📘 ❞ الدولة الدرزية ❝ كتاب ــ بيجيه دي سان بيير اصدار 1983

كتب تاريخ العالم العربي - 📖 ❞ كتاب الدولة الدرزية ❝ ــ بيجيه دي سان بيير 📖

█ _ بيجيه دي سان بيير 1983 حصريا كتاب الدولة الدرزية عن المكتبة الحديثة للطباعه والنشر 2024 الدرزية: نبذة الكتاب : يدخل بؤرة اهتمام الباحثين والأساتذة المنشغلين بالدراسات والبحوث التاريخية؛ حيث يقع ضمن نطاق تخصص علوم التاريخ والفروع قريبة الصلة من الجغرافيا والآثار والتاريخ الاجتماعي وغيرها التخصصات الاجتماعية جبل الدروز هي دولة أعلنها الانتداب الفرنسي سوريا الفترة عام 1921 وحتى 1936 وكان يحكمها الموحدون تحت الرقابة الفرنسية ضمت وقتها جبل والقرى المحيطة به وشملت أجزاء إمارة شرق الأردن بين والأزرق إلى سنة 1930 حين تم ترسم الحدود بإشراف بريطانيا وقبل ذلك رغب الفرنسيين إعادة إخضاع الثوار الذين انتقلوا الأزرق (وهي وادي السرحان) حيث تسكن عائلات بني معروف وحول القصر الأموي بمعنى آخر اعتبر الفرنسيون أي مكان مأهول بالسكان جزءاً التي يسيطرون عليها فشملوا منطقة بدولة وتورد ماري ولسون ذكراً لوجود بطاقات هوية صادرة تشمل كمكان إقامة لبعض الأفراد في 4 مارس 1922 أعلنت السويداء اسم عاصمتها ولكن 1927 أعيد تسميتها باسم أو وسميت تاريخ تشكلت 1 مايو الأراضي العثمانية السابقة إنشاء دويلات صغيرة أخرى السوري (مثل العلوية اللاذقية) كان موطنا لحوالي 50,000 نسمة معظمهم جانب أقلية مسيحية كبيرة هذا هو الكيان الأول الذي لا يزال يتمتع بالحكم الذاتي والذي يسكنه ويحكمه بدأت الثورة السورية 1925 بقيادة سلطان الأطرش وانتشرت بسرعة دمشق المناطق غير خارج كانت الاحتجاجات ضد تقسيم مناطق موضوعًا رئيسيًا للقومية المناهضة للاستعمار والتي فازت النهاية بالنصر بإعادة توحيد كامل فرضتها فرنسا باستثناء لبنان (الذي أصبح مستقلًا) ولواء إسكندرون ضُم تركيا كمحافظة هاتاي نتيجة للضغط القومي بموجب المعاهدة لعام توقف الوجود ككيان مستقل وتم دمجه كتب تاريخ العالم العربي مجاناً PDF اونلاين مصطلح جغرافي سياسي يطلق جغرافية ذات ولغة وثقافة مشتركة يُمتدُّ الوطن المحيط الأطلسي غربًا بحر العرب والخليج شرقًا شاملًا جميع الدول تنضوي جامعة العربية غرب آسيا وشمال أفريقيا وشرقها جغرافيًا يضمُّ أراضٍ احتلت أصبحت بلدان مجاورة مثل فلسطين وهضبة الجولان والأقاليم الشمالية سلمتها وجزر الكناري وسبتة ومليلية وصخرة الحسيمة (تحت الاستعمار الإسباني) وعربستان (الأحواز) والجزر الإماراتية (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى) المحتلة إيران اليوم تشبه حدٍ ما سيطرة الأموية (باستثناء الأندلس وإيران وأفغانستان ومناطق جنوب الأناضول) بينما يستعمل معظم تستعمل أطراف أجنبية وغربية متأثرة بالغرب حتى الشرق الأوسط وزارة الخارجية الأمريكية تسقط صفة العروبة تسمية المنطقة بهدف دمج إسرائيل ربما يكون قد نشأ 1850 مكتب الهند البريطاني ولكنه معروفًا واسع عندما استخدمته البحرية قبل ألفريد ثاير ماهان 1902 للإشارة الواقعة السعودية والهند بعد زوال عانى الغربي أراضيه بدءًا القرن التاسع عشر مرورًا بالقرن العشرين عرف وانتشار خلافات أنظمة الحكم وصلت حد النزاع المسلح وأدت إضعاف الحادي والعشرين ازدادت حالة عدم الاستقرار نتيجة القمع وكبت الحريات والتدخل الأجنبي كل هذه العوامل أدت اليأس لدى المواطن وموجات الهجرة الجماعية أوروبا وأماكن أكثر أمنًا إضافة تتسم علاقات بعض ببعض جيرانها وإثيوبيا وتركيا التوتر فترة حدودية وسياسية نشوب الحروب

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الدولة الدرزية
كتاب

الدولة الدرزية

ــ بيجيه دي سان بيير

صدر 1983م عن المكتبة الحديثة للطباعه والنشر
الدولة الدرزية
كتاب

الدولة الدرزية

ــ بيجيه دي سان بيير

صدر 1983م عن المكتبة الحديثة للطباعه والنشر
عن كتاب الدولة الدرزية:
نبذة عن الكتاب :

يدخل كتاب الدولة الدرزية في بؤرة اهتمام الباحثين والأساتذة المنشغلين بالدراسات والبحوث التاريخية؛

حيث يقع كتاب الدولة الدرزية ضمن نطاق تخصص علوم التاريخ والفروع قريبة الصلة من الجغرافيا والآثار والتاريخ الاجتماعي وغيرها من التخصصات الاجتماعية.


جبل الدروز هي دولة أعلنها الانتداب الفرنسي على سوريا في الفترة من عام 1921 وحتى عام 1936، وكان يحكمها الموحدون الدروز تحت الرقابة الفرنسية. ضمت وقتها جبل الدروز والقرى المحيطة به،


وشملت أجزاء من إمارة شرق الأردن، بين جبل الدروز والأزرق إلى سنة 1930 حين تم ترسم الحدود بإشراف بريطانيا. وقبل ذلك، رغب الفرنسيين في إعادة إخضاع الثوار الدروز الذين انتقلوا إلى الأزرق (وهي ضمن وادي السرحان) حيث تسكن عائلات من بني معروف في وحول القصر الأموي في الأزرق.


بمعنى آخر، اعتبر الفرنسيون أي مكان في شرق الأردن مأهول بالسكان من بني معروف جزءاً من سوريا التي يسيطرون عليها فشملوا منطقة الأزرق بدولة جبل الدروز، وتورد ماري ولسون ذكراً لوجود بطاقات هوية صادرة عن دولة جبل الدروز تشمل الأزرق كمكان إقامة لبعض الأفراد.

في 4 مارس من عام 1922 أعلنت دولة السويداء، على اسم عاصمتها السويداء، ولكن في 1927 أعيد تسميتها باسم جبل الدروز أو دولة جبل الدروز. وسميت على اسم جبل الدروز.

تاريخ
تشكلت الدولة الدرزية في 1 مايو من عام 1921، في الأراضي العثمانية السابقة، في حين تم إنشاء دويلات صغيرة في أجزاء أخرى من الانتداب السوري (مثل الدولة العلوية في منطقة اللاذقية). كان جبل الدروز موطنا لحوالي 50,000 نسمة معظمهم من الموحدون الدروز إلى جانب أقلية مسيحية كبيرة. كان هذا هو الكيان الأول الذي لا يزال يتمتع بالحكم الذاتي والذي يسكنه ويحكمه الدروز.


بدأت الثورة السورية عام 1925 في جبل الدروز بقيادة سلطان الأطرش، وانتشرت بسرعة إلى دمشق وغيرها من المناطق غير الدرزية خارج منطقة جبل الدروز. كانت الاحتجاجات ضد تقسيم الأراضي السورية إلى مناطق صغيرة موضوعًا رئيسيًا للقومية السورية المناهضة للاستعمار، والتي فازت في النهاية بالنصر بإعادة توحيد كامل الأراضي التي فرضتها فرنسا، باستثناء لبنان (الذي أصبح مستقلًا) ولواء إسكندرون، الذي ضُم إلى تركيا كمحافظة هاتاي.

نتيجة للضغط القومي السوري بموجب المعاهدة الفرنسية السورية لعام 1936، توقف جبل الدروز عن الوجود ككيان مستقل وتم دمجه في سوريا.


الترتيب:

#13K

0 مشاهدة هذا اليوم

#35K

19 مشاهدة هذا الشهر

#100K

906 إجمالي المشاهدات
مترجم الى: العربية .
عدد الصفحات: 139.
المتجر أماكن الشراء
بيجيه دي سان بيير ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
المكتبة الحديثة للطباعه والنشر 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية