📘 ❞ موسوعة فقه عثمان بن عفان رضي الله عنه ❝ كتاب ــ محمد رواس قلعه جي اصدار 1983

عصر الخلافة الإسلامية - 📖 ❞ كتاب موسوعة فقه عثمان بن عفان رضي الله عنه ❝ ــ محمد رواس قلعه جي 📖

█ _ محمد رواس قلعه جي 1983 حصريا كتاب موسوعة فقه عثمان بن عفان رضي الله عنه عن جامعة أم القرى 2024 عنه: هذا الكتاب حلقة من "سلسلة موسوعات السلف" يتحدث خلاله الدكتور "محمد قلعجي" "عثمان أبي العاصي أمية القرشي" ثالث الخلفاء الراشدين العصر الإسلامي الأول ينفرد العمل بعرض مرتباً الطريقة المعجمية وهي طريقة انفرد بها المصنف تيسر الوصول إلى أي حكم شرعي ومعرفة رأي المجتهد موضوع البحث بسهولة وسرعة بما يلائم متطلبات عصرنا الحاضر اعتمد دراسته لفقه أمهات كتب الحديث كمنصنف ابن شيبة وعبد الرزاق وهما أغنى المراجع بفقه السلف والكتب الستة وموطأ الإمام مالك وسنن البيهقي سعيد منصور وغيرها ومن الشروح المعتمدة لكتب كفتح الباري وعمدة القاري وشرح النووي لمسلم التفسير الطبري وابن كثير وغيرهما الفقه المقارن المغني لابن قدامة والمحلى والمجموع ما يميز أن المسلم إذا ما أراد مراجعة وحدد موضوعه –بيع إجازة إمارة خراج الخ فإذا كان خراجاً يرجع حرف الخاء ثم يتبع الحرف الثاني حتى يصل كلمة ليجد فيه الحكم الذي يبحث برمته أو يحيله مكان وجوده موضع آخر يجد المطلوب أبو عَبدِ اللهِ عُثمَانُ بْنُ عفَّانَ الأُمَوِيُّ القُرَشِيُّ (47 ق هـ 35 576 656م) وأحد العشرة المبشرين بالجنة السابقين الإسلام يكنى ذا النورين لأنه تزوج اثنتين بنات نبي حيث رقية بعد وفاتها كلثوم كان أول مهاجر أرض الحبشة لحفظ تبعه سائر المهاجرين هاجر الهجرة الثانية المدينة المنورة وكان رسول اللَّه يثق به ويحبه ويكرمه لحيائه وأخلاقه وحسن عشرته وما يبذله المال لنصرة المسلمين والذين آمنوا بالله وبشّره كأبي بكر وعمر وعلي وبقية وأخبره بأنه سيموت شهيداً بويع بالخلافة الشورى التي تمت وفاة عمر الخطاب سنة 23 (644 م) وقد استمرت خلافته نحو اثني عشر عاماً تم عهده جمع القرآن وعمل توسعة للمسجد الحرام وكذلك المسجد النبوي وفتحت عدد البلدان وتوسعت الدولة الإسلامية فمن فتحت أيام أرمينية وخراسان وكرمان وسجستان وإفريقية وقبرص أنشأ أسطول بحري إسلامي لحماية الشواطئ هجمات البيزنطيين في النصف خلافة لمدة اثنتي عشرة ظهرت أحداث الفتنة أدت اغتياله ذلك يوم الجمعة الموافق 12 شهر ذي الحجة وعمره اثنتان وثمانون ودفن البقيع بالمدينة عصر الخلافة مجاناً PDF اونلاين هي نظام الشريعة يقوم استخلاف قائد مسلم ليحكمها بالشريعة وسميت لأن الخليفة هو قائدهم وهو يخلف لتولي قيادة والدولة وعليه فإن غاية تطبيق أحكام وتنفيذها وحمل رسالته العالم بالدعوة والجهاد بينما عند أغلب فرق الشيعة كالإمامية والإسماعيلية أوسع الحكومة الرسول فالخلافة عندهم إمامة والخليفة إمام بذلك امتداد للنبوة وكلام وفعله وإقراره حجة ويجب الأخذ اتفق علماؤهم يساوي النبي العصمة والإطلاع حقائق الحق كل الأمور إلا أنه لا يتنزل عليه الوحي وإنما يتلقى فالخليفة السنة بتعيينه حاكماً الأمة وعند ولا يشترط يكون يطبق الآن منذ سقوط السلطان العثماني عام 1924م

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
موسوعة فقه عثمان بن عفان رضي الله عنه
كتاب

موسوعة فقه عثمان بن عفان رضي الله عنه

ــ محمد رواس قلعه جي

صدر 1983م عن جامعة أم القرى
موسوعة فقه عثمان بن عفان رضي الله عنه
كتاب

موسوعة فقه عثمان بن عفان رضي الله عنه

ــ محمد رواس قلعه جي

صدر 1983م عن جامعة أم القرى
عن كتاب موسوعة فقه عثمان بن عفان رضي الله عنه:
هذا الكتاب، حلقة من "سلسلة موسوعات فقه السلف" يتحدث من خلاله الدكتور "محمد رواس قلعجي" عن فقه "عثمان بن عفان بن أبي العاصي بن أمية القرشي"، ثالث الخلفاء الراشدين في العصر الإسلامي الأول.


ينفرد هذا العمل بعرض فقه عثمان مرتباً على الطريقة المعجمية، وهي طريقة انفرد بها المصنف، تيسر الوصول إلى أي حكم شرعي، ومعرفة رأي المجتهد موضوع البحث بسهولة وسرعة بما يلائم متطلبات عصرنا الحاضر...

اعتمد المصنف في دراسته لفقه عثمان على أمهات كتب الحديث كمنصنف ابن أبي شيبة وعبد الرزاق، وهما أغنى المراجع بفقه السلف، والكتب الستة وموطأ الإمام مالك وسنن البيهقي وسنن سعيد بن منصور وغيرها، ومن الشروح المعتمدة لكتب الحديث كفتح الباري وعمدة القاري وشرح النووي لمسلم، ومن كتب التفسير الطبري وابن كثير وغيرهما، من كتب الفقه المقارن المغني لابن قدامة والمحلى والمجموع وغيرها.

ما يميز هذا الكتاب أن المسلم إذا ما أراد مراجعة حكم، وحدد موضوعه –بيع- إجازة- إمارة- خراج.. الخ. فإذا كان خراجاً، يرجع إلى حرف الخاء، ثم يتبع الحرف الثاني من الخاء حتى يصل إلى كلمة خراج، ليجد فيه الحكم الذي يبحث عنه برمته، أو يحيله المصنف إلى مكان وجوده في موضع آخر من الكتاب... حتى يجد الحكم المطلوب.

أبو عَبدِ اللهِ عُثمَانُ بْنُ عفَّانَ الأُمَوِيُّ القُرَشِيُّ (47 ق.هـ - 35 هـ / 576 - 656م) ثالث الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن السابقين إلى الإسلام. يكنى ذا النورين لأنه تزوج اثنتين من بنات نبي الإسلام محمد، حيث تزوج من رقية ثم بعد وفاتها تزوج من أم كلثوم.

كان عثمان أول مهاجر إلى أرض الحبشة لحفظ الإسلام ثم تبعه سائر المهاجرين إلى أرض الحبشة. ثم هاجر الهجرة الثانية إلى المدينة المنورة. وكان رسول اللَّه يثق به ويحبه ويكرمه لحيائه وأخلاقه وحسن عشرته وما كان يبذله من المال لنصرة المسلمين والذين آمنوا بالله، وبشّره بالجنة كأبي بكر وعمر وعلي وبقية العشرة، وأخبره بأنه سيموت شهيداً.

بويع عثمان بالخلافة بعد الشورى التي تمت بعد وفاة عمر بن الخطاب سنة 23 هـ (644 م)، وقد استمرت خلافته نحو اثني عشر عاماً. تم في عهده جمع القرآن وعمل توسعة للمسجد الحرام وكذلك المسجد النبوي، وفتحت في عهده عدد من البلدان وتوسعت الدولة الإسلامية، فمن البلدان التي فتحت في أيام خلافته أرمينية وخراسان وكرمان وسجستان وإفريقية وقبرص. وقد أنشأ أول أسطول بحري إسلامي لحماية الشواطئ الإسلامية من هجمات البيزنطيين.

في النصف الثاني من خلافة عثمان التي استمرت لمدة اثنتي عشرة سنة، ظهرت أحداث الفتنة التي أدت إلى اغتياله. وكان ذلك في يوم الجمعة الموافق 12 من شهر ذي الحجة سنة 35 هـ، وعمره اثنتان وثمانون سنة، ودفن في البقيع بالمدينة المنورة.
الترتيب:

#4K

1 مشاهدة هذا اليوم

#33K

21 مشاهدة هذا الشهر

#83K

2K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 368.
المتجر أماكن الشراء
محمد رواس قلعه جي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
جامعة أم القرى 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية