📘 ❞ دراسات محمدية ❝ كتاب ــ جولدتسيهر اصدار 2009

الاستشراق والمستشرقون - 📖 ❞ كتاب دراسات محمدية ❝ ــ جولدتسيهر 📖

█ _ جولدتسيهر 2009 حصريا كتاب دراسات محمدية عن مركز العالم الإسلامي لدراسة الاستشراق 2024 محمدية: المتأمّل العرب والمسلمين للظاهرة الإستشراقية يكاد يجزم بأنها لا تعدو السرد التاريخي لأعمال المستشرقين والتعريف بأعلامها اللَّهمَ إلاَّ حالات قليلة إن لم تكن نادرة عُنيت بدراسة مناهج التفكير الإستشراقي وحتى هذا الضرب من الدراسات عالج المنهجيات بسطحيّة فضلاً وقوعه تحت تأثير الإنبهار بها والتسليم لها أو إعلان الحرب ضدّها لإعتباراتٍ مختلفة والدراسات التي يغلب عليها الطابع السردي التعريف بمدارس الإستشراق ليست الأهمية أية حال ولكنّ الوقوف عند ذلك الحدّ منها وعدم الغوص أعماق النصّ للتعرّف ما فيه قوّة وضعف جعل تلك تبدو متواضعة وهذا دعا بعض المعاصرين إلى إتهام كتابات المسلمين سطحيّة وأحكامها ساذجة وهذا الكلام قد يكون مبالغاً ولكنه يخلو صواب إنّ الدراسة المؤثرة والفعالة للإستشراق هي العميقة الشاملة للنصّ إفراغ الوسع دراسة يجعل كلّ دراساتنا أشبه بالتشخيص الخارجي للظواهر إجناتس اجناس غولد صهر ایقناز قلدزیهر اجنتس جولد تسهر (بالمجرية: Ignác Goldziher)‏‏(1266 1340 ه‍ 1850 1921 م) هو مستشرق يهودي مجري عُرف بنقده للإسلام وبجدية كتاباته ومن محرري دائرة المعارف الإسلامية ولقد اشتهر بغزارة إنتاجه الإسلام حتى عد أهم لكثرة إسهامه وتحقيقاته ورجاله متأثراً كل ربما بيهوديته وهو أبرز قام بمحاولة واسعة وشاملة لنسف السيرة النبوية يعتبر نطاق واسع بين مؤسسي الحديثة أوروبا تلقى تعليمه جامعة بودابست وجامعة برلين لايدن بدعم وزير الثقافة المجري أصبح جامعيا عام 1872 العام التالي رعاية الحكومة المجرية بدأ رحلة عبر سوريا وفلسطين ومصر واستغل الفرصة لحضور محاضرات المشايخ جامع الأزهر القاهرة وكان أول ليصبح أستاذا (1894) وممثل وأكاديمية العلوم مؤتمرات دولية عديدة وتسلم وسام الذهبية الكبيرة مؤتمر ستوكهولم 1889 عضوا العديد الجمعيات هنغاريا وغيرها عين أمينا للجاليه اليهودية أول شاملة للتشكيك الحديث النبوي كان المستشرق اليهودي «جولدتسيهر» الذي يعده المستشرقون أعمق العارفين بالحديث اْلف الكتب وكتب المقالات بهدف الطعن السنة وليس البحث العلمي ومكث سلطانه وسلطان مدرسته متسلطا كثير والذين ينتمون الدين بالاسم فقط واعتبروا كتبه المرجع الاْساسى دراساتهم للاْحاديث والسنن ولم يخرج متابعته قاله الا فئة جدا المتاخرين عنه فقد تحرروا وناقشوه قال وراْوا اْحكامه جورا وظلما والمستشرقون مجاناً PDF اونلاين (بالإنجليزية: Orientalism)‏ حركة فكرية وفلسفية أسسها البيروقراط بريطانيا بغرض فهم ثقافات فلسفات وأديان الشرق

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
دراسات محمدية
كتاب

دراسات محمدية

ــ جولدتسيهر

صدر 2009م عن مركز العالم الإسلامي لدراسة الاستشراق
دراسات محمدية
كتاب

دراسات محمدية

ــ جولدتسيهر

صدر 2009م عن مركز العالم الإسلامي لدراسة الاستشراق
عن كتاب دراسات محمدية:

المتأمّل في دراسات العرب والمسلمين للظاهرة الإستشراقية يكاد يجزم بأنها لا تعدو السرد التاريخي لأعمال المستشرقين والتعريف بأعلامها، اللَّهمَ إلاَّ في حالات قليلة - إن لم تكن نادرة - عُنيت بدراسة مناهج التفكير الإستشراقي.

وحتى هذا الضرب من الدراسات عالج المنهجيات الإستشراقية بسطحيّة فضلاً عن وقوعه تحت تأثير الإنبهار بها والتسليم لها، أو إعلان الحرب ضدّها لإعتباراتٍ مختلفة.

والدراسات التي يغلب عليها الطابع السردي في التعريف بمدارس الإستشراق ليست قليلة الأهمية على أية حال، ولكنّ الوقوف عند ذلك الحدّ منها، وعدم الغوص في أعماق النصّ للتعرّف على ما فيه من قوّة وضعف جعل تلك الدراسات تبدو متواضعة، وهذا ما دعا بعض المستشرقين المعاصرين إلى إتهام كتابات المسلمين بأنها سطحيّة، وأحكامها ساذجة.

وهذا الكلام قد يكون مبالغاً فيه، ولكنه لا يخلو من صواب، إنّ الدراسة المؤثرة والفعالة للإستشراق هي الدراسة العميقة الشاملة للنصّ الإستشراقي، وعدم إفراغ الوسع في دراسة النصّ الإستشراقي يجعل كلّ دراساتنا أشبه بالتشخيص الخارجي للظواهر.

إجناتس جولدتسيهر أو اجناس غولد صهر أو ایقناز قلدزیهر أو اجنتس جولد تسهر (بالمجرية: Ignác Goldziher)‏‏(1266 - 1340 ه‍ / 1850 - 1921 م) هو مستشرق يهودي مجري عُرف بنقده للإسلام وبجدية كتاباته، ومن محرري دائرة المعارف الإسلامية، ولقد اشتهر بغزارة إنتاجه عن الإسلام حتى عد من أهم المستشرقين لكثرة إسهامه وتحقيقاته عن الإسلام ورجاله، متأثراً في كل ذلك ربما بيهوديته. وهو أبرز من قام بمحاولة واسعة وشاملة لنسف السيرة النبوية.

يعتبر على نطاق واسع بين مؤسسي الدراسات الإسلامية الحديثة في أوروبا. تلقى تعليمه في جامعة بودابست وجامعة برلين وجامعة لايدن بدعم وزير الثقافة المجري. أصبح جامعيا في بودابست في عام 1872. في العام التالي تحت رعاية الحكومة المجرية، بدأ رحلة عبر سوريا وفلسطين ومصر، واستغل الفرصة لحضور محاضرات المشايخ المسلمين في جامع الأزهر في القاهرة. وكان أول يهودي في العالم ليصبح أستاذا في جامعة بودابست (1894)، وممثل الحكومة المجرية وأكاديمية العلوم في مؤتمرات دولية عديدة. وتسلم وسام الذهبية الكبيرة في مؤتمر المستشرقين في ستوكهولم عام 1889. أصبح عضوا في العديد من الجمعيات من هنغاريا وغيرها، عين أمينا للجاليه اليهودية في بودابست.

أول مستشرق قام بمحاولة واسعة شاملة للتشكيك في الحديث النبوي كان المستشرق اليهودي «جولدتسيهر» الذي يعده المستشرقون أعمق العارفين بالحديث النبوي. اْلف الكتب وكتب المقالات بهدف الطعن في السنة وليس البحث العلمي، ومكث سلطانه وسلطان مدرسته متسلطا على كثير من المستشرقين والذين ينتمون إلى هذا الدين بالاسم فقط واعتبروا كتبه المرجع الاْساسى في دراساتهم للاْحاديث والسنن ولم يخرج عن متابعته في كل ما قاله الا فئة قليلة جدا من المستشرقين المتاخرين عنه فقد تحرروا من متابعته وناقشوه في بعض ما قال وراْوا في اْحكامه على السنة جورا وظلما.
الترتيب:

#12K

0 مشاهدة هذا اليوم

#5K

92 مشاهدة هذا الشهر

#77K

3K إجمالي المشاهدات
مترجم الى: .
المتجر أماكن الشراء
جولدتسيهر ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
مركز العالم الإسلامي لدراسة الاستشراق 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث