ملخص كتاب ❞مدير الدقيقة الواحدة❝ ، بقلم أحمد العالم 💬 أقوال سبنسر جونسون 📖 كتاب مدير الدقيقة الواحدة

- 📖 من ❞ كتاب مدير الدقيقة الواحدة ❝ سبنسر جونسون 📖

█ ملخص كتاب ❞مدير الدقيقة الواحدة❝ بقلم أحمد العالم مدير الواحدة مجاناً PDF اونلاين 2024 يحكي الكتاب عن شخص يبحث رحلته المديرين الذين يمكنه التعلّم منهم مبادئ جديدة عالم الإدارة ولكنّه كلما سأل أحدهم وجد إجاباتهم تنقسم إلى جزأين: مديرين يهتمون بتحقيق النتائج لكن يأتي هذا حساب الأفراد وهم يوصفون غالبًا بأنهم "أوتوقراطيون" ومديرين بموظفيهم شركاتهم تخسر بأنّهم "ديموقراطيون" هذا الأمر الذي رآه الشاب أنّه يحقق نجاحًا جزئيًا فقط فهم بهذا الشكل وكأنّهم يؤدون نصف مهام ويقعون دائمًا فخ التساؤل حول الاهتمام إمّا بأهداف المؤسسة وإما بالموظفين حين أنّ الفعّالة هي التي تركز الأساس الجزأين إدارة بما المنفعة للمؤسسة النهاية بعد استمرار رحلة البحث وصل المدير يعرّف نفسه باسم "مدير الواحدة" وهو مصطلح رمزي يشير الشخص يملك المنهجية أراد الكاتبان التأسيس لها كتابهما وقاما فيها بوصف ملامح شخصية

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات

ملخص كتاب ❞مدير الدقيقة الواحدة❝ ، بقلم أحمد العالم

منقول من twitter.com ، مساهمة من: أحمد العالم
يحكي الكتاب عن شخص يبحث في رحلته عن المديرين الذين يمكنه التعلّم منهم مبادئ جديدة في عالم الإدارة، ولكنّه كلما سأل أحدهم وجد إجاباتهم تنقسم إلى جزأين: مديرين يهتمون بتحقيق النتائج لكن يأتي هذا على حساب الأفراد وهم الذين يوصفون غالبًا بأنهم "أوتوقراطيون"، ومديرين يهتمون بموظفيهم لكن شركاتهم تخسر وهم الذين يوصفون غالبًا بأنّهم "ديموقراطيون".

القسم الأول : المدراء القاسين أو المضطهدين

حيث يتعاملون بقسوة وشده مع الموظفين ويتخذون من هذا الأسلوب منهج إدارة، وينتج عن ذلك أن يربح الشركات ولكن يخسر الموظفين ويغادرونها بشكل مستمر.

القسم الثاني : المدراء اللطيفين والودودين مع الموظفين

حيث يتعاملون بلطف ولين مع الموظفين دائماً ويتخذون من هذا الأسلوب منهج إدارة، وينتج عن ذلك أن يربح الموظفين ويبقون أكثر مدة في الشركة ولكن تخسر الشركة.

- مدير الدقيقة الواحدة

حاول الشاب أن يوازي بين هذين الأسلوبين لكن دون جدوى، وفي أحد الأيام سمع عن مدير ذكي يدير شركة تربح ويحبه موظفوها ولا يغادرونها.
ذهب الشاب في الصباح ليقابل المدير فاستقبله بكل ود، وأخبره إنه يستخدم أسلوب الدقيقة الواحدة ولم يخبره عن تفاصيلها، وأعطاه أسماء ثلاثة موظفين ليذهب لمقابلة كل موظف في صباح اليوم التالي، وسيتعلم ومنهم أسرار إدارة الدقيقة الواحدة.
السر الأول: أهداف الدقيقة الواحدة:
في صباح اليوم الأول ذهب الشاب إلى الموظف الذي أحتفى بقدومه، وأخبره عن أول الأسرار وهو أهداف الدقيقة الواحدة، حيث يجلس المدير مع الموظف لتحديد الأهداف بوضوح وإيجاز وكتابة كل هدف في صفحة واحدة بحيث لا يستهلك قراءتها أكثر دقيقة واحدة، ثم يقوم المدير بمراجعة الأهداف مع الموظف بشكل دوري حيث لا يستهلك منه سوى بضع دقائق، ويشجع المدير الموظف للتوقف بين كل فتره وأخرى لمراجعة التقدم المحرز وهل يتناسب الأسلوب مع الهدف وإلا فإنه يحفزه على تغيير أسلوبه ليتلاءم مع تحقيق الهدف..
السر الثاني : إشادة أو ثناء الدقيقة الواحدة:
في صباح اليوم الثاني ذهب الشاب لمقابلة الموظف الثاني والذي أحتفى بقدومه، وأخبره عن ثاني الأسرار وهو ثناء أو إشادة الدقيقة الواحدة،حيث يقوم المدير باختيار الوقت الذي يجد الموظف يعمل فيه عمل جيد، فيقوم بتشجيعه بسرعة ويوضح له التأثير الإيجابي على أداء الشركة، ويعبر له عن ثقته فيه، و دعمه لتطوير نفسه والإستمرار بمثل هذه الأفعال وهذا لا يتطلب من المدير أكثر من دقيقة أو دقيقتين..
السر الثالث : إعادة توجيه الدقيقة الواحدة:
في صباح اليوم الثالث ذهب الشاب لمقابلة الموظف الثالث والذي أحتفى بقدومه كباقي زملائه، وأخبره عن ثالث الأسرار وهو إعادة توجيه الدقيقة الواحدة،حيث يقوم المدير إذا عمل الموظف عمل خاطئ بإعادة توجيهه بأسرع وقت ويقوم بتحديد الخطأ بدقة وتأثيره السلبي على أداء الشركة، ويصمت المدير عدة ثواني ليتيح للموظف الشعور بالقلق حيال ما قام به،ثم بعد ذلك يقوم المدير بإخبار الموظف إنه على ثقه بأنه يستطيع عمل أفضل من ذلك وبإمكانه تجنب مثل هذه الأخطاء في المستقبل..

أفكار الكتاب

أهداف الدقيقة الواحدة توفر الجهد و الوقت وتجعل الموظف يركز على أهم أعماله.
ثناء أو إشادة الدقيقة الواحدة هي ضبط الموظفين وهم يعملون شيء صحيح و بذالك تساعدهم وتحفزهم على تحقيق الاستفادة من إمكانياتهم الكاملة.

إعادة توجيه الدقيقة الواحدة هي تحديد السلوكيات التي نتج عنها الخطأ ومساعدة الموظفين على التحكم بتلك السلوكيات وتعديلها.

سبنسر جونسون

منذ 2 سنوات ، مساهمة من: أحمد العالم
9
0 تعليقاً 1 مشاركة
نتيجة البحث