شخصيّات عامّة روسية

- شخصيّات عامّة روسية

شخصيّات عامّة من أرض الإبداع والثقافة عرض قائمة بجميع المؤلفين وأصحاب الكتب والكتاب والمترجمين والمراجعين وتفاصيلهم في روسيا

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
شخصيّات عامّة من ❞روسيا❝ أرض الإبداع والثقافة
شخصيّات صاعدة 🚀 حسابات التواصل الاجتماعي
سونيا ليوبو ميرسكي
سونيا ليوبو ميرسكي
الكاتبة والمؤلِّفة والرِوائيّة الروسية
58 عاماً

أستاذة أمريكية روسية المولد تعمل في قسم علم النفس بجامعة كاليفورنيا ، ريفرسايد حصلت ليوبوميرسكي على درجة البكالوريوس من جامعة هارفارد وعلى درجة الدكتوراه. في علم النفس الاجتماعي / الشخصية من جامعة ستانفورد تلقى ليوبوميرسكي منحة مؤسسة جون تمبلتون ، ومنحة علوم الكرم ، وجائزة تمبلتون لعلم النفس الإيجابي ، ومنحة قدرها مليون دولار (مع كين شيلدون) من المعهد الوطني للصحة العقلية . في عام 2021 ، حصلت على الدكتوراه الفخرية من جامعة بازل تم نشر كتاب كيف السعادة في عام 2008 و تمت ترجمة الكتاب إلى 22 لغة ❰ لها مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ ما تحتاجه لتكون سعيدا ❝ الناشرين : ❞ دار دون للنشر والتوزيع ❝ ❱.

الرعاة والناشرين: دار دون للنشر والتوزيع
فيودور دوستويفسكي
فِيُودُورْ دُوسْتُوِيفِسْكِي
الفيلسوف والمؤلِّف
60 عاماً

ولِد دوستويفسكي في موسكو عام 1821، وبدأ قراءته الأدبية في عُمرٍ مُبكّر من خلال قراءة القصص الخيالية والأساطير من كُتّاب روس وأجانب. توفّيت والدته عام 1837 عندما كان عُمره 15 سنة، وفي نفس الوقت ترك المدرسة والتَحق بمعهد الهندسة العسكرية. وبعد تَخرّجه عَمِل مُهندساً واستمتع بأسلوب حياةٍ باذِخ، وكان يُترجم كُتباً في ذلك الوقت أيضاً ليكون كدخلٍ إضافيّ له. في مُنتَصف الأربعينيات كَتب روايته الأولى المساكين التي أدخلته في الأوساط الأدبية في سانت بطرسبرغ حيث كان يعيش. وقد أُلقيَ القبض عليه عام 1849 لانتمائه لرابطة بيتراشيفسكي وهي مجموعةٌ أدبية سريّة تُناقِش الكتب الممنوعة التي تنتقد النظام الحاكِم في روسيا وحُكِم عليه بالإعدام، ولكن تم تخفيف الحُكم في اللحظات الأخيرة من تنفيذه، فقضى 4 سنوات في الأعمال الشاقّة تلاها 6 سنوات من الخدمة العسكرية القسرية في المنفى. ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ الجريمة والعقاب ج 1 ❝ ❞ الانسان الصرصار ❝ ❞ مذلون مهانون ❝ ❞ الأخوة كارامازوف الجزء الاول ❝ ❞ الفقراء ❝ ❞ حلم رجل مضحك ❝ ❞ الجريمة والعقاب ج 2 ❝ ❞ الليالى البيضاء ❝ ❞ الشياطين ❝ الناشرين : ❞ عصير الكتب للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار دون للنشر والتوزيع ❝ ❞ المركز الثقافي العربي ❝ ❞ دار التنوير للطباعة والنشر ❝ ❞ الدار الأهلية للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار العلم للملايين ❝ ❞ دار الحلم للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار ابن رشد للطباعة والنشر ❝ ❞ أقلام عربية للنشر والتوزيع ❝ ❱.

فاديم زيلاند
فاديم زيلاند
المؤلِّف
61 عاماً

فاديم زيلاند (روس. Вадим Зеланд) هو مؤلف روسي معاصر حياته بناء على سيرته الذاتية أنه فيزيائي في ميكانيكا الكم وبعدها عمل في تقنية الكمبيوتر. خمسة كتب لتعاليم زيلاند نشرت في روسيا وهي فضاء الاحتمالات، حفيف نجوم الصباح، إلى الأمام نحو الماضي، إدارة الوقت والتحكم فيه، التفاحات تسقط إلى السماء، وسيد الواقع بالإضافة إلى مجلد واحد يجمع المؤلفات الخمسة الأولى. جميع الكتب الخمسة من واقع Transurfing سلسلة ترجمت إلى الإنجليزية، هناك أيضا مصنف بعنوان 78 أيام عملية Transurfing في الوقت الحاضر الكتب الثلاثة الأولى نفذت النسخ الورقية إلا أنها متاحة في شكل كتاب إلكتروني من خلال أمازون كيندل. الترانسيرفنغ الترانسيرفنغ هو مذهب الباطنية التي نشرت من قبل فاديم زيلاند منذ عام 2004. فإنه يشير لنظرية العوالم المتعددة حيث الأحداث تحدث في عدد لا حصر له من المساحات في نفس الوقت. يصف المؤلف هذا المذهب كأسلوب من الانتقال من «فرع» من واقع إلى آخر بسبب تركيز الطاقة من الأفكار حول البديل. كما يدعي ان التعليم من الناحية العملية هو القدرة على الاختيار بحرية البديل من واقع في طريق إنشاء الواعي السيطرة على أحد نوايا تجاه العالم. ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ سلسلة ترانسيرفينغ الواقع: فضاء الاحتمالات ❝ ❞ سلسلة ترانسيرفينغ الواقع: التفاحات تسقط إلى السماء ❝ ❞ سلسلة ترانسيرفينغ الواقع: حفيف نحو الصباح ❝ ❞ سلسلة ترانسيرفينغ الواقع: إدارة الواقع والتحكم فيه ❝ ❞ سلسلة ترانسيرفينغ الواقع: إلى الأمام نحو الماضي ❝ الناشرين : ❞ دار الفرقد للنشر ❝ ❱.

الرعاة والناشرين: دار الفرقد للنشر
ليو تولستوي
ليو تولستوي
المؤلِّف
82 عاماً

ليو تولستوي: عَرَفَ العالَمُ تولستوي رِوائيًّا ومُصلِحًا اجتِماعِيًّا ودَاعِيةَ سَلامٍ ومُفكِّرًا أَخلاقِيًّا، بَرعَ فِي كُلِّ حَقلٍ أَنتَجَ فِيه، وتَميَّزَ فِي الإِبدَاعِ الأَدبِي، حتَّى أَصبَحَ مِن أَهمِّ الرِّوائِيِّينَ فِي تَارِيخِ الحَضَارةِ الإِنسَانِية. ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ الحرب والسلم ❝ ❞ الحرب والسلم ( الكتاب الثانى ) ❝ ❞ الحرب والسلام ج 1 ❝ ❞ حكم النبي محمد ❝ ❞ الحرب والسلام ج 4 ليو تولستوي ❝ ❞ الحرب والسلام ج 3 ت : ليو تولستوي ❝ ❞ الحرب والسلام ج2 ❝ ❞ الحاج مراد ❝ ❞ الحرب والسلم الجزء الرابع ❝ الناشرين : ❞ مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة ❝ ❞ الهيئة المصرية العامة للكتاب ❝ ❞ دار الهلال ❝ ❞ دار الفكر المعاصر ❝ ❞ مدبولي ❝ ❞ منشورات الجمل ❝ ❞ دار العلم للملايين ❝ ❞ دار أثر للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار الفارابي ❝ ❞ دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع ❝ ❞ دار الاندلس ❝ ❞ دار الفكر اللبناني ❝ ❞ دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع ❝ ❱.

غابرييل غارسيا ماركيز
غابرييل غارسيا ماركيز
المؤلِّف
87 عاماً

يعرف اختصارًا باسم غابرييل غارثيا ماركيث أو غابرييل غارسيا ماركيز، روائي وصحفي وناشر وناشط سياسي كولومبي ولد في أراكاتاكا، ماجدالينا في كولومبيا في 6 مارس 1927، قضى معظم حياته في المكسيك وأوروبا. وتضاربت الأقاويل حول تاريخ ميلاده هل كان في عام 1927 أو 1928 إلا أن الكاتب نفسه أعلن في كتابه عشت لأروي عام 2002 عن تاريخ مولده عام 1927. يعرف غارثيا ماركيث عائليًا وبين أصدقائه بلقب غابيتو، فيما لقبه إدواردو ثالاميا بوردا، مساعد رئيس التحرير صحيفة الإسبكتادور، باسم غابو، بعد حذف المقطع الأخير. ويعد غارثيا ماركيث من أشهر كتاب الواقعية العجائبية، فيما يعد عمله مئة عام من العزلة هو الأكثر تمثيلًا لهذا النوع الأدبي. وبعد النجاح الكبير الذي لاقته الراوية، فإنه تم تعميم هذا المصطلح على الكتابات الأدبية بدءًا من سبعينات القرن الماضي. وفي عام 2007، أصدرت كل من الأكاديمية الملكية الإسبانية ورابطة أكاديميات اللغة الإسبانية طبعة شعبية تذكارية من الرواية، باعتبارها جزءًا من الكلاسيكيات العظيمة الناطقة بالإسبانية في كل العصور. وتم مراجعة وتنقيح النص من جانب غابرييل غارثيا ماركيث شخصيًا. وتميز غارثيا ماركيث بعبقرية أسلوبه ككاتب وموهبته في تناول الأفكار السياسية. وقد تسببت صداقته مع الزعيم الكوبي فيدل كاسترو في الكثير من الجدل في عالم الأدب والسياسة. وعلى الرغم من امتلاك غابرييل غارثيا ماركيث مسكنًا في باريس وبوغوتا وقرطاجنة دي إندياس، إلا أنه قضى معظم حياته في مسكنه في المكسيك واستقر فيه بدءًا من فترة الستينات. ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ الحب فى زمن الكوليرا ❝ ❞ مائة عام من العزلة ❝ ❞ في ساعة نحس ❝ ❞ عشتُ لأروي ❝ ❞ قصة موت معلن ل غابرييل ❝ ❞ قصة موت معلن 2021 ❝ الناشرين : ❞ المؤسسة العربية للدراسات والنشر ❝ ❞ دار التنوير للطباعة والنشر ❝ ❞ المدى للإعلام والثقافة والفنون ❝ ❱.

دوستويفسكي
دوستويفسكي
المؤلِّف
69 عاماً

❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ رسائل من تحت الأرض ❝ ❞ يوميات كاتب ❝ ❞ مجموعة روايات الأعمال الأدبية الكاملة المجلد الثاني ❝ ❞ الرسائل الجزء الاول ❝ ❞ الأعمال الأدبية الكاملة المجلد 6 ❝ ❞ قرية ستيبانتشيكوفو وسكانها حلم العم الأعمال الأدبية الكاملة المجلد الثالث ❝ ❞ منزل الأموات ❝ ❞ قرية ستيبانتشيكوفو وسكانها ❝ ❞ مذكرات من العالم السفلي ❝ الناشرين : ❞ المركز الثقافي العربي ❝ ❞ الدار الأهلية للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار الكاتب العربي ❝ ❞ مكتبة الرمحي ❝ ❞ دار آفاق للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار أقلام للنشر و التوزيع ❝ ❞ دار ابن رشد للطباعة والنشر ❝ ❞ دار سؤال للنشر و التوزيع ❝ ❱.

مكسيم جوركي
مكسيم جوركي
الكاتب والمؤلِّف
68 عاماً

أليكسي مكسيموفيتش بيشكوف (بالروسية: Алексей Максимович Пешков) ويعرف باسم مكسيم غوركي (Максим Горький)؛ (28 مارس 1868 - 18 يونيو 1936)، أديب وناشط سياسي ماركسي روسي، مؤسس مدرسة الواقعية الاشتراكية التي تجسد النظرة الماركسية للأدب حيث يرى أن الأدب مبني على النشاط الاقتصادي في نشأته ونموه وتطوره، وأنه يؤثر في المجتمع بقوته الخاصة، لذلك ينبغي توظيفه في خدمة المجتمع. كما تم ترشيحه 5 مرات للحصول على جائزة نوبل في الآداب. ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ جامعياتي ❝ ❞ الأم ❝ ❞ طفولتي ❝ ❞ الأعمال الكاملة المجلد السادس ❝ ❞ مراسلات بين جوركي وتشيخوف ❝ ❞ في امريكا ومدينة الشيطان الاصفر ❝ ❞ أين الله؟ اعتراف ابن الشعب ❝ ❞ مخلوقات كانت رجالا ❝ ❞ المتشردون ❝ الناشرين : ❞ جميع الحقوق محفوظة للمؤلف ❝ ❞ الدار الأهلية للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار الفارابي ❝ ❞ دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع ❝ ❞ دار مكتبة الحياة ❝ ❞ دار نينوي للدراسات والنشر والتوزيع ❝ ❞ دار آفاق للنشر والتوزيع ❝ ❞ بيت الياسمين للنشر والتوزيع ❝ ❞ أقلام عربية للنشر والتوزيع ❝ ❱.

سلافوي جيجك
سلافوي جيجك
الفيلسوف والكاتب والمؤلِّف
75 عاماً

(21 مارس 1949)، هو فيلسوف وناقد ثقافي سلوفيني، قدم مساهمات في النظرية السياسية، ونظرية التحليل النفسي والسينما النظرية، وهو أحد كبار الباحثين في معهد علم الاجتماع بجامعة ليوبليانا، يلقي محاضرات عادةً في مدرسة Logos في سلوفينيا، وهو أستاذ في كلية الدراسات العليا الأوروبية، ويوصف بأنه «أخطر فيلسوف سياسي في الغرب». ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ العنف ❝ ❞ فلسفة الفوضى ❝ الناشرين : ❞ دار الساقي للطباعة والنشر ❝ ❞ المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ❝ ❱.

هنري ترويا
هنري ترويا
المؤلِّف
96 عاماً

❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ دوستويفسكي: حياته - أعماله ❝ ❞ النبيلة الروسية الجزء الثانى من الخماسية ❝ ❞ صوفيا أو نهاية المعارك ❝ ❞ غوغول ... سيرة نفس ممزقة ❝ ❞ مجد المهزومين ❝ ❞ دستوفيسكي حياته وأعماله ❝ ❞ مجد المهزومين جـ3 من الخماسية ❝ الناشرين : ❞ دار علاء الدين للطباعة والترجمة والنشر ❝ ❞ الهيئة العامة السورية للكتاب ❝ ❱.

ألكسندر رومانوفيتش بيليايف
ألكسندر رومانوفيتش بيليايف
المؤلِّف
58 عاماً

بيليايف هو أحد أهم كتاب الخيال العلمي في القرن العشرين. أعماله تتميز بقدرتها على تخيل المستقبل بشكل واقعي ودقيق، وقد كان من أوائل الكتاب الذين تناولوا موضوعات مثل الاستنساخ والذكاء الاصطناعي والسفر عبر الزمن. طوال حياته الإبداعية ، حارب بيلياييف المرض. فقد حرم من قدراته البدنية واكتفى بإظهار شخصيات ذو قدرات غير عادية في كتبه، مثل التواصل بدون كلمات او السفر مثل الطيور او السباحة مثل الأسماك. ومع ذلك ، فإن حقيقة أنه يمكنه إثارة اهتمام القارئ في الحياة من خلال إعطائه شيئًا جديدًا، كل ذلك يشير إلى الموهبة الحقيقية للكاتب. ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ عالم لا يتحلل ❝ ❞ اتجه غربا ❝ ❞ المغامرات الغريبة للبروفيسور نيبفالوف ❝ ❞ ذو الجسد المضيء ❝ الناشرين : ❞ منشورات ويلز للطباعة والنشر والترجمة ❝ ❱.

المزيد ●●●