📘 ❞ الأفعال الناسخة ❝ كتاب ــ حمدي كوكب اصدار 2013

النحو - 📖 ❞ كتاب الأفعال الناسخة ❝ ــ حمدي كوكب 📖

█ _ حمدي كوكب 2013 حصريا كتاب الأفعال الناسخة 2024 الناسخة: يحتوي الكتاب شرح للافعال اللغة العربية تأليف:حمدي كوكب الأفعال الناسخة ــ مصطلح الناسخة ـ الفصل الأول : كان وأخواتها ـ الثاني أفعال المقاربة الثالث ظن مصطلح الناسخة أولاً ـ معنى الفعل ثانياً النواسخ ثالثاً الناقص الأفعال الناسخة ستقتصر دراستنا هنا حول فسيكون حديثنا بإذن الله تعالى عن الداخلة المبتدأ والخبر أي وهي: وظن وتسمى ناسخة ناقصة ونتناول ذلك بمشيئة عز وجل ثلاثة فصول (كما وضحنا ) ـ أولاً نظراً لأن موضوعنا يتحدث ( الناقصة فأول ما نتحدث عنه هو تعريف لكل مما سبق فسنتحدث ومعنى الناسخ (الناقص) من الناحية النحوية وليس اللغوية البحتة فالفعل: قد قُسم بأقسام الزمان الثلاثة: الماضي الحاضر والمستقبل فإذا كانت اللفظة تدل زمان فقط فهي: اسم وإذا دلت وزمان محصل فعل (وأعني بالمحصل: والحاضر والمستقبل) والفعل: خبراً ولا يجوز أن يُخبر أي: يخبر به (1) مثل: أخوك يقوم وقام فيكون حديثاً الأخ نقول: ذهب أو: يجلس والاســم: جاز وأيضاً عمرو منطلق بكر أما الحـرف فهو لا يكون إلى (2) النحو مجاناً PDF اونلاين ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل علم الصرف عِلْمُ النَّحُو ويسمَّى أيضًا الإِعْرَاب يعرف حال أواخر الكلم وعلم يبحث أصول تكوين الجملة وقواعد الإعراب فغاية يحدد أساليب الجمل ومواضع الكلمات والخصائص التي تكتسبها الكلمة الموضع سواءً أكانت خصائص نحوية كالابتداء والفاعلية والمفعولية أو أحكامًا كالتقديم والتأخير والإعراب والبناء والغرض تحصيل ملكة يقتدر بها إيراد تركيب وضع وضعا نوعيًا لما أراده المتكلم المعاني وعلى فهم مركب بحسب الوضع المذكور وعلم علوم العربية ويعد العلم الأهم بينها معرفته ضرورية أهل الشريعة إذ مأخذ الأحكام الشرعية كلها والسنة وتعلم لمن أراد

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الأفعال الناسخة
كتاب

الأفعال الناسخة

ــ حمدي كوكب

صدر 2013م
الأفعال الناسخة
كتاب

الأفعال الناسخة

ــ حمدي كوكب

صدر 2013م
عن كتاب الأفعال الناسخة:
يحتوي الكتاب على شرح للافعال الناسخة في اللغة العربية

تأليف:حمدي كوكب


الأفعال الناسخة

ــ مصطلح الأفعال الناسخة

ـ الفصل الأول : كان وأخواتها.

ـ الفصل الثاني : أفعال المقاربة.

ـ الفصل الثالث : ظن وأخواتها.




مصطلح الأفعال الناسخة


أولاً ـ معنى الفعل.
ثانياً ـ النواسخ .
ثالثاً ـ معنى الناقص.




الأفعال الناسخة
ستقتصر دراستنا هنا حول الأفعال الناسخة فسيكون حديثنا بإذن الله ـ تعالى ـ عن الأفعال الداخلة على المبتدأ والخبر، أي الأفعال الناسخة، وهي: كان وأخواتها، أفعال المقاربة ، وظن وأخواتها. وتسمى أفعال ناسخة ناقصة .
ونتناول ذلك بمشيئة الله ـ عز وجل ـ في ثلاثة فصول (كما وضحنا ) :
ـ الفصل الأول : كان وأخواتها.
ـ الفصل الثاني : أفعال المقاربة .
ـ الفصل الثالث : ظن وأخواتها.
أولاً ـ معنى الفعل :
نظراً لأن موضوعنا يتحدث عن ( الأفعال الناسخة الناقصة ) فأول ما نتحدث عنه هو تعريف لكل مصطلح مما سبق، فسنتحدث عن معنى ( الفعل ) ومعنى ( الناسخ ) ومعنى (الناقص) من الناحية النحوية، وليس من الناحية اللغوية البحتة .
فالفعل: قد قُسم بأقسام الزمان الثلاثة: الماضي، الحاضر،والمستقبل. فإذا كانت اللفظة تدل على زمان فقط فهي: اسم . وإذا دلت على معنى وزمان محصل فهي: فعل. (وأعني بالمحصل: الماضي والحاضر والمستقبل).
والفعل: ما كان خبراً، ولا يجوز أن يُخبر عنه. أي: هو ما يخبر به ولا يخبر عنه.(1) مثل: أخوك يقوم، وقام أخوك، فيكون حديثاً عن الأخ، ولا يجوز أن نقول: ذهب يقوم، أو: يقوم يجلس.
والاســم: ما جاز أن يخبر عنه، وأيضاً يخبر به. مثل: عمرو منطلق، وقام بكر.
أما الحـرف : فهو ما لا يجوز أن يخبر عنه، ولا يجوز أن يكون خبراً. مثل: من، إلى. (2)




الترتيب:

#6K

0 مشاهدة هذا اليوم

#45K

16 مشاهدة هذا الشهر

#6K

27K إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
حمدي كوكب ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية