ملخص كتاب ❞فلسطين التاريخ المصور❝ ، بقلم طارق... 💬 أقوال طارق السويدان 📖 كتاب فلسطين .. التاريخ المصور

- 📖 من ❞ كتاب فلسطين .. التاريخ المصور ❝ طارق السويدان 📖

█ ملخص كتاب ❞فلسطين التاريخ المصور❝ بقلم طارق السويدان فلسطين المصور مجاناً PDF اونلاين 2024 شرح الكتاب : إن فضل البقعة التي وجد فيها بيت المقدس ثابت تاريخياً وفي نصوص القرآن والسنة الكثيرة ولا شك أن هذا الفضل يعود لأحقاب ضاربة القدم ففي هذه نشأ ومات كثير من الأنبياء والرسل وكانت مهبطاً لكثير الرسالات والوحي وبها جرت أعظم أحداث القديم وعلى الرغم ذلك؛ فإن جهلاً عظيماً يحيط بالناس فيما يتعلق بتاريخ القدس والأقصى وأرض المباركة وإن القضية المثارة حول الأقصى هي بحق أهم قضايا المسلمين الحالية المنطلق يأتي العمل "فلسطين المصور" الذي هو خدمة لتلك ما يميز الإصدار اعتماد مؤلفه التسلسل التاريخي للأحداث وتعاقبها مرّ السنين ابتدأ فيه العهد للأقصى وفلسطين متبعاً ذلك المنطقي المفتقد المراجع تناولت التأريخ وهذا يشكل أهمية كبيرة مواجهة دعاوى اليهود وغيرهم يثبتون حقوقاً هنا وهناك لهم أرض أو يشككون انتماء لقاطنيها وقد بدأت فكرة بمحاضرات ألقاها المؤلف ذاك الموضوع وذلك مدى سنتين متواصلتين إلى الحاجة ملحة لإخراجها بشكل تعم الفائدة منه جميع الناس معتمداً تأليف المنهج لتسلسل الأحداث وبدأه بمقدمة عن الأرض والمسجد تتميماً للفائدة وتوطئة للبحث اشتمل جزأين رئيسيين؛ هما للقدس وفيه بحث تاريخي أول تاريخ معروف وحتى زمن دخول العثمانيين جزيرة العرب أما الجزء الثاني فهو الحديث المرحلة تلت وقت إخراج سرد الأمور المتعلقة بآخر بتطورات المقدسة مع الإشارة أحياناً بعض الجوانب التاريخية الأخرى؛ لأهميتها مضمار البحث وتنبهاً للقارئ لخطورتها ومدى تأثيرها والأحداث التالية

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات

ملخص كتاب ❞فلسطين التاريخ المصور❝ ، بقلم طارق السويدان

منقول من bookssummaries.net ، مساهمة من: ❣ Jihan Hamady
فلسطين هي الأرض المقدسة و بيت المقدس، و القداسة تشمل التعظيم و البركة و الاهتمام العظيم.
ففي هذه البقعة نشأ و مات كثير من الأنبياء و الرسل، و كانت مهبطا لكثير من الرسالات و الوحي و بها جرت أعظم أحداث التاريخ القديم و قد ثبت تاريخيا قداسة و فضل هذه البقة و في نصوص القرآن و السنة و من هذه النصوص:
“سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”
و قد وردت في السنة المطهرة إشارات كثيرة عن فضل الأرض المقدسة أظهرها و أوضحها قوله صلى الله عليه و سلم ” لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، مسجدي هذا، و المسجد الأقصى”
و المسجد الأقصى هو ثاني المساجد التي وضعت في الأرض بعد المسجد الحرام، فعن أبي ذر رضي الله عنه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه و سلم عن أول مسجد وضع في الأرض؟
قال: المسجد الحرام، قلت: ثم أي؟ قال: المسجد الأقصى، قلت كم بينهما؟ قال: أربعون عاماً، ثم الأرض لك مسجد، فأينما أدركتك الصلاة فصلّ، و زاد في رواية البخاري: فإن الفضل فيه.
و من هنا تأتي أهمية المعرفة بتاريخ هذه الأرض التي تعد اليوم أهم قضايا المسلمين. و قد صدرت عدة كتب تسرد تاريخ فلسطين إلا أنها كانت تفتقد للتسلسل المنطقي التاريخي.
هذه الأفكار و العناوين التي تناولها كتاب فلسطين التاريخ المصور، الكتاب شامل لتاريخ فلسطين من الماضي إلى الحاضر، ليكون بذلك مرجعاً هاماً و ملخصاً لما كتب في تاريخ فلسطين و الأرض المقدسة.
و على الرغم من طول الفترة فالكتاب جمع تاريخ فلسطين بإيجاز غير مخل بالأحداث التاريخية الهامة.
إضافة إلى أنه دحض مزاعم اليهود و أكاذيبهم في حقهم التاريخي بأرض فلسطين و إثبات أن أول من سكن فلسطين هم العرب.
وكشف المؤامرات و الفضائح التي جرت و تجري على أرض الإسراء و المعراج على مدى التاريخ.
أكثر ما يميز كتاب (فلسطين، التاريخ المصور) بأنه مزود بمجموعة من الصور النادرة و الكثيرة زادت على 500 صورة تم انتقاؤها من أكثر من عشرة آلاف صورة.
و تم إضافة الآراء الخاصة والحكم على الأحداث دون الاكتفاء بالسرد التاريخي للوقائع.
ليكون بذلك كتاب تاريخي مشوق بعيدا عن الكتب التاريخي التي قد تدفع القارئ للملل عند قراءتها.

الباب الأول : فلسطين قبل الإسلام:

فقام الكاتب طارق السويدان بإصدار هذه الموسوعة (فلسطين، التاريخ المصور) التي اعتمد فيها على التسلسل التاريخي من الأقدم إلى الأحدث، و قسّم الكتاب إلى عدة أبواب لسهولة اكتساب المعرفة منه و جاءت الأفكار الرئيسية في أبواب الكتاب كمايلي:
تاريخ فلسطين القديم
اليهود في فلسطين
العراقيون و الفرس و الروم في فلسطين

الباب الثاني: فلسطين في العهد الإسلامي:

عهد الخلفاء الراشدين
العهد الأموي و العباسي
الحروب الصليبية
حركة التحرير الإسلامية
صلاح الدين الأيوبي
بعد صلاح الدين

الباب الثالث: العهد العثماني و حكم الانجليز:

فلسطين في العهد العثماني
عهد السلطان عبد الحميد الثاني
الحرب العالمية الأولى و حكم الانجليز
الثورات و حركات المقاومة الثورات و حركات المقاومة
عام النكبة 1948

الباب الرابع: فلسطين تحدى الاحتلال اليهودي:

ضياع فلسطين
كارثة 67 و توسع العمل الفدائي
حرب 73 و عهد المصائب

الباب الخامس: الانتفاضة والسلام:

الانتفاضة الأولى
عملية السلام
السلطة الفلسطينية
الانتفاضة الثانية
رؤية في مستقبل فلسطين

طارق السويدان

منذ 1 سنة ، مساهمة من: ❣ Jihan Hamady
20
0 تعليقاً 2 مشاركة
نتيجة البحث