ملخص كتاب ❞ أربعون أحمد الشقيري ❝ 💬 أقوال أحمد الشقيرى 📖 كتاب 40 أربعون

- 📖 من ❞ كتاب 40 أربعون ❝ أحمد الشقيرى 📖

█ ملخص كتاب ❞ أربعون أحمد الشقيري ❝ 40 مجاناً PDF اونلاين 2024 ‏«40 أربعون» أو خلوة الأربعون هو عن تجربة حياتية عاشها ‏جزيرة نائية المحيط الهادي خرج منها بقناعات وتأملات الذات البشرية والعلاقة ‏مع الآخرين ومع الله سبحانه وتعالى وبين هذا وذاك ثمة حيز رحيب لتمثلات الكاتب ‏لذاكرة الماضي ومشهد الحاضر وأسئلته بإزاء كيفية خروج الإنسان المعاصر بذاته من ‏مآزق الحياة ثم العمل تزكيتها وارتقائها وسموها لذلك يندرج الكتاب ضمن فئة ‏كتب تطوير الأخلاقية وتنمية الشخصية الإنسانية إذ قدَّم فيه دليلاً عملياً ‏يمكن للقارئ اتباعهُ وكما يرى أن "الله تبارك لا يريد منا الكمال ‏ولكنه السعي المستمر نحوه" ‏ ‎ يقول الأستاذ عمله هذا: "ألخص رحلتي عبر عاماً ‏في هذه الدنيا رحلة الصراع ومحاولة الترقي بحثاً السلام الداخلي أدّعي ‏أني وصلت فالمشوار ما زال طويل ولكنها بشرية قد ترى نفسك فيها فتستفيد ‏وتفيد ألّفت أثناء الأربعين يوماً حيث اعتزلت الناس والتكنولوجيا وجلست مع نفسي أحاول أتفكر فيما فات وأتأمل آت فانتهيت بأربعين ‏خاطرة كل محور المحاور أدناه: حياتي قرآني تحسيناتي قصصي إلهي كتبي حِكم ذكرياتي حِكمي" له أسراره وحياته الشخصيه إذا نظرت إلى فرد ستجد لكل منهم وعائلته وأصدقائه وأقربائه وأعداءه وجيرانه وكتبه ودراسته مشغول فى ناحيه نواحى الحياه ولكن نحن سجناء تلك هى التى تعطينا فتره النوم والأكل والتريض ومقابله الأهل والأصدقاء عقولنا أصبحت لاتعمل كثره الأسى والألم الذي تعانى منه

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات

ملخص كتاب ❞ أربعون أحمد الشقيري ❝

منقول من freecoursesandbooks.net ، مساهمة من: MrMr
كتاب أربعون أحمد الشقيري تم كتابته في أربعين يوما خلال خلوته في أحد الجزر في المحيط الهادئ والتي تمثل مكان بعيد عن البشر وعن كل ما يخص التكنولوجيا, وكيف كان لذلك أثر كبير في تغيير وبناء حياته من جديد.

رأي الشقيري أن الخلوة هذه هي من أهم العوامل التي تعمل على ارتقاء الروح والتقرب الي الله و تحسين علاقة العبد بربه.

لاحظ الشقيري أن هناك فترة في حياة الأنبياء والفلاسفة يقوموا بتقديمها في عزلة, وذلك يحدث ايضاً لدى المسلمين في اخر 10 ايام في شهر رمضان المبارك حيث يقوم المسلم بالانعزال ما يعرف بالاعتكاف . وذلك لكي يقوم العبد بتحسين علاقته مع ربه واصلاح النفس.

اربعون يوماً مع حياتي

قام الشقيري بذكر 40 موقف من حياته وكيف قام بالتعلم منها. خلال فترة تدينه, وتركه للتدخين, ومواقفه مع والده وذلك في الغالب في فترة الطفولة والمراهقة والشباك وكيف كان لها تأثير كبير في حياته. لذلك يمكن للقارئ أن يستفيد من هذه الدروس في حياته.

كتاب أربعون أحمد الشقيري
كان يحكي الشقيري عن كيف قام شخص بالتعدي عليه بالقول وكيف تعلم من الرسول -صلى الله عليه وسلم- الصمت وقوة سلاح الصمت والحمل و الصبر عند الرد وكيف يجب الإنصات للطرف الآخر حتي لكي يكون الشخص قادر على الرد بشكل عاقل ومتفهم .

الفصل الثاني من كتاب أربعون أحمد الشقيري “اربعون يوماً مع قرآني”

في هذا الفصل يقوم المؤلف بذكر 40 آية قامت بالتأثير في حياته فقام بكتابة خواطر عنها. وايضاً ما فهمه وتعلمه من هذه الآيات.

اربعون يوماً مع نفسي
يركز الشقيري في هذا الفصل على أن يجب على الشخص أن يفهم آليات النفس و إعمال العقل, في فهمه لذلك سيعلمه التعامل مع النفس بشكل سهل و بسيط.

قام الشقيري تقسيم الدماغ الى ثلاث أقسام وهم:
القسم الأول سماه شهوان: وهذا يكون المسئول عن شهوات الإنسان من مأكل ومشرب وجنس.
القسم الثاني اسماه عطفان: وهذه القسم هو المسؤول عن القسم العاطفي للانسان.
القسم الثالث اسماه عقلان: وهذا القسم هو المسئول عن التفكير و التخطيط.

الفصل الرابع من كتاب أربعون أحمد الشقيري “اربعون يوما مع تحسينات”

عرض الشقيري في كتابه العديد من الأفكار منها مواقع الكترونية وبعض المشاريع التي يمكن أن تنفذ و ايضاً أفكار يمكن تطبيقها خلال حياته اليومية وذلك يساهم في تحسين و تطوير النفس بشكل كبير.ومن ضمن هذه الأفكار البسيطة اختيار الصديق او تخصيص خمس دقائق كل يوم للقيام بشئ تحب ان يكون عاده لديك.

اربعون يوما مع قصصي
قام الشقيري بذكر بعض القصص التي استفاد منها قي حياته وفام بأخذ العبر والحكم منها وكيف قام بتطبيقها علي حياته.اربعون يوما مع الهي
في هذا الفصل قام الشقيري بإثراء الشعر والخواطر و الاقتباسات في حب الله تعالى ومدحهالشقيري هو شخص عاشق للقراءة لذلك خصص هذا الفصل من اجل استعراض 40 كتاباً في مختلف المجالات منها تطوير الذات, والكتب الفلسفية و تطوير الدينية وكبف كان لها أثر كبير في تغيير تفكيره.

اربعون يوما مع حكم الناس
دائما ما يريد الشخص أن يحسن من نفسه لذلك يلجأ إلى نصائح وحكم من سبقونا. لذلك قام المؤلف بكتابة هذا الفصل. حيث قام يذكر الحكم التي كانت بمثابة النور الذي يضيئ له الطريق المظلم.

اربعون يوما مع ذكرياتي
في هذا الفصل يشارك الشقيري بعضاً من ذكرياتي على هيئة صور ومقتطفات ذاكراً فيها ما الذي قام استفادته في حياته و يقوم بمشاركة ايضاً بعض النصائح مع كل تجربة.

الفصل الاخير من كتاب أربعون أحمد الشقيري “اربعون يوما مع حكمي”

اختتم كتاب أربعون أحمد الشقيري حكم واقتباسات قام بكتابتها تلخص الدروس وفهمه للحياة.