📘 ❞ القسمة وأصول الأرضين: في فقه العمارة الإسلامية ❝ كتاب ــ أبو العباس بن أبي بكر الفرسطائي اصدار 1997

الفقه الإسلامي - 📖 ❞ كتاب القسمة وأصول الأرضين: في فقه العمارة الإسلامية ❝ ــ أبو العباس بن أبي بكر الفرسطائي 📖

█ _ أبو العباس بن أبي بكر الفرسطائي 1997 حصريا كتاب القسمة وأصول الأرضين: فقه العمارة الإسلامية عن جمعية التراث 2024 الإسلامية: هذا الكتاب ليس مؤلفا فحسب ولكنه مرآة حضارة لخير أمة أخرجت للناس ابتغت فيما آتاها الله الدار الآخرة ولم تنس نصيبها من الدنيا أيقنت أن أنشأ البشر الأرض واستعمرهم فيها ليبلوهم أيهم أحسن عملا وأن يرثها عباد الصالحون فأكلوا الطيبات وعملوا الصالحات وأقاموا حياتهم كلها نهج وحدود شریعته فلم تكن خيرات نهبا واغتصابا ولكنها تؤخذ حيث أحل وتسخر أحب وأن للإنسان أخراه إلا ما سعی وفي دنياه بعد سعيه قسم وعلى ضوء التصور الدقيق المستنير بكتاب وهدي رسول فقههم وسلوكهم وعلاقاتهم وأحكامهم مهما كانت أحوالهم وستقرأ بعون كيف تكون الشركة بين الناس وفيم يشتركون وكيف يقتسمون الحقوق والواجبات بمنتهى النزاهة قل منها أو كثر وإنه لما يملك إعجابا تقرأ خلال مبحث الطرق مثلا يعتبر مبادئ القانون المرور وأولوياته قبل اختراع السيارات تقسم المياه ولو نهر دائم الجريان منه وكم يجوز وما ينبغي يصنع بذلك الماء عند السقي به صرفه المسقية وستجد أبوابا وفصولا الحريم مختلف المجالات: حريم الأغصان والعروق السواقي والمماصل والعيون والآبار والأنهار والبحار والدور والأسوار والمساجد والمقابر وإنك لتعجب ولا ينقضي عجبك ورعهم واجتنابهم مضار الآخرين بأيسر مضرة فتراهم يمنعون الميزاب يرفع فوق موضعه الأول لئلا تزداد مضرته ويمنعون الباب يحول حتى لا يكون ذلك اطلاع عورات الجار ويتوزعون الأنقاض ينتفع بها دون بحول فصولا المضرات تثبت تنزع وعن نظام الغراسة وإحياء الموات أحكام المشاع وسيرة السلف فيه إلى غير عبارة إعابات لقضايا وفتاوى عرضت عليه بمثابة المرآة لواقع الجبال والواحات القرن الخامس الهجري الحادي عشر الميلادي قبله وبالخصو عمارة القصور الصحراوية كما سنتطرق لمنهجه وأسلوبه الكتابة بعض الأمثلة والشواهد الفقه الإسلامي مجاناً PDF اونلاين ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
القسمة وأصول الأرضين: كتاب في فقه العمارة الإسلامية
كتاب

القسمة وأصول الأرضين: في فقه العمارة الإسلامية

ــ أبو العباس بن أبي بكر الفرسطائي

صدر 1997م عن جمعية التراث
القسمة وأصول الأرضين: كتاب في فقه العمارة الإسلامية
كتاب

القسمة وأصول الأرضين: في فقه العمارة الإسلامية

ــ أبو العباس بن أبي بكر الفرسطائي

صدر 1997م عن جمعية التراث
عن كتاب القسمة وأصول الأرضين: في فقه العمارة الإسلامية:
هذا الكتاب ليس مؤلفا في فقه العمارة الإسلامية فحسب، ولكنه مرآة حضارة لخير أمة أخرجت للناس، ابتغت فيما آتاها الله الدار الآخرة. ولم تنس نصيبها من الدنيا. أيقنت أن الله أنشأ البشر من الأرض واستعمرهم فيها ليبلوهم أيهم أحسن عملا.

وأن الأرض يرثها عباد الله الصالحون. فأكلوا من الطيبات، وعملوا الصالحات، وأقاموا حياتهم كلها على نهج الله وحدود شریعته، فلم تكن خيرات الأرض نهبا واغتصابا. ولكنها تؤخذ من حيث أحل الله.

وتسخر فيما أحب الله، وأن ليس للإنسان في أخراه إلا ما سعی. وفي دنياه بعد سعيه إلا ما قسم الله.

وعلى ضوء هذا التصور الدقيق المستنير بكتاب الله وهدي رسول الله وأقاموا فقههم وسلوكهم وعلاقاتهم وأحكامهم مهما كانت أحوالهم.

وستقرأ بعون الله في هذا الكتاب كيف تكون الشركة بين الناس، وفيم يشتركون. وكيف يقتسمون الحقوق والواجبات بمنتهى النزاهة فيما قل منها أو كثر.

وإنه لما يملك إعجابا أن تقرأ خلال مبحث الطرق -مثلا- ما يعتبر مبادئ القانون المرور وأولوياته قبل اختراع السيارات. وكيف تقسم المياه ولو كانت من نهر دائم الجريان. كيف تؤخذ منه. وكم يجوز منها، وما ينبغي أن يصنع بذلك الماء عند السقي به أو عند صرفه عن الأرض المسقية.

وستجد في الكتاب أبوابا وفصولا عن الحريم في مختلف المجالات: حريم الأغصان والعروق، حريم السواقي والمماصل والعيون والآبار والأنهار والبحار والدور والأسوار والمساجد والمقابر.

وإنك لتعجب ولا ينقضي عجبك من ورعهم واجتنابهم مضار الآخرين ولو بأيسر مضرة. فتراهم يمنعون الميزاب أن يرفع فوق موضعه الأول لئلا تزداد مضرته. ويمنعون الباب أن يحول من موضعه حتى لا يكون في ذلك اطلاع على عورات الجار. ويتوزعون عن الأنقاض أن ينتفع بها وما دون ذلك.

وستقرأ بحول الله فصولا عن المضرات كيف تثبت أو تنزع، وعن نظام الغراسة. وإحياء الموات. وعن أحكام المشاع وسيرة السلف فيه. إلى غير ذلك...

الكتاب عبارة عن إعابات لقضايا وفتاوى عرضت عليه كانت بمثابة المرآة لواقع الجبال والواحات خلال القرن الخامس الهجري الحادي عشر الميلادي وما قبله، وبالخصو عمارة القصور الصحراوية، كما سنتطرق لمنهجه وأسلوبه في الكتابة من خلال بعض الأمثلة والشواهد..
الترتيب:

#3K

0 مشاهدة هذا اليوم

#30K

12 مشاهدة هذا الشهر

#39K

7K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 641.
المتجر أماكن الشراء
أبو العباس بن أبي بكر الفرسطائي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
جمعية التراث 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث