📘 ❞ الروايات التاريخية في فتح الباري الخلافى الراشدة والدولة الأموية ❝ كتاب ــ يحيى بن إبراهيم بن علي اليحيى اصدار 1991

كتب التاريخ الإسلامي - 📖 ❞ كتاب الروايات التاريخية في فتح الباري الخلافى الراشدة والدولة الأموية ❝ ــ يحيى بن إبراهيم بن علي اليحيى 📖

█ _ يحيى بن إبراهيم علي اليحيى 1991 حصريا كتاب الروايات التاريخية فتح الباري الخلافى الراشدة والدولة الأموية عن الجامعة الإسلامية 2024 الأموية: نبذة الكتاب : يدخل دائرة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات التاريخية؛ حيث يقع ضمن نطاق تخصص علوم التاريخ والفروع ذات الصلة من الجغرافيا والآثار وغيرها التخصصات الاجتماعية الدولة أو الخِلافَةُ الأُمَوِيَّةُ (41 132 هـ 662 750 م) هي ثاني خلافة تاريخ الإسلام وأكبر دولة كان بنو أمية أولى الأسر المسلمة الحاكمة إذ حكموا سنة 41 (662 إلى (750 وكانت عاصمة الدولة مدينة دمشق بجمهورية سورية الحالية كان أبرز التغيرات الصَّعيد السياسيّ عهد معاوية أبي سفيان أنه نقلَ الكوفة (بعد أن قد نقلها المدينة الكوفة) وقد أثار هذا سخطَ بعض أهل العراق والحجاز كما شهدت عهده فترة الاستقرار والرخاء ومُتابعة الفتوحات بعد توقف طويل ومن أهم ماجرى بالعراق إبان هي: واقعة الطف بكربلاء ووقعت ثلاثة أيام وختمت 10 محرم 61 للهجرة والذي يوافق 12 أكتوبر 680م بين الحسين طالب ومعه بيته وأصحابه والجيش الأمويّ يزيد ونتج عنها مقتل وأكثر معه وبايع ابن الزبير كخليفة مع الحجاز ثم ذلك أعلن المختار الثقفي الثورة الأمويين عام 66 وقتل جمعاً قتلة الإمام ممن بالكوفة أمثال عمر سعد وشمر ذي الجوشن وغيرهم وسيطر الحكم ورفع شعار "يا لثارات الحسين" وكان يخطط لبناء علوية قُتل 67 يد جيش مصعب بعهد الخليفة عبد الملك مروان واستعاد ولاية نجاحه ب«معركة دير الجاثليق» 71 وأرسل الحجاج يوسف ليكون الوالي والمشرق معركة ضد وتميزت بالشدة والقتل معارضين وخصوصاً وكان حكم عرضة لثورات منها ثورة زيد هشام 121 وانتهى خسارة الأموي محمد لصالح جيوش العباسيين بقيادة الله بمعركة الزاب الكبير شهر جمادى الآخرة كانت مقسمة عدّة ولايات حدود غير ثابتة فقد كانت تتغير الحين والآخر وفق توسع النظام الإداري بسيطًا فكان الأمويون يختارون ولاتهم العرب الخلّص واشتهر عمّال الأمويين: عمرو العاص والي مصر والحجاج سلطة كل هؤلاء شبه مطلقة ولايته مهمة العصر تتمثل إمامة الصلاة وقيادة الجيش وجباية الخراج وإدارة البريد وسائر الأعمال الإدارية مصاريف الولاية يتم إخراجها الضرائب المحلية والفائض يُرسل ليوضع بيت المال أواخر العهد عندما أخذت تضعف أخذ الولاة يحتفظون بالفائض لأنفسهم فكونوا ثروات طائلة ولم يكن منصب الوزارة معروفًا الخلفاء يستيعنون ببعض المساعدين ولكنهم لم يسموا أحدًا منهم وزيرًا ما عدا زياد أبيه الذي لقبه بعضهم بالوزير وقد تتبع الولايات تقسيمات إدارية فرعية وقت لآخر أقل أهمية وأغلب ولاتها يكونوا معروفين تكن تعطى ولاياتهم كبيرة ومن أمثلة البصرة التي تبعها خلال معظم المشرق وبلاد فارس بما خراسان وسجستان تُتبَع بها أحياناً أقاليم شرق الجزيرة العربية مثل البحرين واليمامة وعُمان حتى تُجمَع تحت وال واحد يسمى "العراقين" المنورة الأساسية وأما واليمن فكانت إما تسلم لولاة صغار تلحق بالولايات الأكبر كالبصرة مكة والطائف فكانتا تجمعان معاً حيناً ومستقلتان وتتبعان كتب الإسلامي مجاناً PDF اونلاين يمتد زمنية طويلة تغطي العصور الوسيطة مساحة جغرافية واسعة تمتد الصين آسيا غرب وشمال أفريقيا وصولا الأندلس ويمكن اعتبار منذ بداية الدعوة نزول الوحي النبي تأسيس بالمدينة مرورا بالدولة امتدت جبال البرانس شمال العباسية تضمنته هذه الدول إمارات وسلطنات ودول

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الروايات التاريخية في فتح الباري الخلافى الراشدة والدولة الأموية
كتاب

الروايات التاريخية في فتح الباري الخلافى الراشدة والدولة الأموية

ــ يحيى بن إبراهيم بن علي اليحيى

صدر 1991م عن الجامعة الإسلامية
الروايات التاريخية في فتح الباري الخلافى الراشدة والدولة الأموية
كتاب

الروايات التاريخية في فتح الباري الخلافى الراشدة والدولة الأموية

ــ يحيى بن إبراهيم بن علي اليحيى

صدر 1991م عن الجامعة الإسلامية
عن كتاب الروايات التاريخية في فتح الباري الخلافى الراشدة والدولة الأموية:
نبذة عن الكتاب :

يدخل كتاب الروايات التاريخية في فتح الباري الخلافى الراشدة والدولة الأموية في دائرة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات التاريخية؛ حيث يقع كتاب الروايات التاريخية في فتح الباري الخلافى الراشدة والدولة الأموية ضمن نطاق تخصص علوم التاريخ والفروع ذات الصلة من الجغرافيا والآثار وغيرها من التخصصات الاجتماعية.


الدولة الأموية أو الخِلافَةُ الأُمَوِيَّةُ (41 - 132 هـ / 662 - 750 م) هي ثاني خلافة في تاريخ الإسلام، وأكبر دولة في تاريخ الإسلام. كان بنو أمية أولى الأسر المسلمة الحاكمة، إذ حكموا من سنة 41 هـ (662 م) إلى 132 هـ (750 م)، وكانت عاصمة الدولة في مدينة دمشق بجمهورية سورية الحالية.

كان من أبرز التغيرات على الصَّعيد السياسيّ في عهد معاوية بن أبي سفيان، أنه نقلَ عاصمة الدولة من الكوفة إلى دمشق (بعد أن كان علي قد نقلها من المدينة إلى الكوفة)، وقد أثار هذا سخطَ بعض أهل العراق والحجاز. كما شهدت الدولة في عهده فترة من الاستقرار والرخاء، ومُتابعة الفتوحات بعد توقف طويل

ومن أهم ماجرى بالعراق إبان الدولة الأموية هي: واقعة الطف بكربلاء، ووقعت على ثلاثة أيام وختمت في 10 محرم سنة 61 للهجرة والذي يوافق 12 أكتوبر 680م، وكانت بين الحسين بن علي بن أبي طالب ومعه أهل بيته وأصحابه، والجيش الأمويّ يزيد بن معاوية. ونتج عنها مقتل الحسين وأكثر من كان معه.

وبايع أهل العراق ابن الزبير كخليفة مع أهل الحجاز، ثم بعد ذلك أعلن المختار الثقفي الثورة على الأمويين عام 66 هـ، وقتل جمعاً من قتلة الإمام الحسين ممن كان بالكوفة وغيرها أمثال عمر بن سعد وشمر بن ذي الجوشن وغيرهم، وسيطر على الحكم بالكوفة ورفع شعار "يا لثارات الحسين" وكان يخطط لبناء دولة علوية في العراق، وقد قُتل في الكوفة عام 67 للهجرة على يد جيش مصعب بن الزبير بعهد الخليفة عبد الملك بن مروان، واستعاد عبد الملك بن مروان ولاية العراق بعد نجاحه ب«معركة دير الجاثليق» سنة 71 هـ، وأرسل عبد الملك بن مروان الحجاج بن يوسف الثقفي ليكون الوالي على العراق والمشرق بعد نجاحه في معركة ضد ابن الزبير، وتميزت ولاية الحجاج بالشدة والقتل ضد معارضين الدولة وخصوصاً من أهل الكوفة.

وكان حكم الأمويين في العراق عرضة لثورات منها ثورة زيد بن علي بن الحسين على الخليفة هشام بن عبد الملك سنة 121 هـ،، وانتهى حكم الأمويين بالعراق بعد خسارة الخليفة الأموي مروان بن محمد لصالح جيوش العباسيين بقيادة عبد الله بن علي بن عبد الله بمعركة الزاب الكبير في شهر جمادى الآخرة سنة 132 هـ (750 م).

كانت الدولة الأموية مقسمة إلى عدّة ولايات ذات حدود غير ثابتة، فقد كانت تتغير بين الحين والآخر وفق توسع الدولة. كان النظام الإداري في عهد الأمويين بسيطًا، فكان الأمويون يختارون ولاتهم من العرب الخلّص. واشتهر من عمّال الأمويين: عمرو بن العاص والي مصر، والحجاج بن يوسف الثقفي والي العراق. وقد كانت سلطة كل من هؤلاء شبه مطلقة في ولايته. وكانت مهمة الوالي في العصر الأموي تتمثل في إمامة الصلاة، وقيادة الجيش، وجباية الخراج، وإدارة البريد، وسائر الأعمال الإدارية. وكانت مصاريف الولاية يتم إخراجها من الضرائب المحلية، والفائض منها يُرسل إلى دمشق ليوضع في بيت المال. غير أنه في أواخر العهد الأموي، عندما أخذت سلطة الخليفة في دمشق تضعف، أخذ بعض من الولاة يحتفظون بالفائض لأنفسهم، فكونوا ثروات طائلة. ولم يكن منصب الوزارة معروفًا في العصر الأموي، فقد كان الخلفاء يستيعنون ببعض المساعدين، ولكنهم لم يسموا أحدًا منهم وزيرًا، ما عدا زياد بن أبيه الذي لقبه بعضهم بالوزير في عهد معاوية.


وقد كانت تتبع الولايات تقسيمات إدارية فرعية، قد تتغير من وقت لآخر، وكانت أقل أهمية من الولايات، وأغلب ولاتها لم يكونوا معروفين ولم تكن تعطى ولاياتهم أهمية كبيرة. ومن أمثلة ذلك ولاية البصرة التي تبعها خلال معظم التاريخ كل المشرق وبلاد فارس، بما في ذلك خراسان وسجستان، كما كانت تُتبَع بها أحياناً أقاليم شرق الجزيرة العربية مثل البحرين واليمامة وعُمان، أو حتى تُجمَع مع الكوفة تحت وال واحد يسمى والي "العراقين". وكانت المدينة المنورة هي الولاية الأساسية في الجزيرة العربية، وأما شرق الجزيرة واليمن فكانت إما تسلم لولاة صغار أو تلحق بالولايات الأكبر كالبصرة، وأما مكة والطائف فكانتا تجمعان معاً حيناً، ومستقلتان حيناً، وتتبعان المدينة حيناً.
الترتيب:

#6K

1 مشاهدة هذا اليوم

#23K

15 مشاهدة هذا الشهر

#87K

2K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 751.
المتجر أماكن الشراء
يحيى بن إبراهيم بن علي اليحيى ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
الجامعة الإسلامية 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث