ملخص كتاب ❞أوبال❝ 💬 أقوال حنان لاشين 📖 رواية أوبال

- 📖 من ❞ رواية أوبال ❝ حنان لاشين 📖

█ ملخص كتاب ❞أوبال❝ أوبال مجاناً PDF اونلاين 2024 زمرة من الخيول كانت تركض تناسق بديع إيقاع واحد أصوات حوافرهم وهي تقدح الأرض بتناغم مع ضربات قلوبهم المتلاحقة قوائمهم تصطف التوازي بشكل أنيق وهم يتسابقون وقد وحدوا سرعتهم وكأنهم نسيج خف المطر شيئا فشيئا حتى صار كدمع العين هتوناََ رقيقاَ وانبثق قوس يزين صفحة السماء ويصافح خط الأفق بعيد " فالحياة دروب بعضها نختاره بأنفسنا وبعضها يُفرض علينا درب فيه نسعد ودرب نشقى نذنب نتوب نموت لنبدأ الرحلة أخير نولد جديد " لنصل إلى حقيقة أن الحياة حرب أنفسنا ومع الدروب التي نسلكها وأحياناً الحمقى الذين نحبهم " إن النبي قد قال صلي الله عليه وسلم "تجدون الناسَ معادنُ" ثم أكمل "وتجدون شرَّ الناسِ ذا الوجهين! الذي يأتي هؤلاء بوجه ويأتي بوجه" فالناس إذن معادن والناس أيضًا حجارةٌ ! وكيف لا وبعض الأحجار الأصل متبلمرة معها بعض الشوائب المعدنية المختلفة حسب نوع الحجر وكذلك نحن البشر نختلف الطبائع ولا يخلو أحدنا شوائب رغم اشتراكنا واتِّحادنا جميعا النظام الشبكي الكريستالي الداخلي المكون لغالبية فبعضُ القلوبِ أحجارٌ كريمةٌ مفعمةٌ بالأنوار المتلألئة شفافةٌ لما داخلها ثمينةٌ يُقَدَّر اقتناؤها بمال وبعضُها الآخر صماءُ قاسية يعرف الضوءُ طريقًا لغُرَفاتِها قلوبٌ قاسيةٌ كالحجارةِ أو أشد قسوة إن أنت حاولْتَ عبورًها تفتَّتَ رأسُك وتحطّم قلبُك وإن حاوَلَتْ هي عبورَك هشَّمتْ روحَك ودكَّت فؤادَك ويُتَّقَى القربُ منها بالدنيا وما فيها لو يُفْتدى به ! وتتفاوت درجات ألوان الأحجارِ الكريمةِ باختلاف درجةِ شفافية فمنها عينُ النَّمر ولزاق الذهب وحجر الدم والفيروز ومنها الزمرد واللازورد والأُرجوان والكريستال والزبرجد والتوباز والياقوت أحمرُه وأزرقُه وأصفرُه والعقيق وأبيضُه والألماسُ ! ذاك الكريم ذو اللمعان المتلأليء والذي نسبةٌ الماء وصدق اللهُ إذ "وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ الْمَاءُ يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللهِ" وبعض تلك تنشأ بعيدًا أغوار وأعماقها نشعر بها نراها إلا المحن إثر كالياقوت والزمرد والألماس تخرج لنا نحو سطح الزلازل المدمرة والبراكين الحارقة نتيجة التصدعات الأرضية وتحركات قشرة فتظهر طريقنا مبهرةً بعد مدفونةً علم الغيب ندري عنها حالنا ! وبعض تيك الحجارة يحتاج للتنقيب عنه عمدًا أعماق البحار كاللؤلؤ والمرجان وفي أغوارِ الغابات القديمةِ كالكهرمان أيضا ! لكن عالم ليس كلُّ حجرٍ بالضرورةَ قاسٍ رحمةَ نورَ تلألُؤًا فليست القساوةُ دومًا دليلَ شر وسوء بل أحيانًا كلما زادت قساوةَ زاد ثمنُه ونفاسته فالقساوةُ هنا برهانُ قوة تحمل وصلابةٍ وتماسك المؤمن لابد له قسوةٍ حميدةٍ باطنها الخيرُ صلابةٌ وحزمٌ ورباطةُ جأشٍ وإباءٍ وثباتٌ المباديءِ وجَلَدٌ الحق وحسمٌ الفتن سمَّاها الناس

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات

ملخص كتاب ❞أوبال❝

منقول من mawdoo3.com ، مساهمة من: Asmaa
هذه الرواية للكاتبة والروائية حنان لاشين هي امتداد لرحلتها في ربط عقل وقلب القارئ ببعض، وتؤسس لرابطة أخلاقية فريدة من نوعها بينه وبين الشخصيات في الرواية، حتى أن القارئ سيشعر أنه منغمس في الأحداث لدرجة أنه لن يستطيع التخلص منها، وفي نفس الوقت لن يشعر بالملل على الإطلاق.
وتفاجأنا حنان بكل من المصطلحات العربية الحديثة، والتي هي قريبة من عقل القارئ وتسهل عليه فهم ما تحاول قوله، حيث أنَّها عند اختيار المفاهيم والمصطلحات، عادة لا تتبنى مناهج فاحشة وسطحية، وفي هذه الرواية، تساعدنا الكاتبة في اكتشاف جزء كبير من الحياة مفقود، فضلاً عن تفاصيل الحياة.[١] وتعتبر هذه الرواية الجزء الثاني من رواية إيكادولي، على الرغم من أنها منفصلة من حيث الشخصيات والأحداث والمواقع.


حبيبة وخوفها من مملكة البلاغة

تبدأ الرواية بمشهد حفل زفاف لأبطال الجزء الأول وهم "أنس ومرام " في حضور الأسرة بأكملها للزفاف، وهنا نتعرف على أخت البطل أنس وهي " حبيبة"، والتي كانت لا تؤمن بما تسمعه من قصص وروايات عن مملكة البلاغة. لكنَّها بدأت تقتنع تدريجياً بسبب إصرار أنس ومرام على ما حدث، إلى جانب ثقتها بأبيها وجدها، ولكن قناعتها حصلت بصعوبة، كما أنَّها بدأت بالتعايش مع شدّة خوفهم عليها، والذي تجده كلما رأت كابوسًا، أو عندما كانت تتأخر في عودتها إلى البيت، فقد كانوا يخشون اختفاءها في أي لحظة، مما أصابها بالضيق والحرج، وخاصةً مع خوف أمها الشديد عليها. أما أبوها وأنس فكانا ينصحانها ويوجهانها بكثرة، وكان جدها يطلب منها زيارته بشكل مستمر وكانت هي تتهرب منه، حتى أنه جهّز لها حقيبة مخصّصة حتى تكون مهيأة للرحيل في أي وقت أو الاختطاف كما كانت تسميه هي بسخرية.

حبيبة ومكتبة جدّها

أقيم زفاف أخيها أنس ببيت الجد في محافظة الفيوم، فاضطرت حبيبة إلى الذهاب لحضور الزفاف ولم تَقُم بإخبارهم بالكابوس الذي رأته في منامها الليلة الماضية، وأثناء الزفاف؛ كانت دقات قلب حبيبة تتسارع كلما رأت ضوء المكتبة يلمع من بعيد في حديقة جدها، الذي بدوره قد أعطاها مفتاح المكتبة مسبقاً. وعندما قررت حبيبة القضاء على شكوكها، قامت بالدخول إلى المكتبة، وعندها حدث ما كانت تتوقعه، أُغلق باب المكتبة فجأة وبدأت جدرانها بالاهتزاز، وحلقت فوقها الكتب وكانت صفحاتها تتقلب بسرعة كبيرة، وتصاعد صوت الصراخ وكأن أحدهم يطلب الإغاثة. سقطت الكتب على الأرض وأُغلقت أغلفتها فجأة إلّا كتابًا واحدًا، وكانت صورة وجهها تظهر بشكل تدريجي على صفحته الأولى، وكان عنوان الكتاب “أيجيدور” وكما كان متوقع للجميع أنَّ هنالك كتابًا استدعى حبيبة لتقوم هي بمهمة استرداد كلماته.

رحلة حبيبة وكتاب أيجيدور

لكن كانت رحلة حبيبة تختلف بشكل كلّي عن رحلة عائلتها، حيث تلتقي حبيبة بشخصٍ آخر من عالمها هي، لكنه ليس محارباً مثلها وليس في عائلته محاربين بل هو كاتب، ولقد تم سحبه إلى مملكة البلاغة بطريقة غامضة، ومن هنا ننتقل في الرواية إلى شخصية جديدة ألا وهي "يوسف". ومن هذه النقطة تبدأ رحلة حبيبة ويوسف لاكتشاف ما هي المهمة التي استدعاهم الكتاب من أجل إنجازها، وهنا تكمن المفاجأة، حيث يجد يوسف نفسه محاطاً بشخصيات رواية قام بكتابتها في عالمه الواقعي. وحينها كانت مشكلة يوسف هي ترك جميع نهايات رواياته مفتوحة لعدم وجود نهاية معينة للرواية في أفكاره، وتوالت الروايات رواية وراء الأخرى بدون أن تكون لأيٍّ منها أي نهاية، فيجد نفسه بمملكة البلاغة محاطًا بشخصيات رواياته يكملون طريقهم هناك والفوضى في كل مكان.

النهايات المفتوحة

ونجد خلال رواية أوبال خيولًا تتكلم كالبشر، وألغازاً ليس لها حلول، وأشخاصاً لا نعلم نواياهم، ولكن من الواجب على حبيبة الخوض في كل هذا لتتعرف على المهمة المطلوبة منها، والبحث عن شخصيات كتابها وحماية الكتاب ليتمكن من استرداد كلماته، وتسليمه فيما بعد لحراس المكتبة والرجوع إلى وطنها، ويساعدها يوسف من أجل معرفة السبب وراء وجوده في مملكة البلاغة ولأنه أيضًا يريد العودة. لكن لا نعلم إذا ما كانت روايات يوسف وأبطالها سيتركونه يرجع إلى وطنه، رغم جهلهم التامّ عن حقيقة أنه هو كاتبهم، وهنا يشعر يوسف بالندم الشديد بسبب عدم إكماله لرواياته وترك نهاياتها مفتوحة، ونستطيع استنتاج معاناة يوسف في رحلته من إهداء الرواية، حيث كتبت الكاتبة في إهداء الرواية قائلةً: “إلى الذين يتركون النهايات مفتوحة”.

حنان لاشين

منذ 2 سنوات ، مساهمة من: Asmaa
7
0 تعليقاً 0 مشاركة
نتيجة البحث