📘 ❞ تاريخ الأئمة الهادويين في اليمن ❝ كتاب ــ أحمد محمد علي الحاضري اصدار 2003

كتب التاريخ الإسلامي - 📖 ❞ كتاب تاريخ الأئمة الهادويين في اليمن ❝ ــ أحمد محمد علي الحاضري 📖

█ _ أحمد محمد علي الحاضري 2003 حصريا كتاب تاريخ الأئمة الهادويين اليمن 2024 اليمن: نبذة عن الكتاب : الزيدية هم طائفة دينية إسلامية تنسب إلى زيد بن الحسين أبي طالب وتواجدوا سابقاً نجد وشمال أفريقيا وحول بحر قزوين وتسمى أحياناً بالهادوية ولكنها تسمية خاصة بالفرع الوحيد المتبقي داخل الزيدية نسبة للإمام الهادي الحق يحيى الرسي الهاشمي الذي حارب القرامطة وعقدت له الإمامة باليمن يطلق اسم تاريخياً مذاهب مختلفة (المطرفية السالمية القاسمية المؤيدية الصالحية البترية السليمانية الناصرية الجارودية الحريرية الهادوية ) وجميعها تتبنى فكرة الخروج الحاكم الظالم ولم يبقى من المذاهب سوى وهو المذهب السائد شمال وتختلف المعاصرة (الهادوية) فكرياً فرق الأخرى المنقرضة المعتقد الزيدية فرقة الفرق الإسلامية ظهرت منتصف القرن الثاني الهجري ويتكون الزيدي نشأته فقه الاعتزال مع الميل الفروع للمذهب الحنفي ويتبنى وهي القاعدة الإساسية التي قام عليها تجيز وجود أكثر إمام وقت واحد قطرين مختلفين لدى ليست وراثية بل تقوم البيعة ويتم اختيار قبل أهل الحل والعقد إن لم يطلقه أتباعه كما أنفسهم إنما أطلقه عليهم حكام بني أمية ولكنهم أقروا به واعتزوا لا يؤمنون بعصمة أحد باستثناء الأنبياء يؤمن بعضهم أصحاب الكساء الخمسة يرفضون مبدأ الغيبة وتوارث التاريخي هو قامت بالاصل شروط الإمام أن يكون عالماً الشؤون الدينية صالح وتقي يعاني عيوب جسدية أو عقلية وهاشمي سلالة وفاطمة بنت النبي لكن علماء اصدروا فتوى تقضي بإسقاط شرط النسب للإمامة ليس لديهم مواقف عدائية اتجاه الخلفاء الراشدين خلاف الشيعة ويعتبرون بكر الصديق وعمر الخطاب كبار الصحابة الفواضل يعارضون الصلاة خلف السنة يقرون زواج المتعة ولا يمارسون التقية يقدسون القبور والأضرحة ينتظرون المهدي يعتبرونه شخصية مقدسة بالرجعة ويتفقون العبادات والفرائض اختلافات قليلة: كقول حي خير العمل الأذان صلاة العيد تصح فرادى وجماعة وفروض الوضوء عشرة فإن الأصل تنتسب للهادي القاسم (245 ـ 298 هـ عقدت فكان ممن فيها كذا الموسوعة الميسرة ويدخل دائرة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات التاريخية؛ حيث يقع ضمن نطاق تخصص علوم التاريخ والفروع ذات الصلة الجغرافيا والآثار وغيرها التخصصات الاجتماعية كتب الإسلامي مجاناً PDF اونلاين يمتد فترة زمنية طويلة تغطي معظم العصور الوسيطة مساحة جغرافية واسعة تمتد حدود الصين آسيا غرب وصولا الأندلس ويمكن اعتبار منذ بداية الدعوة بعد نزول الوحي عبد الله ثم تأسيس الدولة بالمدينة المنورة مرورا بالدولة الأموية دمشق امتدت حتى جبال البرانس العباسية بما تضمنته هذه الدول إمارات وسلطنات ودول

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
تاريخ الأئمة الهادويين في اليمن
كتاب

تاريخ الأئمة الهادويين في اليمن

ــ أحمد محمد علي الحاضري

صدر 2003م
تاريخ الأئمة الهادويين في اليمن
كتاب

تاريخ الأئمة الهادويين في اليمن

ــ أحمد محمد علي الحاضري

صدر 2003م
عن كتاب تاريخ الأئمة الهادويين في اليمن:
نبذة عن الكتاب :


الزيدية هم طائفة دينية إسلامية، تنسب إلى زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، وتواجدوا سابقاً في نجد وشمال أفريقيا وحول بحر قزوين وتسمى أحياناً بالهادوية ولكنها تسمية خاصة بالفرع الوحيد المتبقي داخل الزيدية نسبة للإمام الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين الرسي الهاشمي الذي حارب القرامطة وعقدت له الإمامة باليمن.

يطلق اسم الزيدية تاريخياً على مذاهب مختلفة (المطرفية، السالمية، القاسمية، المؤيدية، الصالحية، البترية، السليمانية، الناصرية، الجارودية، الحريرية، الهادوية...) وجميعها تتبنى فكرة الخروج على الحاكم الظالم ولم يبقى من المذاهب الزيدية سوى الهادوية وهو المذهب السائد في شمال اليمن. وتختلف الزيدية المعاصرة (الهادوية) فكرياً عن فرق الزيدية الأخرى المنقرضة.


المعتقد

الزيدية فرقة من الفرق الإسلامية ظهرت في منتصف القرن الثاني الهجري ويتكون المذهب الزيدي في نشأته من فقه الاعتزال، مع الميل في الفروع للمذهب الحنفي، ويتبنى فكرة الخروج على الحاكم الظالم، وهي القاعدة الإساسية التي قام عليها المذهب. تجيز الزيدية وجود أكثر من إمام في وقت واحد في قطرين مختلفين. الإمامة لدى الزيدية ليست وراثية بل تقوم على البيعة، ويتم اختيار للإمام من قبل أهل الحل والعقد.


إن اسم الزيدية لم يطلقه زيد بن علي على أتباعه، كما لم يطلقه أتباعه على أنفسهم، إنما أطلقه عليهم حكام بني أمية ولكنهم أقروا به واعتزوا. ان الزيدية لا يؤمنون بعصمة أحد باستثناء الأنبياء، يؤمن بعضهم بعصمة أصحاب الكساء الخمسة، يرفضون مبدأ الغيبة وتوارث الإمامة. المذهب الزيدي التاريخي هو فرقة قامت بالاصل على فكرة الخروج على الحاكم الظالم، شروط الإمام لدى الزيدية أن يكون عالماً في الشؤون الدينية، صالح وتقي، لا يعاني من عيوب جسدية أو عقلية وهاشمي من سلالة علي وفاطمة بنت النبي محمد، لكن علماء المذهب الزيدي اصدروا فتوى تقضي بإسقاط شرط النسب الهاشمي للإمامة. ليس لديهم مواقف عدائية اتجاه الخلفاء الراشدين على خلاف الشيعة ويعتبرون أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب من كبار الصحابة الفواضل،


لا يعارضون الصلاة خلف إمام من السنة لا يقرون زواج المتعة ولا يمارسون التقية ولا يقدسون القبور والأضرحة ولا ينتظرون المهدي ولا يعتبرونه شخصية مقدسة ولا يؤمنون بالرجعة. ويتفقون مع أهل السنة في العبادات والفرائض سوى اختلافات قليلة: كقول حي على خير العمل في الأذان، صلاة العيد لديهم تصح فرادى وجماعة، وفروض الوضوء لديهم عشرة.

فإن الهادوية في الأصل فرقة من فرق الزيدية تنتسب للهادي إلى الحق يحيى بن الحسين بن القاسم (245 ـ 298 هـ ) الذي عقدت له الإمامة باليمن فكان ممن حارب القرامطة فيها كذا في الموسوعة الميسرة .


ويدخل كتاب تاريخ الأئمة الهادويين في اليمن في دائرة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات التاريخية؛ حيث يقع كتاب تاريخ الأئمة الهادويين في اليمن ضمن نطاق تخصص علوم التاريخ والفروع ذات الصلة من الجغرافيا والآثار وغيرها من التخصصات الاجتماعية.
الترتيب:

#9K

0 مشاهدة هذا اليوم

#19K

34 مشاهدة هذا الشهر

#81K

2K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 344.
المتجر أماكن الشراء
أحمد محمد علي الحاضري ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية