📘 ❞ التفسير بالرأي ❝ كتاب ــ د. مساعد بن سليمان الطيار

أصول التفسير - 📖 ❞ كتاب التفسير بالرأي ❝ ــ د. مساعد بن سليمان الطيار 📖

█ _ د مساعد بن سليمان الطيار 0 حصريا كتاب التفسير بالرأي 2024 بالرأي: (والمراد الاجتهاد) ويسمى تفسير بالدراية أو بالمعقول هو القرآن بالاجتهاد بعد معرفة المفسّر لكلام العرب ومعرفة الألفاظ العربية ووجوه دلالتها أسباب النزول والناسخ والمنسوخ من آيات وغير ذلك الأدوات التي يحتاج إليها المفسر غير أن الاجتهاد يجب يكون مبنياً العلم والفقه ولذلك قال الإمام السيوطي: الكريم وفق قواعد وشروط أهمها: كلام ومناحيهم القول والوقوف ومقتضياتها والعلم بأسباب المنسوخ والحديث والأصول وأن بعيداً عن الهوى ونزعة التعصب وقال بدر الدين الزركشي كتابه البرهان علوم ما ملخصه: للناظر لطلب مآخذ كثيرة أمهاتها أربعة: الأول: النقل النبي صلى الله عليه وسلم وهذا الطراز الأول لكن الحذر الضعيف فيه والموضوع؛ فإنه كثير الثاني: الأخذ بقول الصحابي فإن تفسيره عندهم بمنزلة المرفوع إلى محمد كما قاله الحاكم الثالث: بمطلق اللغة نزل ﴿بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ ۝١٩٥﴾ [الشعراء:195] وقد ذكره جماعة ونص أحمد حنبل مواضع نقل الفضل زياد عنه سئل تمثل له رجل ببيت الشعر فقال: يعجبني فقيل: ظاهره المنع ولهذا بعضهم: جواز بمقتضى روايتان وقيل: الكراهة تحمل يصرف الآية ظاهرها معان خارجة محتملة يدل عليها القليل ولا يوجد غالبا إلا ونحوه ويكون المتبادر خلافها وروى البيهقي شعب الإيمان مالك أنس قال: لا أوتى برجل عالم بلغات يفسر جعلته نكالا الرابع: بالمقتضى معنى الكلام والمقتضب قوة الشرع الذي دعا به لابن عباس قوله: اللهم فقهه وعلمه التأويل البخاري الجهاد صحيحه علي: خصكم رسول بشيء؟ عندنا هذه الصحيفة فهم يؤتاه الرجل وعلى هذا بعض أهل الذوق: للقرآن نزول وتنزل فالنزول قد مضى والتنزل باق قيام الساعة ومن هاهنا اختلف الصحابة فأخذ كل واحد برأيه منتهى نظره المقتضى والتفسير يعني إعمال النظر العقلي واتباع طرق الاستدلال بيان المعاني والأحكام المستمدة منها فيما لم يرِد دليلٌ قاطع وأصحاب يستمدون حجتهم قول تعالى: ﴿أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ۝٢٤﴾ [محمد:24] وكذله ﴿كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ ۝٢٩﴾ [ص:29] وشرط محكوماً بضوابط والأدلة الشرعية المُحكمة يبين المؤلف مسألة حيث مفهومه وحكمه وأنواعه وهو يُعْمِلَ عقله فَهْمِ والاستنباط منه مستخدمــــاً آلات الاجتها ويَرِدُ للرأي مصطلحاتٌ مرادفةٌ وهي: والتـفـسـيـر الاجتهادي ومصدر الرأيِ: العقلُ ولذا جُعِلَ التفسيرُ العقليُ مرادفاً للتفسير أصول مجاناً PDF اونلاين علم توضيح الشيء وبيان معناه اهتم المسلمون لفهم فلتفسير أصولًا بد يحسنها يروم تبارك وتعالى كتب العلماء وبينوا الفرق بين المنقول وبين ووضحوا متى يمكن للإنسان يقول وفرقوا الرأي المحمود والمذموم

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
التفسير بالرأي
كتاب

التفسير بالرأي

ــ د. مساعد بن سليمان الطيار

التفسير بالرأي
كتاب

التفسير بالرأي

ــ د. مساعد بن سليمان الطيار

عن كتاب التفسير بالرأي:
التفسير بالرأي (والمراد بالرأي: الاجتهاد) ويسمى تفسير بالدراية، أو تفسير بالمعقول هو تفسير القرآن بالاجتهاد بعد معرفة المفسّر لكلام العرب، ومعرفة الألفاظ العربية ووجوه دلالتها، ومعرفة أسباب النزول، والناسخ والمنسوخ من آيات القرآن، وغير ذلك من الأدوات التي يحتاج إليها المفسر.

غير أن الاجتهاد يجب أن يكون مبنياً على العلم والفقه، ولذلك قال الإمام السيوطي: التفسير بالرأي هو الاجتهاد في تفسير القرآن الكريم، وفق قواعد وشروط أهمها: معرفة كلام العرب ومناحيهم في القول، ومعرفة الألفاظ العربية والوقوف على دلالتها ومقتضياتها. والعلم بأسباب النزول، والناسخ المنسوخ، والحديث والأصول والفقه، وأن يكون المفسر بعيداً عن الهوى ونزعة التعصب.

وقال الإمام بدر الدين الزركشي في كتابه البرهان في علوم القرآن ما ملخصه: للناظر في القرآن لطلب التفسير مآخذ كثيرة أمهاتها أربعة:

الأول: النقل عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وهذا هو الطراز الأول، لكن يجب الحذر من الضعيف فيه والموضوع؛ فإنه كثير.

الثاني: الأخذ بقول الصحابي، فإن تفسيره عندهم بمنزلة المرفوع إلى النبي محمد كما قاله الحاكم في تفسيره.

الثالث: الأخذ بمطلق اللغة فإن القرآن نزل ﴿بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ ۝١٩٥﴾ [الشعراء:195] وقد ذكره جماعة، ونص عليه أحمد بن حنبل في مواضع، لكن نقل الفضل بن زياد عنه - وقد سئل عن القرآن - تمثل له رجل ببيت من الشعر، فقال: ما يعجبني. فقيل: ظاهره المنع،

ولهذا قال بعضهم: في جواز تفسير القرآن بمقتضى اللغة روايتان عن أحمد، وقيل: الكراهة تحمل على من يصرف الآية عن ظاهرها إلى معان خارجة محتملة، يدل عليها القليل من كلام العرب، ولا يوجد غالبا إلا في الشعر ونحوه، ويكون المتبادر خلافها. وروى البيهقي في شعب الإيمان عن مالك بن أنس قال: لا أوتى برجل غير عالم بلغات العرب يفسر كتاب الله إلا جعلته نكالا.

الرابع: التفسير بالمقتضى من معنى الكلام والمقتضب من قوة الشرع. وهذا هو الذي دعا به النبي محمد لابن عباس في قوله: اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل. وروى البخاري في كتاب الجهاد في صحيحه عن علي: هل خصكم رسول الله بشيء؟ فقال: ما عندنا غير ما في هذه الصحيفة، أو فهم يؤتاه الرجل. وعلى هذا قال بعض أهل الذوق: للقرآن نزول وتنزل، فالنزول قد مضى، والتنزل باق إلى قيام الساعة. ومن هاهنا اختلف الصحابة في معنى الآية فأخذ كل واحد برأيه على منتهى نظره في المقتضى.

والتفسير بالدراية يعني إعمال النظر العقلي واتباع طرق الاستدلال في بيان المعاني والأحكام المستمدة منها فيما لم يرِد دليلٌ قاطع عليه. وأصحاب هذا التفسير يستمدون حجتهم من قول الله تعالى: ﴿أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ۝٢٤﴾ [محمد:24]، وكذله قوله: ﴿كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ ۝٢٩﴾ [ص:29]. وشرط جواز هذا التفسير أن يكون محكوماً بضوابط اللغة والأدلة الشرعية المُحكمة.

كتاب يبين فيه المؤلف مسألة من حيث مفهومه وحكمه وأنواعه وهو أن يُعْمِلَ المفسر عقله في فَهْمِ القرآن، والاستنباط منه، مستخدمــــاً آلات الاجتها ويَرِدُ للرأي مصطلحاتٌ مرادفةٌ في التفسير، وهي: التفسير العقلي، والتـفـسـيـر الاجتهادي. ومصدر الرأيِ: العقلُ، ولذا جُعِلَ التفسيرُ العقليُ مرادفاً للتفسير بالرأي.
الترتيب:

#11K

0 مشاهدة هذا اليوم

#22K

29 مشاهدة هذا الشهر

#40K

7K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 18.
المتجر أماكن الشراء
د. مساعد بن سليمان الطيار ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية