📘 ❞ التجارة الخارجية ❝ كتاب ــ وزارة العدل _ المملكة العربية السعودية اصدار 2016

كتب القانون المغربي - 📖 ❞ كتاب التجارة الخارجية ❝ ــ وزارة العدل _ المملكة العربية السعودية 📖

█ _ وزارة العدل المملكة العربية السعودية 2016 حصريا كتاب التجارة الخارجية 2024 الخارجية: نبذة عن الموضوع : تواجه بالمغرب عدة تحديات داخلية وخارجية مستويات مختلفة فمنها المرتبطة بالإصلاح المؤسساتي وعلى رأسه تفعيل الأدوار الاقتصادية للبعثات الدبلوماسية للمغرب الخارج أو ما يسمى ومنها بتبسيط المساطر وتيسيير إجراءات خروج الصادرات ودخول الواردات إلى الموانىء البحرية والجوية كما أن موضوع مراقبة شروط الصحة والجودة يكتسي أهمية كبيرة لكسب رهان التنافسية والنفوذ الأسواق الجديدة والاحتفاظ بالقديم منها وفي يلي تقدم التجديد مقالا يتطرق بعض القضايا الكبرى التي تعتمل منظومة بعد بسط واقع مبادلاته مع واقع عجز الميزان وخسارة سنوية يعرف التجاري والذي يعتبر محرارا لوضعية تجارته عجزا منذ سنوات خلت ترتفع حدته وتنخفض بتقلبات الأوضاع داخل المغرب وخارجه وفي السنة الماضية 2003 سجل بقيمة 52 مليار درهم مقابل 44 سنة 2002 أي بزيادة بلغت 8 مليارات من الدراهم ويعزى ذلك حسب انخفاض قيمة بنسبة 6,3 % مقارنة بسنة ,2002 والناتج بدرجة أولى تراجع وحجم مبيعات القشريات والرخويات والصدفيات التوالي 31 و37 والتي ساهمت 60 هذا التراجع ويقابل الانخفاض ارتفاع 4 وتأتي رأسها التجهيزات الصناعية (زائد 23 %) والصلب 27 والمواد البلاستيكية وهو أفرز نسبة تغطية للواردات قدرت ب61 وإذا كانت تصف العجز ب >الإيجابي لأنه يساهم تأهيل المقاولات ويساعد الزيادة الإنتاج الوطني< اعتبار أنه يأتي نتيجة شراء تشكل جزءا مهما فإن المتخصصين الاقتصاديين يخالفونها الرأي متسائلين كيف يمكن يكون مصلحة المغربية الوقت الذي يشهد فيه معدل انخفاضا مستمرا خلال السنوات الأخيرة المقابل تفسر وضعية بأن المغاربة يستهلكون أكثر مما ينتجون وبأن لا تغطي حاجيات السوق الداخلي الاستهلاكية والإنتاجية كتب القانون المغربي مجاناً PDF اونلاين يشمل القسم علي القوانين والدستور بكافة التخصصات والتصنيفات وعلي سبيل المثال حقوق الإنسان المغرب‏ حقوقيون مغاربة‏ خدمات عامة المغرب‏ فروع قانون العقوبات قضاة محامون مغاربة‏ معاهدات حيث دستور دولة الأسمى والسند تنبثق منه باقي تطور الدستور مدى 100 فأول للبلاد كان عام 1908 حيث أصدرته جريدة "لسان المغرب" يحررها صحفيون الشام لكن ألغي بموجب معاهدة الحماية بنفس بعد استقلال تمت صياغة 1962 تم تعديله 1972 وسنتي 1992 1996 بالإضافة 2011 ترأس لجنة مراجعته عبد اللطيف المنوني

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
التجارة الخارجية
كتاب

التجارة الخارجية

ــ وزارة العدل _ المملكة العربية السعودية

صدر 2016م
التجارة الخارجية
كتاب

التجارة الخارجية

ــ وزارة العدل _ المملكة العربية السعودية

صدر 2016م
عن كتاب التجارة الخارجية:
نبذة عن الموضوع :-
تواجه التجارة الخارجية بالمغرب عدة تحديات داخلية وخارجية على مستويات مختلفة، فمنها المرتبطة بالإصلاح المؤسساتي، وعلى رأسه تفعيل الأدوار الاقتصادية للبعثات الدبلوماسية للمغرب في الخارج أو ما يسمى الدبلوماسية الاقتصادية، ومنها المرتبطة بتبسيط المساطر وتيسيير إجراءات خروج الصادرات ودخول الواردات إلى الموانىء البحرية والجوية. كما أن موضوع مراقبة شروط الصحة والجودة يكتسي أهمية كبيرة لكسب رهان التنافسية والنفوذ إلى الأسواق الجديدة والاحتفاظ بالقديم منها.

وفي ما يلي، تقدم التجديد مقالا يتطرق إلى بعض القضايا الكبرى التي تعتمل في منظومة التجارة الخارجية بالمغرب بعد بسط واقع مبادلاته مع الخارج.
واقع التجارة الخارجية: عجز في الميزان وخسارة سنوية
يعرف الميزان التجاري للمغرب، والذي يعتبر محرارا لوضعية تجارته الخارجية، عجزا منذ سنوات خلت، ترتفع حدته وتنخفض بتقلبات الأوضاع الاقتصادية داخل المغرب وخارجه، وفي السنة الماضية 2003 سجل الميزان عجزا بقيمة 52 مليار درهم، مقابل 44 مليار درهم سنة 2002 ، أي بزيادة بلغت 8 مليارات من الدراهم. ويعزى ذلك، حسب وزارة التجارة الخارجية، إلى انخفاض قيمة الصادرات في سنة 2003 بنسبة 6,3 % مقارنة بسنة ,2002 والناتج بدرجة أولى عن تراجع قيمة وحجم مبيعات القشريات والرخويات والصدفيات على التوالي بنسبة 31 % و37 %، والتي ساهمت بنسبة 60 % من هذا التراجع، ويقابل هذا الانخفاض ارتفاع في قيمة الواردات بنسبة 4 % مقارنة بسنة ,2002 وتأتي على رأسها التجهيزات الصناعية (زائد 23 %)، والصلب (زائد 27 %)، والمواد البلاستيكية (زائد 8 %). وهو ما أفرز نسبة تغطية الصادرات للواردات قدرت ب61 %.
وإذا كانت وزارة التجارة الخارجية تصف هذا العجز التجاري ب >الإيجابي لأنه يساهم في تأهيل المقاولات، ويساعد على الزيادة في الإنتاج الوطني<، على اعتبار أنه يأتي نتيجة شراء التجهيزات الصناعية التي تشكل جزءا مهما من الواردات، فإن بعض المتخصصين الاقتصاديين يخالفونها الرأي، متسائلين كيف يمكن أن يكون هذا العجز في مصلحة المقاولات المغربية، في الوقت الذي يشهد فيه معدل تغطية الصادرات للواردات انخفاضا مستمرا خلال السنوات الأخيرة. وفي المقابل تفسر وضعية الميزان التجاري بأن المغاربة يستهلكون أكثر مما ينتجون، وبأن المقاولات المغربية لا تغطي حاجيات السوق الداخلي الاستهلاكية والإنتاجية.
#كتب_التجارة_. #كتب_مشاريع_أستثمارية_ #كتب_شركات_وهيئات #كتب_استثمار_. #كتب_استيراد_وتصدير #كتب_اسواق_حرة #كتب_تجارة #كتب_تصدير #كتب_سياحة #كتب_مقاولون #كتب_انشاءات_و_عقارات_. #كتب_المغرب_. #كتب_البنك #كتب_المعايير_المحاسبية #كتب_اقتصادي #كتب_المنافسة_الشريفة #كتب__القانون_المدني_. #كتب_المقاولين #كتب_إجراءات_جنائية_ #كتب_الاقراض #كتب_مواد_قانونية_. #كتب_الملكية #كتب_التجارة_العالمية_. #كتب_مستهلك #كتب_الديون #كتب_التعاملات_الإلكترونية #كتب_حراسة #كتب_العقود_المدنية #كتب_المستهلك_. #كتب_ديون #كتب_المحكمة #كتب_الاحكام_الدستورية #كتب_الاكتتاب #كتب_الشركات #كتب_المساهمة #كتب_العقاري #كتب_البورصة #كتب_المحاسبية #كتب_البنكية #كتب_المدنية #كتب_مساهمة #كتب_التضامن #كتب_القضائي #كتب_الاسهم_. #كتب_قانون_المستهلك #كتب_قضائية #كتب_السكنية #كتب_حماية_الاشخاص #كتب_الايداع_القانوني #كتب_العلاقات_التعاقدية #كتب_المهني #كتب_مدونة_الاسرة #كتب_التكافل_العائلي #كتب_التحفيظ_العقاري #كتب_الوكالة_الوطنية #كتب_الخرائطية #كتب_المسح_العقاري #كتب_التجزئة_العقارية #كتب_الحقوق_العينية #كتب_المشتركة #كتب_مدونة #كتب_العاملة_المنزلية #كتب_حوادث_الشغل #كتب_الامراض_المهنية #كتب_التوصية #كتب_الائتمان #كتب_الرساميل #كتب_السلفات #كتب_الصناعية #كتب_الاطار #كتب_الاسعار #كتب_المقاولات #كتب_السياحية
الترتيب:

#5K

0 مشاهدة هذا اليوم

#8K

47 مشاهدة هذا الشهر

#72K

3K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 6.
المتجر أماكن الشراء
وزارة العدل _ المملكة العربية السعودية ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث