📘 ❞ دور الحضارة العربية الإسلامية في تكوين الحضارة الغربية ❝ كتاب ــ محمد أبو حسان اصدار 2009

الحضارة الإسلامية - 📖 ❞ كتاب دور الحضارة العربية الإسلامية في تكوين الحضارة الغربية ❝ ــ محمد أبو حسان 📖

█ _ محمد أبو حسان 2009 حصريا كتاب دور الحضارة العربية الإسلامية تكوين الغربية عن وزارة التراث والثقافة سلطنة عمان 2024 الغربية: نبذة الكتاب : يدخل بؤرة اهتمام الباحثين والأساتذة المنشغلين بالدراسات والبحوث التاريخية؛ حيث يقع ضمن نطاق تخصص علوم التاريخ والفروع قريبة الصلة من الجغرافيا والآثار والتاريخ الاجتماعي وغيرها التخصصات الاجتماعية عمان الرأي دعا الباحث الدراسات د إلى بذل جهود أكبر للبحث المخطوطات مجالات العلم المختلفة والعمل تحقيقها ونشرها ليتسنى للباحثين تقييم الإسهامات الحقيقية للحضارة وعلمائها تاريخ حضارات العالم وذكر أن كثيرا هذه لا تزال مفقودة وأضاف ابو الذي شغل عضو محكمتي التمييز والعدل العليا سابقا محاضرته كتابه الجديد »دور دراسة مقارنة مع الحضارتين اليونانية والرومانية« لقاء نادي المنتدى الثاني لهذا العام بمنتدى الفكر العربي مساء الأربعاء الماضي إن العرب القرون الوسطى كانوا يمثلون التفكير العلمي والحياة الصناعية العلمية وإن النهضة الأوروبية هي وليدة قرطبة الإنجازات العلوم خاصة علم الملاحة قد ورثتها الدولة الإسبانية الكاثوليكية وبفضل ذلك أصبحت إسبانيا القوة العظمى الأولى أوروبا الحديثة؛ ما مهد لها الطريق لفتح وعرض لآراء عدد كبير المؤرخين الغربيين تأثير وإنجازاتها والآداب والفكر ونهضتها وأشار أمين عام همام غصيب أدار اللقاء الدراسة المطولة التي قام بها موضوع هذا تتسم بالشمولية الموسوعية وأنه يستند مكتبة عامرة جمعها حول الموضوعات تناولها وجهة نظر موضوعية فلا يترك شاردة أو واردة مما يتعلق بجوانب إلا ويأتي ذكرها؛ كانت حضارة مدى قرون عدة وقال غصيب: نحن لسنا الماضويين حينما نتحدث حضارتنا زالت حية ولا يزال تأثيرها ماثلا الحديثة ليس الجوانب المتعلقة بالإنسانيات فقط وإنما العلوم؛ ومنها سبيل المثال الفلك والنثر والميكانيكا وعلم الحيل ودعا جانبه يلتفت المشروعات التربوية المعاصرة مجلد ضخم مجموع صفحاته (682) صفحة منها (214) باللغة الإنجليزية والباقي وقد نشرته الثقافة منشورات السلط مدينة للثقافة الأردنية وتتناول فصوله عموما وفي نهضة الاقتصادية والتجارة الدولية مجاناً PDF اونلاين الإسلاميّة تقوم الإسلام؛ الإسلامي هو بناها وشيدها وهي إنسانيّة تشمل مختلف جوانب الحياة كما أنها ربانيّة تعود جاء به الرسول صلّى الله عليه وسلّم استفادت الحضارات السابقة قيامها تفوقت عليها فرفعت شأن الشورى والعدالة والمساواة والحرية ومختلف الحقوق الإنسانيّة ويمكن القول الحضارةَ نتجت تفاعل مجموعة الثقافات الخاصة بالشعوب دخلت دين الإسلام خلاصة الموجودة المناطق وصل إليها أثناء الفتوحات

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
دور الحضارة العربية الإسلامية في تكوين الحضارة الغربية
كتاب

دور الحضارة العربية الإسلامية في تكوين الحضارة الغربية

ــ محمد أبو حسان

صدر 2009م عن وزارة التراث والثقافة سلطنة عمان
دور الحضارة العربية الإسلامية في تكوين الحضارة الغربية
كتاب

دور الحضارة العربية الإسلامية في تكوين الحضارة الغربية

ــ محمد أبو حسان

صدر 2009م عن وزارة التراث والثقافة سلطنة عمان
عن كتاب دور الحضارة العربية الإسلامية في تكوين الحضارة الغربية:
نبذة عن الكتاب :

يدخل كتاب دور الحضارة العربية الإسلامية في تكوين الحضارة الغربية في بؤرة اهتمام الباحثين والأساتذة المنشغلين بالدراسات والبحوث التاريخية؛ حيث يقع كتاب دور الحضارة العربية الإسلامية في تكوين الحضارة الغربية ضمن نطاق تخصص علوم التاريخ والفروع قريبة الصلة من الجغرافيا والآثار والتاريخ الاجتماعي وغيرها من التخصصات الاجتماعية.


عمان- الرأي - دعا الباحث في الدراسات الإسلامية د. محمد أبو حسان إلى بذل جهود أكبر للبحث عن المخطوطات العربية في مجالات العلم المختلفة، والعمل على تحقيقها ونشرها، ليتسنى للباحثين تقييم الإسهامات الحقيقية للحضارة العربية الإسلامية وعلمائها في تاريخ حضارات العالم. وذكر أن كثيرا من هذه المخطوطات لا تزال مفقودة.
وأضاف ابو حسان الذي شغل عضو محكمتي التمييز والعدل العليا سابقا في محاضرته عن كتابه الجديد »دور الحضارة العربية الإسلامية في تكوين الحضارة الغربية: دراسة مقارنة مع الحضارتين اليونانية والرومانية«، في لقاء نادي المنتدى الثاني لهذا العام بمنتدى الفكر العربي، مساء الأربعاء الماضي إن العرب في القرون الوسطى كانوا يمثلون التفكير العلمي والحياة الصناعية العلمية، وإن النهضة الأوروبية هي وليدة الحضارة العربية في قرطبة، وإن الإنجازات العربية في العلوم، خاصة علم الملاحة، قد ورثتها الدولة الإسبانية الكاثوليكية. وبفضل ذلك أصبحت إسبانيا القوة العظمى الأولى في أوروبا الحديثة؛ ما مهد لها الطريق لفتح العالم الجديد.


وعرض د. أبو حسان لآراء عدد كبير من المؤرخين الغربيين في تأثير الحضارة العربية الإسلامية وإنجازاتها في العلوم والآداب والفكر على أوروبا ونهضتها.
وأشار أمين عام المنتدى د. همام غصيب الذي أدار اللقاء، إلى أن الدراسة المطولة التي قام بها د. محمد أبو حسان، موضوع هذا اللقاء، تتسم بالشمولية الموسوعية، وأنه يستند في ذلك إلى مكتبة عامرة جمعها حول الموضوعات التي تناولها في كتابه من وجهة نظر موضوعية، فلا يترك شاردة أو واردة مما يتعلق بجوانب الحضارة العربية الإسلامية إلا ويأتي على ذكرها؛ هذه الحضارة التي كانت حضارة العالم الأولى على مدى قرون عدة. وقال د. غصيب: نحن لسنا من الماضويين حينما نتحدث عن حضارتنا، التي ما زالت حية، ولا يزال تأثيرها ماثلا في الحضارة الغربية الحديثة، ليس في الجوانب المتعلقة بالإنسانيات فقط، وإنما في العلوم؛ ومنها - على سبيل المثال - الفلك، والنثر العلمي، والميكانيكا وعلم الحيل. ودعا أمين عام المنتدى من جانبه إلى أن يلتفت إلى الإنجازات العلمية للحضارة العربية الإسلامية في المشروعات التربوية المعاصرة.


يقع كتاب د. أبو حسان في مجلد ضخم مجموع عدد صفحاته (682) صفحة منها (214) باللغة الإنجليزية، والباقي باللغة العربية. وقد نشرته وزارة الثقافة عام 2009 ضمن منشورات السلط مدينة للثقافة الأردنية. وتتناول فصوله تأثير الحضارة العربية الإسلامية في الحضارة الغربية عموما، وفي نهضة أوروبا الاقتصادية والتجارة الدولية.
الترتيب:

#2K

0 مشاهدة هذا اليوم

#17K

20 مشاهدة هذا الشهر

#66K

4K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 689.
المتجر أماكن الشراء
محمد أبو حسان ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
وزارة التراث والثقافة سلطنة عمان 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث