أسلافه ومعاصريه أمثال الرازي الطبيب والبيروني وإخوان الصفا والخوارزمي أما الثانية فانقسمت كتب طابعها مشائي وإشراقي بغدادي ومشرقي فارسي مجموعة الشفا لتوحي معظمها تناول لموضوعات الفلسفية الأرسطية معظم جوانبها جانب والهندسة والهيئة اليونانية سيّما وأن الطبيعيات والمنطقيات والإلهيات مستوحاة نظم المذهب الأرسطي والأورغانون بخاصة خصّ رسائل عدة مواضيع فلسفته الحكمية العامة والعلوم البحتة ليشرح ويحاج علماء وضع مثلاً أجوبة لستّ عشرة مسألة وردت عند أبي الريحان البيروني هذه المؤلفات والرسائل سنّة مفكري كتباً ورسائل هي عبارة مقتطفات المسائل والخاصة عالجها موسوعاته الشاملة وكتبه الأساسية وقد كان للشيخ مصطلحاً تآليفه خاصاً به تفتح المصلح السينوي أبعاده شمل نشاطات النفس الإنسانية نظراً وعملاً تذهيناً وتديناً فعلاً وانفعالاً فقد اعترف للأنا بطاقاتها: الأنا العالمة (قاموس المعرفة) والأنا الفاعلة الحياة) العارفة التأمل والتصوف) فجمعت لغته ميادين المعرفة بمفرداتها الحسي والعقلي الحدسي والعرفاني؛ وميادين المنطق بتركيباته وقضاياه وأقيسته؛ الحكمة العملية بألفاظها الدالة الخلفيات والاجتماعيات والسياسيات والتدابير وهذه قد الموسوعة موثقة لتغني الباحث مراجعة مئات المصنفات والنصوص تمّ اختيار الموضوعات الرئيسة الجلية والتي تفي بتعريف المصطلح وبيان وأسقطت تلك الغامضة اكتنفها اللبس وبدت ثانوية المصادر السينوية المعتمدة المعاجم والقواميس اللغة مجاناً PDF اونلاين المعجم لغةً: (هو قاموس يضمُّ مفرداتٍ لغويَّةً مرتَّبة ترتيباً مُعيَّناً وشرحاً لهذهِ المفردات أو ذكر ما يُقابلها بلغة أخرى) أمّا اصطلاحاً: هو الكتاب يحتوي شرح المُفردات والألفاظ اللغويّة وتوضيح مَعانيها وصفاتها ودلالاتها تعود نشأة وتاريخ المَعاجم اللّغة العربيّة نزول القرآن الكريم؛ لضرورة توضيح ودخول الكثير غير العرب الإسلام وتحديداً القرن الثّاني الهجري سُمّي المُعجم بهذا الاسم اشتقاقاً الفعل (أعجم) أي بمعنى أزال العجمة وهنالك الناس يستبدلون كلمة بالقاموس؛ فكلمة القاموس تعني البحر تكون صفة للمعجم ليس أكثر الأمر استدعى وجوده لتفسير يصعب عليهم مفردات

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
موسوعة مصطلحات ابن سينا (الشيخ الرئيس)
كتاب

موسوعة مصطلحات ابن سينا (الشيخ الرئيس)

ــ جيرار جيهامي

صدر 2004م عن مكتبة لبنان ناشرون
موسوعة مصطلحات ابن سينا (الشيخ الرئيس)
كتاب

موسوعة مصطلحات ابن سينا (الشيخ الرئيس)

ــ جيرار جيهامي

صدر 2004م عن مكتبة لبنان ناشرون
عن كتاب موسوعة مصطلحات ابن سينا (الشيخ الرئيس) :
جاء مولد ابن سينا عام 370هـ/980م في أفشنة بالقرب من بخارى. وكان تنقّله بين كركانج (عاصمة خوارزم) ونسا بخراسان، وطوس من أعمال نيسابور وإقامته في جرجان والري وهمذان وأصفهان، إلى حين وفاته عام 428هـ/1037م. كلها عوامل بيئية أتاحت له أن يتشبّع من علوم بلاد فارس التي طبعت جزءاً من مؤلفاته بحكمة المشرقيين ومنطقهم. أكبّ الشيخ الرئيس على العبّ من علوم عصره على أنواعها، من الرياضيات والطبيعيات، إلى المنطقيات والنفسانيات، وصولاً إلى الماورائيات والروحانيات؛ فضلاً عن الطب الذي برع فيه وقيل أنه أخذه عن عيسى بن يحيى ولمّا يتجاوز في كل هذا التحصيل سن الرشد، حينها انتقل إلى المرحلة التطبيقية حين مارس التطبيب، وأجرى اختباراته الشخصية والمراقبة السريرية. وكان ابن سينا هذا عظيم الذكاء، متوقّد القريحة، جلوداً في معاينة المرضى، صبوراً في دراساته التي كرّس لها ليالي حياته وأيامها، سريع القراءة، عميق التأليف، يصل إلى فهم المراد دون كثير عناء.

ترك الشيخ ابن سينا مؤلفات بلغ تعدادها حوالي 276 بين رسالة وكتاب، وفي اللغتين العربية والفارسية. وقد وجد أنها تنقسم إلى فئتين عامتين: الأولى منها جاءت بمعظمها لما له صلة بالشروحات على فلسفة أرسطو، والتعليقات على بعض أسلافه ومعاصريه أمثال الرازي الطبيب والبيروني وإخوان الصفا والخوارزمي. أما الثانية فانقسمت إلى كتب طابعها مشائي وإشراقي، بغدادي ومشرقي فارسي. جاءت مجموعة الشفا لتوحي في معظمها تناول ابن سينا لموضوعات الفلسفية الأرسطية في معظم جوانبها، إلى جانب علوم الرياضيات والهندسة والهيئة اليونانية، سيّما وأن الطبيعيات والمنطقيات والنفسانيات والإلهيات مستوحاة من نظم المذهب الأرسطي والأورغانون بخاصة. خصّ ابن سينا رسائل عدة من مواضيع فلسفته الحكمية العامة والعلوم البحتة ليشرح ويحاج بعض علماء عصره. وضع مثلاً أجوبة لستّ عشرة مسألة وردت عند أبي الريحان البيروني. إلى جانب هذه المؤلفات والرسائل، وضع ابن سينا على سنّة مفكري عصره كتباً ورسائل، هي عبارة عن مقتطفات من المسائل العامة والخاصة التي عالجها في موسوعاته الشاملة وكتبه الأساسية.

وقد كان للشيخ ابن سينا مصطلحاً في تآليفه خاصاً به، تفتح هذا المصلح السينوي على أبعاده، شمل نشاطات النفس الإنسانية، نظراً وعملاً، تذهيناً وتديناً، فعلاً وانفعالاً، فقد اعترف للأنا بطاقاتها: الأنا العالمة (قاموس المعرفة)، والأنا الفاعلة (قاموس الحياة)، والأنا العارفة (قاموس التأمل والتصوف). فجمعت لغته هذه ميادين المعرفة بمفرداتها الحسي منها والعقلي، الحدسي والعرفاني؛ وميادين المنطق بتركيباته وقضاياه وأقيسته؛ وميادين الحكمة العملية بألفاظها الدالة على الخلفيات والاجتماعيات والسياسيات والتدابير العامة.

وهذه كلها قد وردت في هذه الموسوعة موثقة لتغني الباحث عن مراجعة مئات المصنفات والرسائل والنصوص. وقد تمّ اختيار الموضوعات الرئيسة الجلية والتي تفي بتعريف المصطلح وبيان أبعاده، وأسقطت تلك الغامضة التي اكتنفها اللبس وبدت ثانوية في المصادر السينوية المعتمدة.
الترتيب:

#822

0 مشاهدة هذا اليوم

#52K

14 مشاهدة هذا الشهر

#111K

461 إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
جيرار جيهامي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
مكتبة لبنان ناشرون 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية