📘 ❞ التاريخ و المؤرخون ❝ كتاب ــ حسين مؤنس اصدار 1984

التاريخ والمؤرخون العرب - 📖 ❞ كتاب التاريخ و المؤرخون ❝ ــ حسين مؤنس 📖

█ _ حسين مؤنس 1984 حصريا كتاب التاريخ المؤرخون عن دار المعارف 2024 المؤرخون: نبذة الكتاب : يدخل دراسة علم ماهيته موضوعاته مذاهبه مدارسه عند أهل الغرب أعلام كل مدرسة بحث فلسفة مدخل إلى فقه بؤرة اهتمام الباحثين والأساتذة المنشغلين بالدراسات والبحوث التاريخية؛ حيث يقع ضمن نطاق تخصص علوم والفروع قريبة الصلة من الجغرافيا والآثار والتاريخ الاجتماعي وغيرها التخصصات الاجتماعية التاريخ والمؤرخون وموضوعاته ومذاهبه ومدارسه وأعلام وبحث ومدخل الإسلامي هناك العديد الكتب التاريخية التي تظهر لنا العرب بعلم ومن هذه الدكتور عبد العزيز سالم أستاذ والحضارة الإسلامية كلية الآداب بجامعة الاسكندرية وكتابه هو ( )؛ تحدث بمقدمة اهتماماً خاصاً لميلهم معرفة مصائر الأمم الماضية فقاموا برواية الأخبار وجمع الروايات وألفوا فيه وعلى هذا النحو فإن معظم المصنفات والجغرافية والأدبية موسوعات عربية والأداب والعلوم بوجه عام وتعتبر ذخيرة طيبة وقسم كتابة قسمين رئيسيين: الأول: افرده للكتابة الثاني: خصصة لدراسة المصادر فصول الكتاب الباب الأول خصصه الفصل الأول قسمه قسمين؛ الأول التقويم الهجري الثاني آراء مؤرخي الفصل الثاني أخبار الجاهلية بداية الكتابة الثالث وقسمه منهج المسلمين تنوع صور المادة وقسم أيضاً قسمين: الأول الحولي أو حسب السنين الموضوعات الباب الثاني تحدث مصادر وهي نوعان: الأول الأثرية وتحدث عنها (الفصل الرابع) المكتوبة وخصص لها الخامس) مجاناً PDF اونلاين هناك

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
التاريخ و المؤرخون
كتاب

التاريخ و المؤرخون

ــ حسين مؤنس

صدر 1984م عن دار المعارف
التاريخ و المؤرخون
كتاب

التاريخ و المؤرخون

ــ حسين مؤنس

صدر 1984م عن دار المعارف
عن كتاب التاريخ و المؤرخون:
نبذة عن الكتاب :


يدخل كتاب التاريخ و المؤرخون.. دراسة في علم التاريخ ماهيته و موضوعاته و مذاهبه و مدارسه عند أهل الغرب و أعلام كل مدرسة و بحث في فلسفة التاريخ و مدخل إلى فقه التاريخ في بؤرة اهتمام الباحثين والأساتذة المنشغلين بالدراسات والبحوث التاريخية؛



حيث يقع كتاب التاريخ و المؤرخون.. دراسة في علم التاريخ ماهيته و موضوعاته و مذاهبه و مدارسه عند أهل الغرب و أعلام كل مدرسة و بحث في فلسفة التاريخ و مدخل إلى فقه التاريخ ضمن نطاق تخصص علوم التاريخ والفروع قريبة الصلة من الجغرافيا والآثار والتاريخ الاجتماعي وغيرها من التخصصات الاجتماعية.



التاريخ والمؤرخون دراسة في علم التاريخ ماهيته وموضوعاته وموضوعاته ومذاهبه ومدارسه عند أهل الغرب وأعلام كل مدرسة وبحث في فلسفة التاريخ ومدخل إلى فقه التاريخ من التاريخ الإسلامي .


هناك العديد من الكتب التاريخية التي تظهر لنا اهتمام العرب بعلم التاريخ، ومن هذه الكتب كتاب الدكتور عبد العزيز سالم أستاذ التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية في كلية الآداب بجامعة الاسكندرية. وكتابه هو ( التاريخ والمؤرخون العرب )؛ تحدث لنا الدكتور بمقدمة الكتاب عن اهتمام العرب بعلم التاريخ اهتماماً خاصاً لميلهم إلى معرفة مصائر الأمم الماضية، فقاموا برواية الأخبار وجمع الروايات وألفوا فيه وعلى هذا النحو فإن معظم المصنفات التاريخية والجغرافية والأدبية موسوعات عربية في التاريخ والأداب والعلوم الإسلامية بوجه عام، وتعتبر ذخيرة طيبة عند الباحثين في علم التاريخ عند العرب. وقسم كتابة إلى قسمين رئيسيين: الأول: افرده للكتابة التاريخية. الثاني: خصصة لدراسة المصادر.

فصول الكتاب
الباب الأول
خصصه للكتابة التاريخية.

الفصل الأول، قسمه إلى قسمين؛

الأول،التقويم الهجري.
الثاني، آراء مؤرخي العرب في التاريخ.
الفصل الثاني، قسمه إلى قسمين؛

الأول، أخبار العرب في الجاهلية.
الثاني، بداية الكتابة التاريخية عند العرب.
الفصل الثالث، وقسمه إلى قسمين؛

الأول، منهج الكتابة التاريخية عند المسلمين.
الثاني، تنوع صور المادة التاريخية.
وقسم منهج الكتابة أيضاً إلى قسمين:

الأول، التاريخ الحولي أو حسب السنين.
الثاني،التاريخ حسب الموضوعات.
الباب الثاني
تحدث فيه عن مصادر التاريخ الإسلامي، وهي نوعان:

الأول، المصادر الأثرية وتحدث عنها في (الفصل الرابع).
الثاني، المصادر المكتوبة وخصص لها (الفصل الخامس).
الترتيب:

#2K

2 مشاهدة هذا اليوم

#19K

35 مشاهدة هذا الشهر

#82K

2K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 260.
المتجر أماكن الشراء
حسين مؤنس ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار المعارف 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية