📘 ❞ موسوعة مصطلحات الأشعري والقاضي عبد الجبار ❝ كتاب ــ سميح دغيم اصدار 2002

المعاجم والقواميس في اللغة العربية - 📖 ❞ كتاب موسوعة مصطلحات الأشعري والقاضي عبد الجبار ❝ ــ سميح دغيم 📖

█ _ سميح دغيم 2002 حصريا كتاب موسوعة مصطلحات الأشعري والقاضي عبد الجبار عن مكتبة لبنان ناشرون 2024 : صاحب المصطلحات الأول هذا المعجم هو أبو الحسن علي بن إسماعيل تجمع المصادر أنه وُلد البصرة وسكن بعد ذلك بغداد إلى أن توفي فيها أما السبب الذي من أجله تم اختيار لتكون مصطلحاته مثار الاهتمام هذه الموسوعة كعلم أعلام علم الكلام كان لاعتبارات عديدة منها: 1 قبل اختطاطه مذهبه الخاص معتزلياً وخرج المذهب الحادثة الشهيرة (مناظرته حول الأصلح مع أستاذه المعتزلي الحبائي) لذلك يعتبر محطة مهمة نضوج العلم واستوائه نسقاً فكرياً وطريقة منهجية الدفاع العقيدة 2 اعتبر السلفيون والأصوليون دخيل الملة وهاجموا جميع الذين تعاطوا معه ومنهم ومن تابعه وكان يمثل المرحلة المتقدمة وقد "إمام المتكلمين" عدد كبير العلماء أمثال الباقلاني والجويني والشهرستاني انتهاءً بالغزالي وفخر الدين الرازي اللذين مثلا مرحلة المتأخرين (وقد إفراد خاصة بمصطلحات كل واحد منهم) 3 أطلق مصطلح "الأشعرية" نسبة متابعة مقالاته (مقالات ين) وهو يرمز الثقافة العربية الإسلامية صورة واضحة تكوّنها وتشكلها بين منتصف القرن الرابع الهجري ونهاية الخامس يعبر وجه الخصوص عما وصل إليه الفكر السني تحول وتطور وما كانت عليه الصراعات المذهبية المعتزلة ومع الشيعة آخر لهذه الأسباب مجتمعة ولغيرها علماء موضوعاً والقاضي الثاني أحمد الحسين الهمداني الأسد أبادي تلقبه قاضي القضاة ويلقب أحياناً بعماد حيفا يقف راس الطبقة الحادية عشرة عند ويعدّ ممثلاً للاعتزال البصري اتجاه الجبائيين التوفيقي ونصيراً لفكر أبي هاشم العدل والتوحيد عاش لماذا القاضي فكذلك إن انتهت رياسة (وهي أقدم وأهم فرقة كلامية الإسلام) (ت 415هـ) تلقى البداية أصوليات الأشعرية واستوعب الفقه الشافعي واطلع الثقافات السائدة مثل النصف الصحوة لمذهب الاعتزال الكبوة الأولى التي حدثت أيام المتوكل ثم الثانية تراجع نجاح وانتشارها المتزايد وأقاليم العالم الإسلامي ومدنه تكمن أهمية مذهب أيامه قد بلغ ذروته بنيته الداخلية حيث قام استشعاراً منه بضرورة تمتين بنية بمراجعة فكريات رفاقه ومواقفه الذاتية طرحها أعماله المبكرة وبخاصة المغني فعمّق براهينها باعتبارها قضايا ملحة مذهبياً وكلامياً لهذه ممثل أضف غزارة الإنتاج عرف بها الموضوعات الرئيسية الجملية والتي تعبّر مضمون المصطلح وخلفيته المنهجية يمثلان أهم فقد إضافة الخاصة بهم تنتمي حقول معرفية أخرى أصول والفقه وعلم الشروحات والتفسيرات وغيرها بالإضافة استيفاء الواحد معظم تفريعاته لا سيما تلك المتداخلة ضمن حقل دلالي المعاجم والقواميس اللغة مجاناً PDF اونلاين لغةً: (هو قاموس يضمُّ مفرداتٍ لغويَّةً مرتَّبة ترتيباً مُعيَّناً وشرحاً لهذهِ المفردات أو ذكر ما يُقابلها بلغة أخرى) أمّا اصطلاحاً: الكتاب يحتوي شرح المُفردات والألفاظ اللغويّة وتوضيح مَعانيها وصفاتها ودلالاتها تعود نشأة وتاريخ المَعاجم اللّغة العربيّة نزول القرآن الكريم؛ لضرورة توضيح ودخول الكثير غير العرب الإسلام وتحديداً الثّاني سُمّي المُعجم بهذا الاسم اشتقاقاً الفعل (أعجم) أي بمعنى أزال العجمة وهنالك الناس يستبدلون كلمة بالقاموس؛ فكلمة القاموس تعني البحر تكون صفة للمعجم ليس أكثر الأمر استدعى وجوده لتفسير يصعب عليهم مفردات

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
موسوعة مصطلحات الأشعري والقاضي عبد الجبار
كتاب

موسوعة مصطلحات الأشعري والقاضي عبد الجبار

ــ سميح دغيم

صدر 2002م عن مكتبة لبنان ناشرون
موسوعة مصطلحات الأشعري والقاضي عبد الجبار
كتاب

موسوعة مصطلحات الأشعري والقاضي عبد الجبار

ــ سميح دغيم

صدر 2002م عن مكتبة لبنان ناشرون
عن كتاب موسوعة مصطلحات الأشعري والقاضي عبد الجبار :
الأشعري صاحب المصطلحات الأول في هذا المعجم هو أبو الحسن علي بن إسماعيل الأشعري، تجمع المصادر على أنه وُلد في البصرة وسكن بعد ذلك في بغداد إلى أن توفي فيها. أما عن السبب الذي من أجله تم اختيار الأشعري لتكون مصطلحاته مثار الاهتمام في هذه الموسوعة كعلم من أعلام علم الكلام. كان ذلك لاعتبارات عديدة منها: 1- كان الأشعري قبل اختطاطه مذهبه الخاص معتزلياً، وخرج على المذهب بعد الحادثة الشهيرة (مناظرته حول الأصلح مع أستاذه المعتزلي الحبائي). لذلك يعتبر مذهبه في علم الكلام محطة مهمة في نضوج هذا العلم واستوائه نسقاً فكرياً وطريقة منهجية في الدفاع عن العقيدة. 2- اعتبر السلفيون والأصوليون أن علم الكلام هو علم دخيل على الملة وهاجموا جميع الذين تعاطوا معه ومنهم الأشعري ومن تابعه في ذلك. وكان الأشعري يمثل المرحلة المتقدمة في هذا العلم، وقد اعتبر "إمام المتكلمين" وقد تابعه في ذلك عدد كبير من العلماء أمثال الباقلاني، والجويني، والشهرستاني، انتهاءً بالغزالي وفخر الدين الرازي اللذين مثلا مرحلة المتأخرين (وقد تم إفراد موسوعة خاصة بمصطلحات كل واحد منهم). 3- أطلق مصطلح "الأشعرية" نسبة إلى متابعة الأشعري في مقالاته (مقالات ين) وهو يرمز إلى الثقافة العربية الإسلامية في صورة واضحة من تكوّنها وتشكلها بين منتصف القرن الرابع الهجري ونهاية القرن الخامس. وهو يعبر على وجه الخصوص عما وصل إليه الفكر السني من تحول وتطور وما كانت عليه الصراعات المذهبية مع المعتزلة من وجه، ومع الشيعة من وجه آخر. لهذه الأسباب مجتمعة ولغيرها تم اختيار الأشعري كعلم من علماء الكلام موضوعاً لهذه الموسوعة.

والقاضي عبد الجبار المعتزلي صاحب المصطلحات الثاني في هذه الموسوعة هو عبد الجبار بن أحمد.. أبو الحسين الهمداني الأسد أبادي، وهو الذي تلقبه المعتزلة قاضي القضاة، ويلقب أحياناً بعماد الدين حيفا، يقف على راس الطبقة الحادية عشرة عند المعتزلة، ويعدّ ممثلاً للاعتزال البصري في اتجاه الجبائيين التوفيقي، ونصيراً لفكر أبي هاشم في العدل والتوحيد. عاش في القرن الرابع الهجري. أما لماذا تم اختيار القاضي عبد الجبار المعتزلي لتكون مصطلحاته مثار الاهتمام في هذه الموسوعة، فكذلك لاعتبارات عديدة منها: 1- إن القاضي عبد الجبار إليه انتهت رياسة المعتزلة (وهي أقدم وأهم فرقة كلامية في الإسلام) في القرن الخامس الهجري (ت 415هـ)، وهو تلقى في البداية أصوليات الأشعرية، واستوعب الفقه الشافعي واطلع على كل الثقافات السائدة. 2- مثل القاضي عبد الجبار في النصف الثاني من القرن الرابع الهجري الصحوة لمذهب الاعتزال بعد الكبوة الأولى التي حدثت أيام المتوكل، ومن ثم الكبوة الثانية التي تراجع فيها المعتزلة بعد نجاح الأشعرية وانتشارها المتزايد في بغداد وأقاليم العالم الإسلامي ومدنه. 3- تكمن أهمية القاضي عبد الجبار في أن مذهب الاعتزال في أيامه كان قد بلغ ذروته في بنيته الداخلية، حيث قام القاضي استشعاراً منه بضرورة تمتين بنية المذهب بمراجعة فكريات رفاقه ومواقفه الذاتية الأولى التي طرحها في أعماله المبكرة وبخاصة في موسوعة المغني، فعمّق براهينها باعتبارها قضايا ملحة مذهبياً وكلامياً.

لهذه الأسباب مجتمعة، تم اختيار القاضي عبد الجبار كعلم ممثل لمذهب الاعتزال. أضف إلى ذلك غزارة الإنتاج التي عرف بها، هذا وقد تم اختيار الموضوعات الرئيسية الجملية والتي تعبّر عن مضمون المصطلح وخلفيته المنهجية. ومع أن الأشعري والقاضي عبد الجبار يمثلان أهم أعلام علم الكلام فقد تم إضافة المصطلحات الخاصة بهم والتي تنتمي إلى حقول معرفية أخرى كعلم أصول الفقه والفقه وعلم الشروحات والتفسيرات وغيرها. بالإضافة إلى ذلك فقد تم استيفاء في المصطلح الواحد معظم تفريعاته لا سيما تلك المتداخلة معه ضمن حقل دلالي واحد.
الترتيب:

#5K

1 مشاهدة هذا اليوم

#19K

34 مشاهدة هذا الشهر

#108K

573 إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
سميح دغيم ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
مكتبة لبنان ناشرون 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية