عبثية الحياة 💬 أقوال فرانس كافكا 📖 رواية المسخ

- 📖 من ❞ رواية المسخ ❝ فرانس كافكا 📖

█ عبثية الحياة كتاب المسخ مجاناً PDF اونلاين 2024 نبذة من الرواية: المسخ ((بالألمانية: Die Verwandlung)) هي رواية قصيرة كتبها الروائي الألماني فرانز كافكا نُشرت لأول مرة عام 1915 وهي أشهر أعمال القرن العشرين وأكثرها تأثيرًا حيث تتم دراستها العديد الجامعات والكليًات العالم الغربي وقد وصفها الكاتب البلغاري إلياس كانيتي بكونها “أحد الأعمال القليلة الرائعة وأحد أفضل الخيال الشعري المكتوبة هذا ” تنتمي إلى المذهب العبثي الأدب وتعالج موضوعات مرتبطة بالحداثة كالإغتراب الذي يعد أهم سمات المجتمع الحديث الرأسمالي كما يذكر إبراهيم مجمود كتابه الإغتراب الكافكاوي" إنّ المرء هو مغترب كيف كان اختياره فالخضوع للقوانين غير الأخلاقية يعني طلاق كل ما إنساني فيه, وعدم الخضوع الفناءوهذا حدث مع جريغور سامسا صار مسخاً؟ لأنه حاول الخروج عن القانون يقتل فيه انسانيته مجتمع مرعب" ويعاني جريجور مستويات عدة اغتراب العمل والأسرة والمجتمع والجسد وحتى نفسه سنة 1976 أخرج المخرج السويدي إيفو دفوراك فيلما مستوحا الرواية وتحولت فيلمين طويلين واحد روسيا والآخر الأرجنتين وإلى قصيرين وفيلم رسومي قصير أنتج 1977 باسم تحول السيد للأمريكية كارولين ليف نقلت التلفزيون خلال أربعة مسلسلات ابتداء سنة 1975 أبرزها المسلسل البريطاني المنتج 1987 والذي يحمل نفس اسم وقام الممثل تيم روث بأداء شخصية غريغور

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات

عبثية الحياة

Ghpdf:
المسخ _ كافكا
أحد أشهر روايات فرانتز كافكا نشرت ١٩١٥ . يعتبر كافكا أحد رواد الرواية الحديثة تلك التي لا تلتزم بشروط الروايات التقليدية التي تسعى إلى أن تخوض في تفاصيل الواقع لتشعر القاريء أنه يقراء قصة حقيقية فتغرق في السرد ورسم المكان وشخصيات الرواية وخاصة البطل من حيث الاسم والعائلة ثم الشكل وتغوص في المشاعر والأحداث . يأتي كافكا بكل بساطة ويختصر اسم البطل في حرف ! مثل ( ك) في رواية المحاكمة لكن هنا يعطي بطل الرواية اسم كامل " جريجور سامسا " يعتبر اسم كامل بالنسبة لحرف ( ك) ! .
وجود الاسم ضروري ليعطي البطل الدليل على إنسانيته ووجوده ،بل اضطر أن يعطي تفاصيل الأسرة ؛ الاب ،الام والاخت كي يجد القاريء الصدمة في التحول .فجاءة يصحو جريجور سامسا كي يبدأ يومه بالتهيء للذهاب للعمل الذي يعول أسرته ويحمل هم دين أبيه بل والذي يحاول أن يجد طريقة لمساعدة أخته في الالتحاق بأحد المعاهد .أنه شاب طيب ومخلص لأسرته ،فحاة يجد نفسه تحول إلى حشرة كبيرة . أن الشاب جريجور اشهر شخص متحول في الأدب العالمي والذي يستحضر هذا التحول أثناء الحديث عن ثنائية ديكارت .أن ثنائية العقل _ الجسد أو الروح _ الجسد هي النظرية الاكثر انتشارا بل والمسيطرة حتى على اللغة.
في الرواية تعتمد الحبكة والسرد على هذه الثنائية فسامسا يتحول جسده إلى حشرة كبيرة بقوائم متعددة في البطن ذات فصوص وتشبه القبة بينما عقله يظل يناجي نفسه ويحاول أن يجد مخرج من الوضع

وقد تحول في فراشه إلى حشرة هائلة الحجم ،كان مستلقيا على ضهره الجامد ،الذي كان مقسما إلى أجزاء صلبة تشبه الدروع "
أن لحظة الاستيقاظ في هذا الوضع بدت كحلم لجريجور سامسا الذي ظل يحاول أن ينهض من سريره ويذهب إلى العمل بل وان يشتكي من العمل وظروفه ويمني نفسه بقضاء والده في خمس سنوات .
بصراحة لم أستطع إكمال الرواية بل كنت اتركها فترة ثم أعود وأكمل جزء حتى انهيتها .لقد تعاطفت مع السيد سامسا تعاطف كاملا لدرجة الحزن والألم . بل الأسئلة بدات تقفز بين كل قراءة وتكملة. كيف للسيد سامسا في هذا الموقف أن يهتم بالذهاب إلى العمل ويخشى من خسارة عمله ؟ هل هي حالة إنكار ؟ ام ان العقل رغم تغير الجسد لم يتكيف مع التحول الجديد ؟ فظل يمارس نفس الأفكار النمطية العادية !

الفصل الاول


اذا تجاوزنا المقدمة أعلاه فإننا نجد أن التحول الأولي كان من نصيب الشاب سامسا الذي يبدوا أنه لم يعيى حقيقة وضعه لكن التحولات سوف تستمر ليس مع سامسا بل الجميع .
يحضر الباشكاتب كي ينظر في سبب تأخر جريجور عن العمل ويتجمع مع الام والاب عند باب غرفة جريجور يطالبون بفتح الباب وما أن يسمع جريجور صوت الباشكاتب حتى يأخذه الهلع خوفا على فقدان وظيفته التي تمكنه من مساعدة أسرته ويبذل كل جهده للوصول إلى الباب مع دفاعه عن نفسه وتأكيده قدرته اللحاق بقطار الساعة الثامنة . بعد سلسلة من المحاولات الشاقة والنداءت يفتح جريجور الباب ويضهر جزء منه فتصاب الام بصدمة بينما " والده ضم قبضتيه بعنف وارتسم على وجهه تعبير قاس كما لو كان انتوى أن يدفع جريجور ثانيه إلى غرفته " أما الباشكاتب مع توجيه الكلام من جريجور له حول العمل يؤكد حرصه اخلاصه وجهده الذي ببدله مع حجم المشقة التي يلاقيها فإن الباشكاتب هرب مع سماع أو كلمات الحشرة الكبيرة متوحهه نحوه ،بذل جريجور جهده ليلحق بالباشكاتب لكن الرجل هرب مسرعا مخلفا وراءه عصاه التي قرر الاب استخدامها ليعيد جريجور إلى غرفته لكن جريجور لم يتعود على هيئته الجديدة لم يتمكن بعد من التحكم في جسده الجديد ولم يتفهم الاب الوضع ،عاد إلى غرفته من خلال فتحة واحدة للباب ذي الضلفتين متالما مما وقع.
:

يبدأ جريجور في التكيف مع جسده الجديد بل يبدأ التحول الحقيقي حيث لا يستسيغ طعامه المفضل رغم جوعه لكن يظل جريجور مفتخر بالشقة الفاخرة التى وفرها لأسرته وهو ينظر من أحد ظلفات الباب ويحاول أن يستمع لهم لكن لم يطل عليه أحد .يصبح مخباءه تخت السرير مكانه المفضل في غرفته التي سكنها خلال ٥ سنوات .وتبدأ غريتا أخته في الاهتمام به. فتقرر أن تزيد من مساحة الغرفة عبر إزاحة الاثاث منها كي يتكيف مع وضعه مع معارضة الام التى لا زالت تأمل أن يعود إلى وضعه الطبيعي.
لقد حدث التحول لجريجور عندما أصبح يفضل تسلق سطح الغرفة والبقاء هناك وتفضيله الطعام البائت والفاسد الذي يستمتع به .بينما تبدأ الأسرة بالتحول فجريتا لم تعد قادرة على الاهتمام به بينما تفضل الام والاب تجاهله .
الاغتراب هو الموضوع الآخر المهم في الرواية حيث ينعزل جريجور عن أهله في غرفته التى تحولت إلى سجن كبير ،والعزلة عن عمله . يغترب عن ذاته كإنسان وتحل محلها ذات جديدة .أن التحول الجسدي تحول في النهاية إلى تحول فقد جريجور معه إنسانيته .لكن هل فقدها كاملا ؟
ظل جريجور رغم ذلك قلق على مصير أسرته بعد هذا التحول ،قلق على ديون أبيه ومطالبة صاحب المتجر له ،قلق على أخته .
لقد كان الشاب جريجور إنسانا حتى آخر لحظات التحول بينما الاب،الام،الاخت لم يكونوا في مثل هذه الإنسانية المتبقية لديه ..

فرانس كافكا

منذ 1 سنة ، مساهمة من: Citizen A
6
0 تعليقاً 0 مشاركة
نتيجة البحث