[اقتباسات] 📘 ❞ مختصر في فقه الاعتكاف ❝ كتاب ــ ناصر بن سليمان العمر

كتب إسلامية متنوعة - 📖 اقتباسات ❞ كتاب مختصر في فقه الاعتكاف ❝ ــ ناصر بن سليمان العمر 📖

█ _ ناصر بن سليمان العمر 0 حصريا كتاب مختصر فقه الاعتكاف 2024 الاعتكاف: هو الانقطاع عن الاشتغال بالخلق وتفريغ القلب من أمور الدنيا والاشتغال بالله وحده سبحانه والتفكر تحصيل مراضيه وما يقرب منه فيصير أنسه بدلا بالخلق الاعتكاف اللغةهو لزوم الشيء وحبس النفس عليه برا كان أو غيره قال اللّه تعالى القرآن: إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ أما معنى اصطلاحاً فهو مسجد لعبادة الله شخص مخصوص صفة مخصوصة تقرباً إلى ألفاظ ذات صلة الخلوة فيكون المعكتف خلوة فينفرد بنفسه مع عبادته منقطعاً الآخرين وقد لا ينفرد المعتكف ويكون مكان معدّ للاعتكاف الرّباط وهو الحراسة المقام الثّغور للدفاع الحدود ولدفع الشّر المسلمين الرّباط المساجد أيضاً وكما أن يكون الجوار المجاورة الملاصقة السّكن ويسمّى جواراً لحديث عائشة رضي عنهافي وصف اعتكاف الرسول محمد صلى وسلم: «وهو مجاورٌ المسجد» وحديث أبي سعيدٍ عنه: «قد بدا لي أجاور هذه العشر الأواخر فمن اعتكف معي فليثبت معتكفه» وكانت سنة السلف الهجرة الحرمين ومجاورتهما لطلب العلم والتعبد ونيل الثواب والبركة والمجاورة تطلق الإقامة بمكة مطلقا غير الالتزام بشرائط الشرعي قال ابن القاسم يصف المجاورة: ‍وإنما جوار مكة أمر يتقرب به مثل الرباط والصيام وقال مالكٌ: ‍الاعتكاف والجوار سواءٌ إلاّ نذر مكّة يجاور النّهار وينقلب اللّيل منزله قال: جاور هذا الجوار الّذي ينقلب فيه فليس جواره صيامٌ فالجوار أعمّ لأنّه المسجد وغيره الصّيام وبدونه وصار لقب "جار الله" يقال لمن يقيم مجاوراً للكعبة العكوف مصطلح يطلقه البعض المحرم الشريعة الإسلامية والعكوف البقاء عند شجرة حجر تمثال العكوف قبر نبي مقام تعظيماً له إلتماساً للشفاعة البركة الشفاء صاحبه وبهذا المعنى شرك الكبائر التي تخرج العاكف ملة الإسلام وبإجماع علماء مستحقاً للخلود العذاب إذا مات الفعل مستدلين بقول تعالى: إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيدًا الاعتكاف والزهد ارتبط مفهوم بمفهوم الزهد فنجد كثيراً قصص العباد الذين يقضون حياتهم عاكفين العبادة أنهم كانوا الزهاد ومن الأمثلة المشهورة قصة العابد جريج رواها عمران الحصين النبي محمدصلى وآله وسلم وهناك رواية هريرة الصحيحين قصته وجريج رجلاً معتكفاً صومعة (مكان يتخذه الرهبان للعبادة) وفي دليل أخر وجود الشرائع السابقة ونذكر التابعين اشتهروا بالعبادة والزهد سعيد المسيب وسعيد جبير وغيرهم كثر الأخير رمضان أفضل وقت للاعتكاف؛ لذلك أحببتُ تقديم المختصر عُجالة الأمر يشمل أبرز المسائل الفقهية المتعلقة بالاعتكاف دون الخوض الخلافات أذكره بعضه المجمع عليها ومعظمه المختلف فيها فأذكر ما ترجَّح لدي بعد رجوعي لفتاوى العلماء السابقين واللاحقين كتب إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين المنهج الذي وضعه وتعالى للناس كي يستقيموا وتكون مبنيةً والذي بيَّنه رسوله وسلّم لهم وإنّ للإسلام مجموعة المبادئ والأُسس يجب الإنسان حتى مسلماً بحق بها وهي اركان كتب وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الحديث الشريف والتراجم, الدعوة والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
مختصر في فقه الاعتكاف
كتاب

مختصر في فقه الاعتكاف

ــ ناصر بن سليمان العمر

مختصر في فقه الاعتكاف
كتاب

مختصر في فقه الاعتكاف

ــ ناصر بن سليمان العمر

عن كتاب مختصر في فقه الاعتكاف:
الاعتكاف هو الانقطاع عن الاشتغال بالخلق، وتفريغ القلب من أمور الدنيا، والاشتغال بالله وحده سبحانه، والتفكر في تحصيل مراضيه وما يقرب منه، فيصير أنسه بالله بدلا عن أنسه بالخلق

الاعتكاف في اللغةهو لزوم الشيء وحبس النفس عليه برا كان أو غيره، قال اللّه تعالى في القرآن: إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ ..

أما معنى الاعتكاف اصطلاحاً فهو لزوم مسجد لعبادة الله تعالى من شخص مخصوص على صفة مخصوصة تقرباً إلى الله تعالى.

ألفاظ ذات صلة
الخلوة فيكون المعكتف في خلوة فينفرد بنفسه مع عبادته منقطعاً عن الآخرين، وقد لا ينفرد المعتكف بنفسه ويكون في مكان معدّ للاعتكاف.
الرّباط وهو الحراسة أو المقام في الثّغور للدفاع عن الحدود ولدفع الشّر عن المسلمين ويكون الرّباط في المساجد أيضاً، وكما أن الاعتكاف يكون في الثّغور أيضاً.

الجوار أو المجاورة وهو الملاصقة في السّكن ، ويسمّى الاعتكاف جواراً ، لحديث عائشة رضي الله عنهافي وصف اعتكاف الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: «وهو مجاورٌ في المسجد» ، وحديث أبي سعيدٍ رضي الله عنه: «قد بدا لي أن أجاور هذه العشر الأواخر ، فمن كان اعتكف معي فليثبت في معتكفه» وكانت سنة السلف الهجرة إلى الحرمين ومجاورتهما لطلب العلم والتعبد ونيل الثواب والبركة من الله والمجاورة تطلق على الإقامة بمكة مطلقا، من غير الالتزام بشرائط الاعتكاف الشرعي.

قال ابن القاسم يصف المجاورة: ‍وإنما جوار مكة أمر يتقرب به إلى الله مثل الرباط والصيام وقال مالكٌ: ‍الاعتكاف والجوار سواءٌ إلاّ من نذر، مثل جوار مكّة، يجاور النّهار، وينقلب اللّيل إلى منزله، قال: فمن جاور مثل هذا الجوار الّذي ينقلب فيه اللّيل إلى منزله ، فليس عليه في جواره صيامٌ . فالجوار على هذا أعمّ من الاعتكاف ، لأنّه يكون في المسجد وغيره، ويكون مع الصّيام وبدونه. وصار لقب "جار الله" يقال لمن يقيم مجاوراً للكعبة.

العكوف مصطلح يطلقه البعض على الاعتكاف المحرم في الشريعة الإسلامية والعكوف هو البقاء والمجاورة عند شجرة أو حجر، تمثال أو غير تمثال، أو العكوف والمجاورة عند قبر نبي، أو غير نبي، أو مقام نبي أو غير نبي، تعظيماً له أو إلتماساً للشفاعة أو البركة أو الشفاء من صاحبه، وبهذا المعنى يكون العكوف شرك وهو من الكبائر التي تخرج العاكف من ملة الإسلام، وبإجماع علماء المسلمين يكون مستحقاً للخلود في العذاب إذا مات على هذا الفعل مستدلين بقول الله تعالى: إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيدًا ..

الاعتكاف والزهد
ارتبط مفهوم الاعتكاف بمفهوم الزهد فنجد كثيراً من قصص العباد الذين يقضون حياتهم عاكفين على العبادة أنهم كانوا من الزهاد ومن الأمثلة المشهورة قصة العابد جريج التي رواها عمران بن الحصين عن النبي محمدصلى الله عليه وآله وسلم وهناك رواية عن أبي هريرة في الصحيحين عن قصته، وجريج كان رجلاً معتكفاً على العبادة في صومعة (مكان يتخذه الرهبان للعبادة) وفي قصته دليل أخر على وجود الاعتكاف في الشرائع السابقة، ونذكر أيضاً من التابعين الذين اشتهروا بالعبادة والمجاورة والزهد سعيد بن المسيب وسعيد بن جبير وغيرهم كثر.


العشر الأخير من رمضان هو أفضل وقت للاعتكاف؛ لذلك أحببتُ تقديم هذا المختصر على عُجالة من الأمر يشمل أبرز المسائل الفقهية المتعلقة بالاعتكاف، دون الخوض في الخلافات، وما أذكره بعضه من المسائل المجمع عليها، ومعظمه من المسائل المختلف فيها، فأذكر منه ما ترجَّح لدي بعد رجوعي لفتاوى العلماء من السابقين واللاحقين.
#كتب_الدين_الاسلامى #كتب_الإسلام_. #كتب_الاسلام #كتب_الاسلام #كتب_إسلامية_متنوعة. #كتب_كتب_دينيه #كتب_الفقه_الإسلامي #كتب_الشريعة_الإسلامية. #كتب_كتب_إسلامية_. #كتب_اسلامية_متنوعة_. #كتب_فكر_اسلامى #كتب_أسلامي_. #كتب_اسلاميات #كتب__الدراسات_الإسلامية #كتب_فقه_إسلامى #كتب_كتاب_اسلامي #كتب_الاسلامية #كتب_فلسفة_إسلامية_. #كتب_المفهوم_الاسلامي #كتب_الإسلامية_. #كتب_ثقافة_إسلامية_ #كتب_هذا_هو_الإسلام_الذي_قالوا_عنه_(يحتوي_الكتاب_على_سبعين_درسا_) #كتب_قصص_اسلامية_. #كتب_لماذا_يخافون_من_الإسلام؟ #كتب_نظرات_فى_مسيرة_العمل_الإسلامى #كتب_إسلامية #كتب_كتب_إسلاميات_. #كتب_الفكر_الاسلامي_. #كتب_التربية_الإسلامية_. #كتب_الثقافه_الاسلاميه_العامة #كتب_القضايا_الاسلاميه #كتب_إنتشار_الإسلام_ #كتب_قواعد_الإسلام #كتب_تربية_اسلامية_. #كتب_الفقه_الاسلامى_. #كتب_الدعوة_الاسلامية #كتب_نواقض_الإسلام #كتب_محاضرات_إسلامية #كتب_الوعي_الإسلامي_ #كتب_موسوعة_إسلامية_ #كتب_تربيه_اسلاميه #كتب_تربية_دينية_اسلامية_ #كتب_التربيه_الاسلاميه #كتب_التربية_الدينية_الاسلامية #كتب_التربيه_الدينيه_الاسلاميه #كتب_معالم_اسلامية #كتب__الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_لفقه_الاسلامي_pdf #كتب_الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_التربية_الاسلامية #كتب_التربيه_الاسلامية #كتب_منظور_اسلامي #كتب_التربية_الاسلاميه #كتب_محاضرة_اسلامية #كتب_التربية__الاسلامية #كتب_منهج_التربية_الاسلامية #كتب_التشريع_الاسلامي #كتب_اليقظة_الإسلامية #كتب_الفكر_العربي_الإسلامي #كتب_اليقظة_الاسلامية_وحركات_التحرير #كتب_اليقظه_الاسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية_العربية #كتب_الفلسفة_الإسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية
الترتيب:

#2K

0 مشاهدة هذا اليوم

#27K

14 مشاهدة هذا الشهر

#40K

7K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 34.
المتجر أماكن الشراء
ناصر بن سليمان العمر ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث