📘 ❞ تاريخ إفريقية في العهد الحفصي ج 1 ❝ كتاب ــ روبار برشفيك اصدار 1988

كتب تاريخ العالم العربي - 📖 ❞ كتاب تاريخ إفريقية في العهد الحفصي ج 1 ❝ ــ روبار برشفيك 📖

█ _ روبار برشفيك 1988 حصريا كتاب تاريخ إفريقية العهد الحفصي ج 1 عن دار الغرب الإسلامي 2024 1: نبذة الكتاب : تاريخ 1 كتاب الحفصي, يضم هذا بين صفحاته أطروحة مميزة استهلكت سنين طوال من الدراسة الدقيقة والموضوعية , تناول فيها الكاتب جميع جوانب الدولة الحفصية منذ بداية القرن الثالث عشر إلى نهاية الخامس ومن الجدير بالذكر أن المؤلف قد اتبع تأليف منهجاً مميزاً لم يتبعه أحد قبله, فقد وضح هذه جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والحَفْصِيُّون أو بنو حَفْص سلالة أمازيغية مصمودية حكمت ما 1229 1574م استمدت التسمية أبو حفص عمر (1174 1195م) أجداد الأسرة رجالات ابن تومرت الأوفياء قام ابنه بعده الأمير زكريا (1228 1249م) بالاستيلاء السلطة وأعلن استقلاله واستطاع يؤسس دولة استخلفت الموحدية المنطقة قضى المستنصر (1249 1277م) الحملة الصليبية الثامنة (سنة 1270) ثم اتخذ لقب أمير المؤمنين بعد وفاته تنازع أولاده الحكم وجرت حروب طاحنة بينهم أواخر ال13م انشق فرعان حكم أحدهما بجاية والآخر قسنطينة منتصف ال14م استولى المرينيون البلاد جلاء المرينيين استعادت حيويتها مع كل العباس أحمد (1370 1394م) فارس عبد العزيز (1394 1434م) يحيى (1435 1488م) عرفت الفترة الاستقرار وعم الأمن أرجاء أصبحت العاصمة تونس مركزا تجاريا مهماً ابتداء سنة 1494م بدأت مرحلة السقوط السريع حيث استقلت العديد المدن والمناطق 1505 م سيطر الأتراك طريق قادتهم عروج وخير الدين بربروسة حاصر الإمبراطور الجرماني كارل وملك إسبانيا كارلوس الأول 1535م آخر الحفصيين وقع الضغط المتزايد القادة الذين استقروا الجزائر جهة والإسبان أخرى أفلح حاكم دخول تم خلع السلاطين ودخلت بذلك تحت سلطة العثمانيين كتب العالم العربي مجاناً PDF اونلاين هو مصطلح جغرافي سياسي يطلق منطقة جغرافية ذات ولغة وثقافة مشتركة يُمتدُّ الوطن المحيط الأطلسي غربًا بحر العرب والخليج شرقًا شاملًا الدول التي تنضوي جامعة العربية غرب آسيا وشمال أفريقيا وشرقها جغرافيًا يضمُّ أراضٍ احتلت ضمن بلدان مجاورة مثل فلسطين وهضبة الجولان ولواء إسكندرون والأقاليم السورية الشمالية سلمتها فرنسا تركيا وجزر الكناري وسبتة ومليلية وصخرة الحسيمة (تحت الاستعمار الإسباني) وعربستان (الأحواز) والجزر الإماراتية (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى) المحتلة إيران اليوم تشبه حدٍ الأراضي كانت سيطرة الأموية (باستثناء الأندلس وإيران وأفغانستان ومناطق جنوب شرق الأناضول) بينما يستعمل معظم تستعمل أطراف أجنبية وغربية متأثرة بالغرب حتى الشرق الأوسط وزارة الخارجية الأمريكية تسقط صفة العروبة تسمية بهدف دمج إسرائيل ربما يكون نشأ 1850 مكتب الهند البريطاني ولكنه أصبح معروفًا نطاق واسع عندما استخدمته البحرية قبل ألفريد ثاير ماهان عام 1902 للإشارة الواقعة السعودية والهند بعد زوال العثمانية عانى الغربي أراضيه بدءًا التاسع مرورًا بالقرن العشرين الذي عرف إقامة وانتشار خلافات أنظمة وصلت حد النزاع المسلح وأدت إضعاف الحادي والعشرين ازدادت حالة عدم نتيجة القمع وكبت الحريات والتدخل الأجنبي العوامل أدت اليأس لدى المواطن وموجات الهجرة الجماعية أوروبا وأماكن أكثر أمنًا إضافة ذلك تتسم علاقات بعض ببعض جيرانها وإثيوبيا وتركيا التوتر فترة حدودية وسياسية نشوب الحروب

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
تاريخ إفريقية في العهد الحفصي ج 1
كتاب

تاريخ إفريقية في العهد الحفصي ج 1

ــ روبار برشفيك

صدر 1988م عن دار الغرب الإسلامي
تاريخ إفريقية في العهد الحفصي ج 1
كتاب

تاريخ إفريقية في العهد الحفصي ج 1

ــ روبار برشفيك

صدر 1988م عن دار الغرب الإسلامي
عن كتاب تاريخ إفريقية في العهد الحفصي ج 1:
نبذة عن الكتاب :


تاريخ إفريقية في العهد الحفصي ج 1

كتاب تاريخ إفريقية في العهد الحفصي, يضم هذا الكتاب بين صفحاته أطروحة مميزة استهلكت سنين طوال من الدراسة الدقيقة والموضوعية ,

تناول فيها الكاتب جميع جوانب تاريخ الدولة الحفصية , منذ بداية القرن الثالث عشر إلى نهاية القرن الخامس عشر , ومن الجدير بالذكر أن المؤلف قد اتبع في تأليف هذا الكتاب منهجاً مميزاً لم يتبعه أحد من قبله, فقد وضح تاريخ هذه الدولة من جميع جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.


والحَفْصِيُّون أو بنو حَفْص سلالة أمازيغية مصمودية حكمت إفريقية ما بين 1229-1574م. استمدت التسمية من أبو حفص عمر (1174-1195م) أحد أجداد الأسرة ومن رجالات ابن تومرت الأوفياء. قام ابنه من بعده الأمير أبو زكريا الحفصي (1228-1249م) بالاستيلاء على السلطة وأعلن استقلاله واستطاع أن يؤسس دولة استخلفت الدولة الموحدية في المنطقة. قضى ابنه المستنصر (1249-1277م) على الحملة الصليبية الثامنة (سنة 1270)، ثم اتخذ لقب أمير المؤمنين. بعد وفاته تنازع أولاده الحكم. وجرت حروب طاحنة بينهم. في أواخر القرن ال13م انشق عن الأسرة فرعان، حكم أحدهما في بجاية والآخر في قسنطينة. في منتصف القرن ال14م استولى المرينيون على البلاد. بعد جلاء المرينيين استعادت الدولة الحفصية حيويتها مع حكم كل من أبو العباس أحمد (1370-1394م)، أبو فارس عبد العزيز (1394-1434م) ثم أبو عمر يحيى (1435-1488م). عرفت هذه الفترة الاستقرار وعم الأمن أرجاء الدولة. أصبحت العاصمة تونس مركزا تجاريا مهماً.


ابتداء من سنة 1494م بدأت مرحلة السقوط السريع حيث استقلت العديد من المدن والمناطق. منذ 1505 م سيطر الأتراك عن طريق قادتهم عروج وخير الدين بربروسة على المنطقة. حاصر الإمبراطور الجرماني كارل الخامس وملك إسبانيا كارلوس الأول تونس سنة 1535م. آخر الحفصيين وقع بين الضغط المتزايد من القادة الأتراك الذين استقروا في الجزائر من جهة والإسبان من جهة أخرى. سنة 1574م أفلح حاكم الجزائر في دخول تونس، تم خلع آخر السلاطين الحفصيين ودخلت بذلك تونس تحت سلطة العثمانيين.
الترتيب:

#324

0 مشاهدة هذا اليوم

#14K

36 مشاهدة هذا الشهر

#87K

2K إجمالي المشاهدات
مترجم الى: العربية .
عدد الصفحات: 548.
المتجر أماكن الشراء
روبار برشفيك ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الغرب الإسلامي 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث