جميع العرب يرجعون إلى ولد ثلاثة رجال: وهم عدنان،... 💬 أقوال ابن حزم الظاهري الأندلسي 📖 كتاب جمهرة أنساب العرب

- 📖 من ❞ كتاب جمهرة أنساب العرب ❝ ابن حزم الظاهري الأندلسي 📖

█ جميع العرب يرجعون إلى ولد ثلاثة رجال: وهم عدنان وقحطان وقضاعة فعدنان من إسماعيل بلا شك ذلك إلا أن تسمية الآباء بينه وبين قد جهلت جملة وتكلم قوم بما لا يصح؛ فلم نتعرض لذكر ما يقين فيه؛ وأمّا كل تناسل عليه السلام فقد غبروا ودثروا ولا يعرف أحد منهم أديم الأرض أصلاً حاشا ذكرنا بني ولده فقط وأما قحطان فمختلف فيه هو؟ فقوم قالوا: هو وهذا باطل إذ لو كانوا لما خص رسول الله صلى وسلم العنبر بن عمرو تميم مر أد طابخة إلياس مضر نزار معد بأن تعتق عائشة وإذ كان عليها نذر عتق رقبة فصح بهذا ليس وإذ بنو فآباؤه إسماعيل؛ يبق إلّا وقد قيل إن سام نوح؛ والله أعلم؛ وقيل: هود السلام؛ أيضاً بيقين قول تعالى: وَإِلى عادٍ أَخاهُمْ هُوداً* «1» وقال وَأَمَّا عادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عاتِيَةٍ سَخَّرَها عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيالٍ وَثَمانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُوماً فَتَرَى الْقَوْمَ فِيها كتاب جمهرة أنساب مجاناً PDF اونلاين 2024 أهم الكتب المختصة علم الأنساب والتي توثق ألفه علي حزم الأندلسي تعد أوسع كتب النسب وأحفلها وأدقها مع الإيجاز والاستيعاب فقد أتيحت لابن فرصة الاطلاع سبقه والرجال والتاريخ والتراجم ونحوها فاستطاع يعصرها جميعاً ليستخلص منها هذه الصورة المتكاملة المترابطة التي امتازت بذكر الرجال والصحابة والأشراف آل الرسول وذراريهم والخلفاء وأبناء الخلفاء والوجوه أصحاب السلطان والولايات وأنسالهم ولم ينس يشير الأحداث التاريحية والقبلية والأدبية وأيام والمشهور أمثالها وأنبائها التحقيق كله وبيان الخلاف الحكم الصادق أشهر مؤلفات ابن وجدير بالذكر جيلي رفيع كما يقول المؤلف: به يكون التعارف وقد جعل تعالى جزءاً منه تعلمه يسمع أحداً جهله وجعل يسيراً فضلاً ناقص الدرجة الفضل وكل صفته فهو فاضل ينكر حقه جاهل أو معان

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
❞ جميع العرب يرجعون إلى ولد ثلاثة رجال: وهم عدنان , وقحطان , وقضاعة.



فعدنان من ولد إسماعيل بلا شك في ذلك , إلا أن تسمية الآباء بينه وبين إسماعيل قد جهلت جملة. وتكلم في ذلك قوم بما لا يصح؛ فلم نتعرض لذكر ما لا يقين فيه؛ وأمّا كل من تناسل من ولد إسماعيل- عليه السلام- فقد غبروا ودثروا , ولا يعرف أحد منهم على أديم الأرض أصلاً , حاشا ما ذكرنا من أن بني عدنان من ولده فقط.

وأما قحطان , فمختلف فيه من ولد من هو؟ فقوم قالوا: هو من ولد إسماعيل- عليه السلام-. وهذا باطل بلا شك , إذ لو كانوا من ولد إسماعيل , لما خص رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بني العنبر بن عمرو بن تميم بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بأن تعتق منهم عائشة.

وإذ كان عليها نذر عتق رقبة من بني إسماعيل , فصح بهذا أن في العرب من ليس من ولد إسماعيل. وإذ بنو العنبر من ولد إسماعيل , فآباؤه بلا شك من ولد إسماعيل؛ فلم يبق إلّا قحطان وقضاعة.

وقد قيل إن قحطان من ولد سام بن نوح؛ والله أعلم؛ وقيل: من ولد هود عليه السلام؛ وهذا باطل أيضاً بيقين قول الله تعالى: وَإِلى عادٍ أَخاهُمْ هُوداً* «1» وقال تعالى: وَأَمَّا عادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عاتِيَةٍ. سَخَّرَها عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيالٍ وَثَمانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُوماً فَتَرَى الْقَوْمَ فِيها صَرْعى كَأَنَّهُمْ أَعْجازُ نَخْلٍ خاوِيَةٍ. فَهَلْ تَرى لَهُمْ مِنْ باقِيَةٍ «2» . وهود , عليه السلام , من عاد , ولا ترى باقية لعاد.

وأما قضاعة فمختلف فيه: فقوم يقولون: هو قضاعة بن معد بن عدنان , وقوم يقولون: هو قضاعة بن مالك بن حمير؛ فالله أعلم.

ووجدنا فى كتب بطليموس , وفى كتب العجم القديمة , ذكر القضاعيين ونبذة من أخبارهم وحروبهم. فالله أعلم أهم أوائل قضاعة هذه وأسلافهم , أم هم غيرهم. ❝
9
0 تعليقاً 2 مشاركة
نتيجة البحث