❞الكتبمان كانتور❝ المؤلِّف الألماني - المكتبة

- ❞الكتبمان كانتور❝ المؤلِّف الألماني - المكتبة

█ حصرياً جميع الاقتباسات من أعمال المؤلِّف ❞ الكتبمان كانتور ❝ أقوال فقرات هامة مراجعات 2024 ❰ له مجموعة الإنجازات والمؤلفات أبرزها العصور الوسطى الباكرة القرن الثالث الهجرى التاسع الميلادى الناشرين : عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية ❱

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الكتبمان كانتور
الكتبمان كانتور
المؤلِّف
الكتبمان كانتور
الكتبمان كانتور
المؤلِّف
مؤلفون ألمانيون المؤلِّف ألماني الألماني

❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ العصور الوسطى الباكرة القرن الثالث الهجرى التاسع الميلادى ❝ الناشرين : ❞ عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية ❝ ❱

غيورغ فرديناند لودفيغ فيليب كانتور ((بالإنجليزية: Georg Ferdinand Ludwig Philipp Cantor)‏ عاش ما بين 3 مارس 1845 - 6 يناير 1918م عالم رياضيات ألماني يشار إليه بأنه واضع نظرية المجموعات الحديثة.[10][11][12] ويعتبر أول من أشار إلى أهمية مبدأ التقابل واحد لواحد بين المجموعات، ومن عرف المجموعات اللامنتهية والمجموعات جيدة الترتيب ، كما أنه أثبت أن الأعداد الحقيقية أكثر بكثير من الأعداد الطبيعية. وفي الواقع فإن نظرية كانتور تستلزم وجود عدد غير منته من المالانهايات. وكذلك فإن كانتور هو من عرف أعداد الكمية واعداد الرتبة وطرق الحساب الخاصة بها. ويعرف عن أعماله أنها ذات قيمة فلسفية عالية.

واجهت أفكار كانتور معارضة شديدة من قبل الرياضيين في ذلك العصر من أمثال ليوبلد كرونكر وهنري بوانكاريه ثم في وقت لاحق من هيرمان ويل وبروير. وكذلك فقد أبدى لوديغ ويتغينستين اعتراضات فلسفية على نظرية كانتور. ويُعزى إلى هذه المعارضة والموقف العدائي الذي اتخذه أصحابها المعاصرين لكانتور تدهور حالته النفسية وإصابته بالاكتئاب وبالعديد من الانهيارات العصبية بدءا من عام 1884 م وحتى نهاية حياته والتي عادة ما اعتُقد بأنها نتيجة هذه المواقف العدائية، إلا أنه ينظر إلى هذه الأعراض اليوم على أنها علامات لإصابته باضطراب ثنائي القطب.

في الوقت الحاضر يتقبل الغالبية العظمى من علماء الرياضيات الذين لا يأخذون بالرياضيات البنائية ولا المتناهية أعمال كانتور في المجموعات اللامنتهية والحساب، مقرين بأنها كانت نقطة تغيير جوهري. وقد قال ديفيد هيلبرت عن عمل كانتور: «لا يستطيع أحد أن يبعدنا عن الجنة التي صنعها كانتور».

كان جورج كانتور ابنا لجورج فالديمار كانتور، وهو رجل أعمال دنماركي كان يعمل سمسارا في سوق أسهم سانت بطرسبرغ، ولماريا آنا بوم، من روسيا. ورث جورج عن والديه مواهب مميزة فنية وموسيقية، وكان عازفا بارعا للكمان. وبالرغم من أن اسم كانتور هو اسم يهودي، إلا أن جورج رُبي كلوثري على دين أبيه، في حين كانت أمه من الرومان الكاثوليك.

عندما مرض والد كانتور انتقلت العائلة إلى ألمانيا في 1856 م، تحديدا إلى ويسبادن في باديء الأمر ثم إلى فرانكفورت، هربا من شتاء سانت بطرسبرغ البارد. في عام 1860 م، تخرج كانتور بترتيب متميز من ريلستشول في دارمشتادت، حيث ظهر عليه مهاراته الفريدة في الرياضيات وخاصة حساب المثلثات. في عام 1862م، وتبعا لرغبة أبيه، التحق كانتور بكلية زيورخ التطبيقية (ETH Zurich) حيث بدأ دراسة الرياضيات.

بعد وفاة والده في 1863 م، انتقل كانتور للدراسة في جامعة برلين وهناك حضر محاضرات لكارل ويرستراس وإرنشت كومر وليوبلد كرونكر، وصادق زميله في الدراسة هيرمان شفارز. وقد قضى كانتور أحد فصول الصيف في جامعة غوتينغن، والتي كانت لفترة من أهم مراكز الأبحاث الرياضية. في عام 1867 م، منح شهادة الدكتوراة من برلين على رسالته عن نظرية الأعداد بعنوان De aequationibus secundi gradus indeterminatis. قضى كانتور سنة بعد ذلك مدرسا في مدرسة برلين للفتيات قبل أن ينتقل للتدريس في جامعة هال، وهنالك أمضى ما تبقى من حياته المهنية.

#176

0 مشاهدة هذا اليوم

#14K

20 مشاهدة هذا الشهر

#12K

5K إجمالي المشاهدات
نماذج من أعمال الكتبمان كانتور:
📚 أعمال المؤلِّف ❞الكتبمان كانتور❝:

منشورات من أعمال ❞الكتبمان كانتور❝:

نتيجة البحث