📘 ❞ الدر المنضود في الصلاة و السلام على صاحب المقام المحمود صلى الله عليه و سلم ❝ كتاب ــ ابن حجر الهيتمي اصدار 2005

كتب الأذكار والشعائر - 📖 ❞ كتاب الدر المنضود في الصلاة و السلام على صاحب المقام المحمود صلى الله عليه و سلم ❝ ــ ابن حجر الهيتمي 📖

█ _ ابن حجر الهيتمي 2005 حصريا كتاب الدر المنضود الصلاة السلام صاحب المقام المحمود صلى الله عليه سلم عن دار المنهاج للنشر والتوزيع 2024 سلم: يسرك أن تجلو صدأ القلوب وتمحو درن الذنوب؟ وهل تحب تتأهل لشفاعة والحوض المورود؟ ترغب كشف الكربات وقضاء الحاجات؟ تميل إلى الثناء الحسن والذكر الجميل بين أهل السماء والأرض؟ لديك العزيمة استقبال النفحات الربانية والعوائد الإلهية؟ تريد سبباً يدفع بك معالي الأمور ويهبك عز الدهر ورفعة الآخرة؟كل هذه المطالب السنية والمقامات العلية وغيرها ستجدها مبثوثة هذا الكتاب القيم «الدر المنضود» وإذا ادلهمت الخطوب وأحاطت بنا عواصف الفتن وغاب المرشدون وحجبت عنا نجوم الهداية فإن المصائب وإزاحة العناء والثبات المحجة البيضاء العاصمة من الردى كامنٌ الإكثار والسلام هو بالمؤمنين رؤوفٌ رحيمٌ مع اتباع هديه وكمال الاقتداء به ففيها الأسرار المنجية ما لا يجهله العليم ولا ينكره الحكيم فهنيئاً لمن عمر القلب بذكر المصطفى فاستحق السعادة الدنيا والنعيم الأخرى إضافة نيل المآرب وإدراك والمواهب والصلاة ذي الخلق العظيم صفاء يُكدره مرارة قبض بل فيها لطف وترقٍّ وبسط فهي طمأنينة تنضح بالسرور وتطرد الهم وتهدي لم تحتج شيخ مجيز مرشد يهدي السالك؛ اكتفاء بالإجازة النبوية السامية والإذن الشرعي العام لكل مقر بكلمة التوحيد فشيخك أيها المصلي صليت مباشرة بدون واسطة ثم تحصل الفيوضات بمقدار حضور والإعراض الشواغل والقواطع والترقي مراقي المحبة والتعظيم: استحضار جلالة النبي وسلم وعظمته الذي أرسله تعالى رحمة للعالمين وقد وفق فخدمت الكنز الثمين خدمة لها فحشدت له وسائل الأناقة وعوامل التحسين المظهر والمحتوى حتى صار المستوى وجندت لجنتها العلمية فلم تبخل بتحقيق تدقيق ولم تدعه عطلاً الإيضاح والتعليق الدر للإمام المكي (ت 974هـ) يتناول موضوع محمد وفضائلها سبب تصنيف الكتاب يقول مقدمة الكتاب: «إن الجناب المحمدي آكد الواجبات وأهم المطلوبات وأشرف الوسائل وأفضل الشمائل فلذلك أردت أنتظم سلك فاز بهذا الفخر الأعظم وسلك سَنن الصراط الأقوم بجمع فضائل ليكون وسيلة لي أقدمها يديه رجاء يقابلها بباهر جوده وأن يثيب عليها بالتأهيل لاستجلاء مآثره وشهوده يلحظها منه بعين القبول يبلغني بسببها أعظم المأمول تصير كفاية المهمات وعُدة أتحصن بها جميع المِحن والنائبات وقُربة أكتسب مواهبه وسوابغَ نعمه » أقسام الكتاب مقدمة الكلام قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ) وما فيه فوائد الفصل الأول: الأمر بالصلاة رسول صلَّى وسلَّم أي وقت كان وفي بتحسينها علامة السنة منها وغير ذلك الثاني: كيفية اختلاف أنواعها الثالث: مسائل وفوائد تتعلق بما مضى الفصلين الأولين الرابع: الخامس: ذكر عقوبات يصل السادس: أمور مخصوصة تشرع خاتمة: العمل بالحديث الضعيف والموضوع كتب الأذكار والشعائر مجاناً PDF اونلاين والشعائر: فذِكْر العبادات العظيمة التي تُرضي الرحمن الشيطان وتُذهب والغم وتقوي والبدن وتورث الرب لعبده وحبه وإنزال السكينة وتزيد إيمانه وتوحيده وتسهل الطاعات وتزجره المعاصي مجموعة الاذكار وتفسيرها واحكامها مثل التذكار أفضل الأذكار, المسلم علاقة بربه أحواله

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الدر المنضود في الصلاة و السلام على صاحب المقام المحمود صلى الله عليه و سلم
كتاب

الدر المنضود في الصلاة و السلام على صاحب المقام المحمود صلى الله عليه و سلم

ــ ابن حجر الهيتمي

صدر 2005م عن دار المنهاج للنشر والتوزيع
الدر المنضود في الصلاة و السلام على صاحب المقام المحمود صلى الله عليه و سلم
كتاب

الدر المنضود في الصلاة و السلام على صاحب المقام المحمود صلى الله عليه و سلم

ــ ابن حجر الهيتمي

صدر 2005م عن دار المنهاج للنشر والتوزيع
عن كتاب الدر المنضود في الصلاة و السلام على صاحب المقام المحمود صلى الله عليه و سلم:
هل يسرك أن تجلو صدأ القلوب، وتمحو درن الذنوب؟

- وهل تحب أن تتأهل لشفاعة صاحب المقام المحمود، والحوض المورود؟

- وهل ترغب في كشف الكربات، وقضاء الحاجات؟

- وهل تميل إلى الثناء الحسن والذكر الجميل بين أهل السماء والأرض؟

- وهل لديك العزيمة على استقبال النفحات الربانية، والعوائد الإلهية؟

- وهل تريد سبباً يدفع بك إلى معالي الأمور، ويهبك عز الدهر ورفعة الآخرة؟كل هذه المطالب السنية، والمقامات العلية وغيرها.. ستجدها مبثوثة في هذا الكتاب القيم «الدر المنضود».

وإذا ادلهمت الخطوب، وأحاطت بنا عواصف الفتن، وغاب المرشدون، وحجبت عنا نجوم الهداية.. فإن كشف هذه المصائب، وإزاحة هذا العناء، والثبات على المحجة البيضاء، العاصمة من الردى.. كامنٌ في الإكثار من الصلاة والسلام على من هو بالمؤمنين رؤوفٌ رحيمٌ مع اتباع هديه وكمال الاقتداء به، ففيها من الأسرار المنجية ما لا يجهله العليم، ولا ينكره الحكيم.

فهنيئاً لمن عمر القلب بذكر المصطفى، فاستحق السعادة في الدنيا والنعيم في الأخرى، إضافة إلى نيل المآرب، وإدراك المطالب والمواهب.

والصلاة والسلام على ذي الخلق العظيم.. صفاء لا يُكدره مرارة ولا قبض، بل فيها لطف وترقٍّ وبسط، فهي طمأنينة تنضح بالسرور، وتطرد الهم عن القلب، وتهدي إلى معالي الأمور، لم تحتج إلى شيخ مجيز، ولا إلى مرشد يهدي السالك؛ اكتفاء بالإجازة النبوية السامية، والإذن الشرعي العام لكل مقر بكلمة التوحيد، فشيخك أيها المصلي.. هو من صليت عليه مباشرة بدون واسطة، ثم تحصل الفيوضات على المصلي بمقدار حضور القلب، والإعراض عن الشواغل والقواطع، والترقي في مراقي المحبة والتعظيم: من استحضار جلالة النبي صلى الله عليه وسلم وعظمته، الذي أرسله الله تعالى رحمة للعالمين.

وقد وفق الله دار المنهاج فخدمت هذا الكنز الثمين خدمة هو لها أهل، فحشدت له وسائل الأناقة، وعوامل التحسين في المظهر والمحتوى، حتى صار في هذا المستوى، وجندت له لجنتها العلمية فلم تبخل عليه بتحقيق ولا تدقيق، ولم تدعه عطلاً من الإيضاح والتعليق.


الدر المنضود في الصلاة والسلام على صاحب المقام المحمود للإمام ابن حجر الهيتمي المكي (ت 974هـ) كتاب يتناول موضوع الصلاة على النبي محمد، وفضائلها.

سبب تصنيف الكتاب
يقول ابن حجر الهيتمي في مقدمة الكتاب:

«إن خدمة الجناب المحمدي من آكد الواجبات، وأهم المطلوبات، وأشرف الوسائل، وأفضل الشمائل، فلذلك أردت أن أنتظم في سلك من فاز بهذا الفخر الأعظم، وسلك سَنن هذا الصراط الأقوم، بجمع كتاب في فضائل الصلاة والسلام عليه، ليكون وسيلة لي أقدمها بين يديه، رجاء أن يقابلها بباهر جوده، وأن يثيب عليها بالتأهيل لاستجلاء مآثره وشهوده، وأن يلحظها منه بعين القبول، وأن يبلغني بسببها أعظم المأمول، حتى تصير كفاية لي في المهمات، وعُدة أتحصن بها من جميع المِحن والنائبات، وقُربة أكتسب بها مواهبه السنية، وسوابغَ نعمه العلية.»
أقسام الكتاب
مقدمة في الكلام على قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ) وما فيه من فوائد.
الفصل الأول: في الأمر بالصلاة على رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم في أي وقت كان، وفي الأمر بتحسينها، وأن علامة أهل السنة الإكثار منها، وغير ذلك.
الفصل الثاني: في كيفية الصلاة على النبي صلَّى الله عليه وسلَّم على اختلاف أنواعها.
الفصل الثالث: في مسائل وفوائد تتعلق بما مضى في الفصلين الأولين.
الفصل الرابع: في فوائد الصلاة على رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم.
الفصل الخامس: في ذكر عقوبات من لم يصل عليه صلَّى الله عليه وسلَّم.
الفصل السادس: في ذكر أمور مخصوصة تشرع الصلاة على النبي صلَّى الله عليه وسلَّم فيها.
خاتمة: في العمل بالحديث الضعيف والموضوع.


الترتيب:

#3K

1 مشاهدة هذا اليوم

#8K

61 مشاهدة هذا الشهر

#82K

2K إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
ابن حجر الهيتمي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار المنهاج للنشر والتوزيع 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث