📘 ❞ تاريخ الإسلام ط التوفيقية الجزء 16 ❝ كتاب ــ شمس الدين الذهبي اصدار 1991

كتب التاريخ الإسلامي - 📖 ❞ كتاب تاريخ الإسلام ط التوفيقية الجزء 16 ❝ ــ شمس الدين الذهبي 📖

█ _ شمس الدين الذهبي 1991 حصريا كتاب تاريخ الإسلام ط التوفيقية الجزء 16 عن دار الكتاب العربي 2024 16: تاريخ ووفيات المشاهير والأعلام هو أشهر وأكبر ما ألفه الإمام يعتبر من أهم الكتب الموسوعية الضخمة التي صنفها المؤرخون المسلمون وهو وتراجم معا يختلف الموسوعة الأخرى للمصنف المعروفة ب"سير أعلام النبلاء" وكما يستشف العنوان فهو رصد للتاريخ الإسلامي بداية الهجرة النبوية وحتى سنة 1300م 700هـ مبنيا 70 طبقة (أي 700سنة حسب التقويم الهجري) هذه الفترة تشكل إطارا زمنيا هاما نشأة حضارة جديدة اتسعت جغرافيا لتلامس الشرق والغرب وتأثر فيهما بجوانب أخرى فترة شهدت أحدثا عظاما وثقها مع تراجم للمشهورين (بلغ عددهم أربعين ألف شخصية) كل ناحية نواحي الحياة الشيء الذي ميزه باقي كما يتميز أيضاً سير النبلاء بترجمة لرجال آخرين غير موجودة فيه منهم كالراشدون الأربعة ومنهم المجاهيل التزم 3 خطط : من (بدء الكتاب) حتى 40هـ وفيها دمج كلامه الطبقات الأربع وخلط فيها ذكر الوفيات بالحوادث من 41هـ 300هـ ساق تراجمه وفيات مرتبة حروف المعجم باعتماد اسم الشهرة الكتاب حافل بالتشويق لما تضمنه شاردة ونادرة بالاختصار ويحتوى مادة واسعة التاريخ السياسي والإداري انتقاها مصادر كثيرة ضاع معظمها فلم تصل إلى أيدينا وعلى للأحوال الاقتصادية للدولة الإسلامية والتطورات حلت عليها ويصور الفكرية العالم وتطورها مدى سبعة قرون ويبرز المراكز ودورها إشعاع الفكر ومساعدة الناس وذلك خلال حركة العلماء وانتقالهم بين حواضر العلم وغير واتساع الحركة وقت دون آخر؛ الأمر يظهر ازدهار الثقافية أو خمول نشاطها ويبين ترجمته لآلاف القرون الطويلة تعرض لها اتجاهات الثقافة وعناية بعلوم معينة ويكشف طرائقهم التدريس والإملاء والمناظرة ودور المدارس نشر والمذاهب الفقهية أنحاء وهذا العمل الضخم جرت أكثر محاولة لنشره كاملا وفق الدكتور عمر عبد السلام التدمري تحقيقه نحو خمسين مجلدًا وكتاب أمتع كتب التراجم يستفيد منها القارئ والباحث عبارة اختصار لكتابه (تاريخ الإسلام) شمس الدّين الذَّهَبِيّ (673 هـ 748 1274م 1348م) ُمحدث وإمام حافظ جمع ميزتين لم يجتمعا إلا للأفذاذ القلائل تاريخنا يجمع جانب الإحاطة الواسعة بالتاريخ حوادث ورجالاً المعرفة بقواعد الجرح والتعديل للرجال فكان وحده مدرسة قائمة بذاتها والإمام الذين دخلوا ميدان باب الحديث النبوي وعلومه وظهر ذلك عنايته الفائقة بالتراجم صارت أساس كثير كتبه ومحور تفكيره التاريخي وقيل سُمي بالذهبي لانه كان يزن الرجال كما الجوهرجي الذهب سمع بدمشق ومصر وبعلبك والإسكندرية وسمع منه الجمع الكثير وكان شديد الميل رأي الحنابلة وله تصانيف وأسماء الرجال؛ قرأ القرآن وأقرأه بالروايات وقد بلغت مؤلفاته التاريخية وحدها مائتي كتابًا بعضها مجلدات ضخمة مجاناً PDF اونلاين يمتد زمنية طويلة تغطي معظم العصور الوسيطة مساحة جغرافية تمتد حدود الصين آسيا غرب وشمال أفريقيا وصولا الأندلس ويمكن اعتبار منذ الدعوة بعد نزول الوحي النبي محمد بن الله ثم تأسيس الدولة بالمدينة المنورة مرورا بالدولة الأموية دمشق امتدت جبال البرانس شمال العباسية بما تضمنته هذه الدول إمارات وسلطنات ودول

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
تاريخ الإسلام ط التوفيقية الجزء 16
كتاب

تاريخ الإسلام ط التوفيقية الجزء 16

ــ شمس الدين الذهبي

صدر 1991م عن دار الكتاب العربي
تاريخ الإسلام ط التوفيقية الجزء 16
كتاب

تاريخ الإسلام ط التوفيقية الجزء 16

ــ شمس الدين الذهبي

صدر 1991م عن دار الكتاب العربي
عن كتاب تاريخ الإسلام ط التوفيقية الجزء 16:

تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام هو أشهر وأكبر ما ألفه الإمام الذهبي يعتبر من أهم الكتب الموسوعية الضخمة التي صنفها المؤرخون المسلمون، وهو كتاب تاريخ وتراجم معا، يختلف عن الموسوعة الضخمة الأخرى للمصنف المعروفة ب"سير أعلام النبلاء". وكما يستشف من العنوان فهو رصد للتاريخ الإسلامي، بداية من الهجرة النبوية وحتى سنة 1300م/700هـ مبنيا على 70 طبقة (أي 700سنة حسب التقويم الهجري).

هذه الفترة تشكل إطارا زمنيا هاما في نشأة حضارة جديدة اتسعت جغرافيا لتلامس الشرق والغرب وتأثر فيهما بجوانب أخرى. فترة شهدت أحدثا عظاما وثقها الذهبي مع تراجم للمشهورين (بلغ عددهم أربعين ألف شخصية) في كل ناحية من نواحي الحياة، الشيء الذي ميزه عن باقي الكتب.

كما يتميز الكتاب أيضاً على سير أعلام النبلاء بترجمة لرجال آخرين غير موجودة فيه منهم المشاهير كالراشدون الأربعة ومنهم المجاهيل. التزم الذهبي 3 خطط :

من الهجرة (بدء الكتاب) حتى سنة 40هـ، وفيها دمج كلامه عن الطبقات الأربع، وخلط فيها ذكر الوفيات بالحوادث.
من سنة 41هـ حتى 300هـ وفيها ساق تراجمه حسب الطبقات.
من سنة 300هـ حتى 700هـ وفيها ساق تراجمه حسب وفيات كل سنة، مرتبة على حروف المعجم باعتماد اسم الشهرة.
الكتاب حافل بالتشويق لما تضمنه من كل شاردة ونادرة بالاختصار.

ويحتوى الكتاب على مادة واسعة في التاريخ السياسي والإداري، انتقاها من مصادر كثيرة ضاع معظمها فلم تصل إلى أيدينا، وعلى ذكر للأحوال الاقتصادية للدولة الإسلامية والتطورات التي حلت عليها.

ويصور الكتاب الحياة الفكرية في العالم الإسلامي وتطورها على مدى سبعة قرون، ويبرز المراكز الإسلامية ودورها في إشعاع الفكر ومساعدة الناس، وذلك من خلال حركة العلماء وانتقالهم بين حواضر العلم المعروفة وغير المعروفة، واتساع الحركة وقت دون آخر؛ الأمر الذي يظهر مدى ازدهار المراكز الثقافية أو خمول نشاطها.

ويبين الكتاب من خلال ترجمته لآلاف العلماء وعلى مدى القرون الطويلة التي تعرض لها اتجاهات الثقافة الإسلامية وعناية العلماء بعلوم معينة، ويكشف عن طرائقهم في التدريس والإملاء والمناظرة، ودور المدارس في نشر العلم والمذاهب الفقهية في أنحاء العالم الإسلامي.

وهذا العمل الضخم جرت أكثر من محاولة لنشره كاملا، حتى وفق الدكتور عمر عبد السلام التدمري في تحقيقه في نحو خمسين مجلدًا.

وكتاب سير أعلام النبلاء يعتبر من أمتع كتب التراجم التي يستفيد منها القارئ والباحث، وهو عبارة عن اختصار لكتابه الضخم (تاريخ الإسلام).

شمس الدّين الذَّهَبِيّ (673 هـ - 748 هـ / 1274م - 1348م) هو ُمحدث وإمام حافظ. جمع بين ميزتين لم يجتمعا إلا للأفذاذ القلائل في تاريخنا، فهو يجمع إلى جانب الإحاطة الواسعة بالتاريخ الإسلامي حوادث ورجالاً، المعرفة الواسعة بقواعد الجرح والتعديل للرجال، فكان وحده مدرسة قائمة بذاتها. والإمام الذهبي من العلماء الذين دخلوا ميدان التاريخ من باب الحديث النبوي وعلومه، وظهر ذلك في عنايته الفائقة بالتراجم التي صارت أساس كثير من كتبه ومحور تفكيره التاريخي ، وقيل ان سُمي الإمام الذهبي بالذهبي لانه كان يزن الرجال كما يزن الجوهرجي الذهب.

سمع بدمشق، ومصر، وبعلبك، والإسكندرية. وسمع منه الجمع الكثير، وكان شديد الميل إلى رأي الحنابلة، وله تصانيف في الحديث، وأسماء الرجال؛ قرأ القرآن، وأقرأه بالروايات، وقد بلغت مؤلفاته التاريخية وحدها نحو مائتي كتابًا، بعضها مجلدات ضخمة.
الترتيب:

#7K

0 مشاهدة هذا اليوم

#51K

14 مشاهدة هذا الشهر

#87K

2K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 578.
المتجر أماكن الشراء
شمس الدين الذهبي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الكتاب العربي 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية