📘 ❞ المستشرقون ونشأة التصوف الإسلامي ❝ كتاب ــ محمد الشرقاوي اصدار 2017

الاستشراق والمستشرقون - 📖 ❞ كتاب المستشرقون ونشأة التصوف الإسلامي ❝ ــ محمد الشرقاوي 📖

█ _ محمد الشرقاوي 2017 حصريا كتاب المستشرقون ونشأة التصوف الإسلامي عن دار البشير للثقافة والعلوم 2024 الإسلامي: يمثل قاسمًا مشتركًا بين الأديان جميعًا فالبعد الصوفي الروحي هو البعد الحاضر كل ومن ثم نشأ حقل علمي يسمى (التصوف المقارن) لدراسة هذا الجانب الحيوي اختلافها ويركز كتابنا محاولات المستشرقين تفسير نشأة لقد سار كثيرٌ منهم أزقة ضيقة متعرجة وهم يناقشون وانتهى بعضهم إلى نتائج لا تستند حيثيات الواقع والبراهين المستمدة منه وغلا شططه وافتراضاته فاقترحوا لنشأة مصادر وأسبابًا غير إسلامية واستغرقتهم نظرية (التأثير الأجنبي) المسلمين الصدد واجتهدوا محاولتهم نزع الأصالة قلت إن دراسة العصر الحديث قد بدأت الغرب يد جماعة من كبار وقلت دراستهم للشعر الفارسي وللشعر وجه الخصوص جذبتهم استوقفتهم أسماء كبيرة شعراء الصوفية الذين كتبوا بالفارسية مثل سنائي ونظامي والعطار وجلال الدين الرومي وسعدي وحافظ الخ كان ذلك مدخلهم الذي حكموا عليه خلال معرفتهم وخبرتهم بالشعر اجتمعت له رمزية الشعر التعبير التجربة جاءت بعض أحكامهم معممةً وغير مستوعبة للتجربة العالم اتساعه التاريخ والجغرافيا معًا "لقد كشف الكتاب مفارقة مدهشة مؤداها أن التوصف بحسبانه صورة الحياة الروحية والخلفية للإسلام أيدي كبالر وربما المستشرق الالماني THOLUCK أول قدم شاملا الاسلامي سنة 1882م وقد ولج إلي لسنائي وفريد العطار اصطبغت وعيهم بألوانه واسسوا بناء علي العامة ورأي لايمكن تكون اسلامية خالصة؟ وركبوا صعب ليثبتوا أنها اجنبية وافدة وأجمعوا أمرهم التصوف(نبت غريب صحراء الاسلام القاحلة) ولقد تغير عنوان ليصبح أو تعبيرا المادة العلمية متنه وهوامشه ولقد الاعتماد الاساسي كتابات أنفسهم الانجليزية المترجمة إليها الاستشراق والمستشرقون مجاناً PDF اونلاين (بالإنجليزية: Orientalism)‏ هي حركة فكرية وفلسفية أسسها البيروقراط بريطانيا بغرض فهم ثقافات فلسفات وأديان الشرق

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
المستشرقون ونشأة التصوف الإسلامي
كتاب

المستشرقون ونشأة التصوف الإسلامي

ــ محمد الشرقاوي

صدر 2017م عن دار البشير للثقافة والعلوم
المستشرقون ونشأة التصوف الإسلامي
كتاب

المستشرقون ونشأة التصوف الإسلامي

ــ محمد الشرقاوي

صدر 2017م عن دار البشير للثقافة والعلوم
عن كتاب المستشرقون ونشأة التصوف الإسلامي:
يمثل التصوف قاسمًا مشتركًا بين الأديان جميعًا، فالبعد الصوفي- الروحي- هو البعد الحاضر في كل الأديان، ومن ثم نشأ حقل علمي يسمى (التصوف المقارن) لدراسة هذا الجانب الحيوي في الأديان على اختلافها. ويركز كتابنا هذا على محاولات المستشرقين تفسير نشأة التصوف الإسلامي،

لقد سار كثيرٌ منهم في أزقة ضيقة متعرجة، وهم يناقشون نشأة التصوف الإسلامي وانتهى بعضهم إلى نتائج لا تستند إلى حيثيات الواقع والبراهين المستمدة منه، وغلا بعضهم في شططه وافتراضاته، فاقترحوا لنشأة التصوف الإسلامي مصادر وأسبابًا غير إسلامية، واستغرقتهم نظرية (التأثير الأجنبي) غير الإسلامي على المسلمين في هذا الصدد، واجتهدوا في محاولتهم نزع الأصالة عن التصوف الإسلامي.

قلت إن دراسة التصوف الإسلامي في العصر الحديث قد بدأت في الغرب، على يد جماعة من كبار المستشرقين، وقلت إن دراستهم للشعر الفارسي، وللشعر الصوفي منه على وجه الخصوص، قد جذبتهم إلى دراسة التصوف الإسلامي.

لقد استوقفتهم أسماء كبيرة من شعراء الصوفية الذين كتبوا بالفارسية مثل سنائي، ونظامي، والعطار، وجلال الدين الرومي، وسعدي، وحافظ.. الخ. كان ذلك مدخلهم لدراسة التصوف الإسلامي الذي حكموا عليه من خلال معرفتهم وخبرتهم بالشعر الصوفي الفارسي، الذي اجتمعت له رمزية الشعر إلى رمزية التعبير عن التجربة الصوفية. ومن ثم، جاءت بعض أحكامهم عن التصوف الإسلامي معممةً، وغير مستوعبة للتجربة الصوفية في العالم الإسلامي على اتساعه في التاريخ والجغرافيا معًا.

"لقد كشف الكتاب عن مفارقة مدهشة، مؤداها أن دراسة التوصف بحسبانه صورة الحياة الروحية، والخلفية للإسلام في العصر الحديث قد بدأت في الغرب، على أيدي جماعة من كبالر المستشرقين ، وربما كان المستشرق الالماني THOLUCK أول من قدم كتاب شاملا عن التصوف الاسلامي سنة 1882م.

وقد ولج المستشرقون إلي التصوف الإسلامي من دراسة الشعر الصوفي، الفارسي-لسنائي ونظامي وفريد العطار وجلال الدين الرومي وسعدي وحافظ ومن ثم، اصطبغت صورة التصوف الإسلامي في وعيهم بألوانه، واسسوا- بناء علي ذلك- أحكامهم العامة، ورأي بعضهم ان مصادر التصوف الإسلامي لايمكن ان تكون اسلامية خالصة؟ وركبوا كل صعب، ليثبتوا أنها اجنبية وافدة، وأجمعوا أمرهم علي أن التصوف(نبت غريب في صحراء الاسلام القاحلة).

ولقد تغير عنوان الكتاب ليصبح أو في تعبيرا عن المادة العلمية في متنه وهوامشه، ولقد كان الاعتماد الاساسي علي كتابات المستشرقين أنفسهم في الانجليزية أو المترجمة إليها.



الترتيب:

#3K

1 مشاهدة هذا اليوم

#23K

16 مشاهدة هذا الشهر

#96K

1K إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
محمد الشرقاوي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار البشير للثقافة والعلوم 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث