ملخص كتاب ❞ ثقافة العمل الخيري❝ 💬 أقوال عبد الكريم بكار 📖 كتاب ثقافة العمل الخيري

- 📖 من ❞ كتاب ثقافة العمل الخيري ❝ عبد الكريم بكار 📖

█ ملخص كتاب ❞ ثقافة العمل الخيري❝ الخيري مجاناً PDF اونلاين 2024 pdf تأليف عبد الكريم بكار يؤكد الدكتور عبدالكريم كتابه "" أن ترسيخ المجتمعات العربية يحتاج إلى دمج واعادة ترتيب أكبر عدد ممكن من الأفكار والرؤى والأساليب التي تساعد المجتمع الارتقاء ومن ثم تعميم ما تمت بلورته الشرائح الاجتماعية المختلفة حيث يبين بداية المؤلف ضعف معتبراً تم إنجازه هذا المجال لا يزال ضئيلاً بالنسبة ينبغي مستشهداً ببعض الإحصائيات تؤكد تقدم الغربية إليك نتمنى لك قراءة ممتعة

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات

ملخص كتاب ❞ ثقافة العمل الخيري❝

منقول من engzketab.com ، مساهمة من: MrMr
إن تدخُّل حكومات الدول النامية في جميع شئون المواطن، مع اتساع مؤسساتها؛ خَلَق في المواطن درجة عالية من الاتكالية والاعتقاد بقدرة الدولة على الوصول لجميع المشاكل وحلها. والحقيقة خلاف ذلك؛ فقد استطاعت الدول الغربية أن تجعل من العمل الخيري ركنًا أصيلًا تقوم عليه الدولة، وذلك من خلال نشر ثقافة العمل الخيري والتطوُّعي في الأفراد وتنميته؛ فما هو العمل التطوعي أو الجماعي؟ وما هي مفاهيمه؟ وما معوقاته؟ وكيف ننجح فيه؟ وما هي الأدوار المختلفة للجهات الحكومية والجهات الخيرية نفسها؟ وما دور الإعلام والأسرة والمرأة في إثراء ثقافة هذا العمل وتنميته؟

1- مفاهيم عن ثقافة العمل الخيري

إن التقارير التي تشير إلى انتشار العمل الخيري في البلاد الغربية؛ لهو خير دليل على تقدمهم، وانخفاض مستوى الفقر والبطالة لديهم، بينما تقل ثقافة العمل الخيري في مجتمعاتنا مقارنة بهم؛ فازداد معدل الفقر والبطالة لدينا. ولترسيخ ثقافة العمل الخيري في مجتمعاتنا، نحتاج إلى تركيز وتجميع أكبر عدد من الرؤى والأساليب التي تساعدنا على النهوض به، مع تعميم ما تم جمعه على جميع شرائح المجتمع بأوسع نطاق ممكن.

وتُعرف الثقافة التطوُّعية على أنها: الأفكار والأساليب والقيم والعادات المتصلة بالعمل الخيري، أو هي كل جزء من اهتمامات الناس، ونمط حياتهم، وأنشطتهم المختلفة، والتي يدافعون عنها كما يدافعون عن عاداتهم الصالحة، وأعرافهم الحسنة. كما يُعرف العمل التطوعي على أنه سلوك جماعي مشترك، لا يتكون إلا إذا امتلك المجتمع رؤى ومفاهيم ومعارف، توفر له أرضية ثقافية مشتركة، يقف عليها وينطلق منها؛ لذلك فالأمم التي تقرأ؛ ينتشر بينها العمل الجماعي والتطوعي أكثر. كما يعرف العمل الخيري على أنه كل مال أو وقت أو جهد يتم بذله من أجل منفعة الناس وإسعادهم والتخفيف من معاناتهم، كما يقوم بالإحسان لهم ومواساتهم وإرشادهم إلى الطريق الصحيح. وعلينا التفرقة بين الإحسان الذي هو حل مشكلة ما، وبين العمل الخيري الذي يحل جذور تلك المشكلة.

وقبل البدء في العمل الخيري، علينا معرفة أسباب انخراطنا فيه، وهي: أن نعمل رجاء الثواب من الله وحده، وقد رسخ النبي هذه القاعدة في حديثه: "أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة، وأشار بإصبعيه: السبابة والوسطى"، ولتعويض النقص في قصور النظم الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في الدولة؛ لمحاولة تحقيق شيء من العدالة الاجتماعية. كما أن العمل التطوعي يعالج بعض الحالات السلوكية من التمحور حول الذات، والعزلة، ويخفف من الشعور بالملل والاكتئاب.

2- فوائد العمل الجماعي، ومعوّقاته، وسُبُل نجاحه

فِعْل الخير على نحو فردي فضيلة لا يمكن إنكارها، لكن الغالبية من الناس لا يتذكر فعله إلا عندما يسأله سائل. ومن هنا تأتي فضيلة العمل الجماعي الذي يذكّر الفرد بالإنفاق المستمر، ويفتح أمامه آفاقًا جديدة للعمل الخيري، وفوائد العمل الجماعي تتلخص فيما يلي:

وضوح الهدف في الفريق الواحد حتى اكتماله، والفرد يعمل بحماسة أكثر عندما يكون في مجموعة، كما أن اجتهاد مجموعة يكون أقرب إلى الصواب من اجتهاد فرد واحد، كما أنه يزيد من درجة الوعي وتنقيح الأفكار وترشيد المحاكمة العقلية، وتظل الأعمال فيه قابلة للتجديد؛ لا تنقضي بانقضاء عمل فردي واحد، ويكفي أننا بالعمل الجماعي نطبق النصوص الشرعية التي تحثنا عليه.

وقد يهرب البعض من العمل الجماعي بسبب معوّقاته؛ حيث يتطلب تنظيمه المزيد من الوقت والجهد، والقيود التي يشعر بها الفرد عندما يلتزم في فريق معين، وبعض التجارب الفاشلة التي لحقته في فريق سابق، وانتشار الاتّكالية بين أفراده، إذا لم يكن العمل محدد الأدوار والأهداف لكل فرد.

ويمكن إجمال صفات العمل التطوعي الناجح فيما يلي:وضوح الرسالة والأهداف والمدة الزمنية لتحقيق الهدف، وأن يتعارف الأشخاص على الخلفيات الاجتماعية لبعضهم البعض؛ لتسهيل التعاون في وقت الشدة، ومحاولة الإبداع في العمل وتجديد الفكرة؛ للتحفيز على الاستمرار، والتركيز على النتائج أكثر من التركيز على خطوات العمل، وأن يعرف الفرد مهمته في الفريق ومسئوليته الذاتية، وسرعة حل المشكلات بين أفراد الفريق الواحد؛ لأنها جزء لا يتجزأ من عمل أي فريق، وأن يقوم الفريق بتقويم نفسه بنفسه، دون رفع الأمر إلى مسئول أعلى، والعمل على الوقاية من أمراض العمل الجماعي؛ كسوء الظن، والتعالي على الغير، مع مراعاة احترام تعدد الأراء، والتحضير المسبق للاجتماعات، مع عدم التحفظ على تبادل المعلومات.

3- دور المرأة في العمل الخيري
4- دور الجانب النفسي والأسرة في تأسيس ثقافة العمل الخير
5- دور المؤسسات التعليمية ووسائل الإعلام في ثقافة العمل الخيري
6- دور المؤسسات الخيرية في تأسيس ثقافة العمل الخيري
7- التخصصات الدقيقة!
8- كيف نوظِّف الإعلام في العمل الخيري
9- دور الحكومات في تأسيس ثقافة العمل الخيري ومكافأة المتطوعين

عبد الكريم بكار

منذ 1 سنة ، مساهمة من: MrMr
14
1 تعليقاً 0 مشاركة
نتيجة البحث